رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

مسؤول بـ«أفريكسم بنك»: 25 مليار دولار تمويلات تراكمية حصلت عليها مصر

نشر
أفريكسم بنك
أفريكسم بنك

قال رئيس قطاع تمويل التجارة البينية والاستثمار والشركات في البنك الإفريقي للتصدير والاستيراد "أفريكسم بنك" أيمن الزغبي، إن البنك مهتم بتمويل التجارة البينية، وبتشجيع الصناعات التي تسهم في زيادة الصادرات المصرية إلى القارة الإفريقية، والتي يأتي على رأسها قطاع الإنشاءات والبنية التحتية، إذ يعد الأكثر استحواذا على تمويلات البنك الهادفة لدعم التجارة البينية بين مصر وأشقائها من دول القارة السمراء.

وأضاف "أن مصر من أكثر الدول الإفريقية نجاحا في هذا القطاع، و"أفريكسم بنك" يستهدف اجتذاب الشركات المصرية بقطاعات التشييد والبنية التحتية إلى العمق الإفريقي".

وعن محفظة تمويلات البنك أوضح الزغبي أن محفظة "أفريكسم بنك" تنمو سنويا بمعدلات كبيرة جدا، حيث بلغت هذا العام ما يقرب من 34 مليار دولار، بقفزة قدرت بستة إلى سبعة مليارات دولار عن العام الماضي، ليس هناك تمويل مستهدف لكل دولة برقم محدد، حيث يتم العمل وفقا لخطة لنمو حجم أعمال البنك، وبالنسبة لمصر فإن العمل قائم مع جميع القطاعات مثل المؤسسات المالية، وقطاع البترول، والبنية التحتية، المصانع، والقطاع الخاص.

أرقام وحقائق

وقد صرح رئيس قطاع تمويل التجارة البينية سابقا بأن محفظة التعاون الائتمانية لمصر مع "أفريكسم بنك" تبلغ 8 مليارات دولار بما يعادل نسبة 26 إلى 27% من إجمالي محفظة البنك.

وأشار إلى أن التمويلات المتراكمة التي حصلت عليها مصر بلغت ما يقرب من 25 مليار دولار منذ بدء العمليات مع "أفريكسم بنك"، مشددا على أن جميع البنوك والشركات والهيئات في مصر منتظمة السداد لأقساط التمويلات التي تحصلت عليها، وأنها من أكثر الدول التزاما، مضيفا أن علاقة البنك مع مصر التي تحتضن المقر الرئيس له قوية ومتميزة للغاية.

وأوضح أن التمويلات المخصصة لقطاع البترول في مصر التي يتم تجديدها سنويا تبلغ قيمتها 750 مليون دولار للهيئة العامة للبترول، مضيفا أن البنك يمول المشروعات الصغيرة والمتوسطة من خلال خطوط ائتمان للبنوك المصرية.

وكشف بنديكت أوراما رئيس البنك الإفريقي للتصدير والاستيراد خلال كلمته بالاجتماعات السنوية بأكرا أن "أفريكسم بنك" رتب حزمة ائتمانية بقيمة 2.9 مليار دولار، والتي مكنت شركة الإنشاءات المصرية السويدي من بدء تنفيذ أكبر صفقة إنشاءات في إفريقيا على الإطلاق لتشييد سد ومحطة الطاقة الكهرومائية "جوليوس نيريري" في تنزانيا.

وحول ما إذا كان البنك المركزي المصري قد تقدم بطلب جديد للحصول على تمويل لدعم الاحتياطي النقدي، قال إن البنك المركزي المصري لم يتقدم. 


 

عاجل