رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

برلماني: الاستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان والحوار الوطني إنجاز لمصر في مجال الحقوق والحريات

نشر
مستقبل وطن نيوز

أكد النائب عمرو القماطي عضو مجلس الشيوخ، أهمية الاستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان والتي أطلقها الرئيس السيسي في سبتمبر 2021، والتي تضمنت تطوير سياسات وتوجهات الدولة في التعامل مع عدد من الملفات ذات الصلة بحقوق الإنسان، والبناء على التقدم الفعلي المحرز خلال السنوات الماضية في مجال تعظيم الحقوق والحريات والتغلب على التحديات في هذا المجال.

وأشاد النائب بما حققته الاستراتيجية الوطنية لحقوق الانسان والتي رسخت مبدأ حرية الرأي والتعبير وعملت على تعزيز المشاركة السياسية من كل الأطراف.

وأوضح القماطي، أن حقوق الإنسان ليست حرية الرأي والتعبير فقط، ولكنها كذلك حقوق حياته والتغلب على مشاكل تعوق توفير حياة كريمة له.

ولفت نائب الشيوخ إلى أنه بعد الاستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان، دعا الرئيس أيضا في 2022 إلى إطلاق الحوار الوطني، للتواصل الفعال بين جميع أطياف المجتمع وقواه السياسية، الاقتصادية، والمجتمعية، وسماع وجهات النظر المختلفة وخلق فرص تبادل الرؤى والمقترحات للوصول بمساحات مشتركة نحو الجمهورية الجديدة.

وأكد النائب عمرو القماطي أن الحوار الوطني، مثّل خطوة إيجابية لتعزيز حرية الرأي والتعبير، واعتمد فتح قنوات الحوار والتواصل بين مختلف الأفكار والآراء والسعى لإيجاد حلول للقضايا والمشكلات التي يواجهها المجتمع المصري.

منسق الحوار الوطني: لا يوجد أي حقوقي من المنتسبين للحركة الوطنية داخل السجن


 

وفي وقت سابق أكد المنسق العام لـ الحوار الوطني ضياء رشوان، عدم وجود أي حقوقي من المنتسبين للحركة الوطنية، داخل السجن بعد قرار خروج محمد الباقر وباتريك زكي، وقال "لا يوجد حقوقي منتسب لمنظمة داخلية أو خارجية محبوس حاليا".
 

وأضاف رشوان - خلال اتصال هاتفي مع فضائية (الحياة) لبرنامج "الحياة اليوم" مع الإعلامية لبني عسل، مساء الأربعاء - أنه جرى الإفراج عن أكثر من 1500 من المحبوسين، منذ تشكيل لجنة العفو الرئاسي.


 

وأشار رشوان إلى "أن الرئيس عبد الفتاح السيسي لنا معه تجربتين، وذلك فيما يصدر من مجلس أمناء الحوار الوطنى، الأولى منها المطالبة بمد الإشراف القضائي على كل الانتخابات في مصر، ولم يستغرق الرئيس السيسي 24 ساعة إلا واستجاب للرغبة، والثانية، أمس عندما ناشد مجلس الأمناء، بالإفراج عن باتريك زكي ومحمد الباقر، وبالفعل صدر قرار الإفراج اليوم".
 

الرئيس السيسي حريص على نجاح الحوار الوطني

 

وأكمل رشوان  أن الرئيس السيسي حريص على نجاح الحوار الوطني وإيجاد مساحات مشتركة بين القوى السياسية كافة، لافتا إلى أنه سيتم الإعلان عن جدول الجلسات النقاشية العلنية لقضايا الحوار الوطني الأسبوع المقبل.
 

وأردف رشوان أن الرئيس السيسي مهتم بالحوار الوطني ويتابع الأمور بنفسه، لافتا إلى أن قرار اليوم بالإفراج عن باتريك زكي ومحمد الباقر، مهم؛ ويوفر مناخ إيجابي للحوار.