رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

روسيا: إحباط هجوم أوكراني بـ17 مسيرة على منشآت في القرم

نشر
مسيرة
مسيرة

أعلنت وزارة الدفاع في روسيا إحباط هجوم أوكراني بـ 17 مسيرة على منشآت في القرم وتدميرها كلها. 
وذكرت وزارة الدفاع الروسية، في بيان اليوم الاثنين،:"لقد تم إحباط محاولة نظام كييف خلال ليلة 24 يوليو الجاري لتنفيذ هجوم إرهابي بواسطة 17 مسيرة على منشآت في إقليم شبه جزيرة القرم، مشيرة إلى تدمير 14 مسيرة أوكرانية بواسطة منظومات الحرب الإلكترونية ،بينها 11 مسيرة تحطمت في البحر الأسود، وسقطت ثلاث طائرات على أراضي القرم. 
وأضاف البيان:" أن أنظمة الدفاع الجوي دمرت ثلاث مسيرات دون وقوع إصابات نتيجة الهجوم الإرهابي". 
وقد أعلن رئيس جمهورية شبه جزيرة القرم الموالي لموسكو، سيرجي أكسينوف، أن قوات الدفاع الجوي وأنظمة الحرب الإلكترونية أسقطت 11 مسيرة في سماء القرم، فيما أعلنت وزارة الدفاع الروسية صباح اليوم الاثنين إحباط محاولة لنظام كييف تنفيذ هجوم بطائرتين بدون طيار على أهداف في موسكو بفضل منظومات الحرب الإلكترونية، مشيرة إلى إسقاط الطائرتين دون أن يسفر ذلك عن وقوع إصابات.
من جهتها، أعلنت هيئة الأمن الفيدرالي الروسي، العثور على آثار متفجرات في سفينة شحن أجنبية كانت في طريقها من تركيا إلى ميناء روستوف الروسي لشحن الحبوب.
وذكرت الهيئة - في بيان أوردته قناة "روسيا اليوم" الإخبارية اليوم الاثنين- أنه لمنع الأعمال الإرهابية والتخريبية وضمان سلامة الملاحة، يعمل الأمن الفيدرالي الروسي على تطبيق جملة من إجراءات المراقبة ومعاينة السفن التي تمر عبر مضيق كيرتش.
وأوضح البيان أنه تم العثور أمس على آثار متفجرات ثنائي "نيترو تولوين وتيتريل" في سفينة شحن أجنبية كانت في طريقها من تركيا إلى ميناء روستوف لشحن الحبوب، وعليها أدلة تؤكد "حدوث تدخل لتغيير تصميم بعض الأجزاء بهيكل سفينة الشحن".
وتابع أنه في نهاية مايو كانت السفينة في ميناء "كيليا" الأوكراني، وفي يوليو دخلت ميناء توزلا التركي، حيث تم تغيير طاقم السفينة المكون من 12 مواطنا أوكرانيا، وتغيير اسم سفينة الشحن، مشددا على أن الأمن الفيدرالي الروسي منع عبور السفينة مضيق "كيرتش" لإتاحة إبحارها إلى خارج المياه الروسية في وقت لاحق.

عاجل| روسيا تحبط هجومًا أوكرانيًا بطائرات مسيرة على العاصمة موسكو


أعلنت روسيا أنها أحبطت هجومًا أوكرانيًا بطائرات مسيرة على العاصمة موسكو، في وقت مبكر من صباح اليوم الإثنين.
وذكرت وزارة الدفاع الروسية -حسبما أفادت قناة "روسيا اليوم" الإخبارية- أن قوات الدفاع الجوي صدت هجومًا أوكرانيًا بطائرات مسيرة على موسكو، مضيفة أنه تم اعتراض وتدمير طائرتين مسيرتين أوكرانيتين.

هجوم أوكراني على القرم يتسبب في تعطيل حركة القطارات


وفي وقت سابق أدى هجوم بطائرة مسيّرة شنّته أوكرانيا إلى "انفجار" مخزن ذخيرة في القرم التي ضمّتها روسيا في العام 2014، ودفع السلطات إلى إجلاء السكان، وتعليق حركة السكك الحديد، وفق ما أعلن حاكم شبه الجزيرة السبت.

وقال سيرجي أكسيونوف عبر تطبيق تلغرام "نتيجة هجوم بطائرة مسيّرة معادية على مقاطعة كراسنوجفارديسكي، حصل انفجار في مخزن ذخيرة". 

أوكرانيا تعتبر جسر القرم هدفا عسكريا


وكان الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي قال في وقت سابق أن الجسر الذي يربط شبه جزيرة القرم بروسيا "يجلب الحرب وليس السلام" وبالتالي فهو هدف عسكري.

ويوم 17 يوليو، أدت انفجارات على جسر إلى مقتل اثنين من المدنيين وإخراج جزء من الجسر البري عن الخدمة بعد أن عاد في الآونة الأخيرة إلى العمل بكامل طاقته بعد تعرضه لأضرار جسيمة في هجوم مماثل في أكتوبر 2022، حيث دمر الجسر جزئيا عندما انفجرت ناقلة وقود وألحقت أضرارا بجزء كبير من الطريق.


شبه جزيرة القرم يشكل محور صدام مصيري بين روسيا وأوكرانيا


سارع الكرملين إلى إلقاء اللوم على كييف في هذا الانفجار، وقال بوتين أنه عمل "تخريبي" من قبل أجهزة الأمن الأوكرانية. سارعت موسكو في إصلاح الجسر بعد الانفجار العام الماضي.


وفي غضون ذلك، أعلنت السلطات الأوكرانية سقوط ثمانية قتلى من مدنيين على الأقل وإصابة خرين جراء هجمات روسية على 11 منطقة في أنحاء أوكرانيا، مع استمرار القتال العنيف وسط محاولات من أوكرانيا لطرد القوات الروسية من الأراضي التي احتلتها.

عاجل