رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

سائحون يفرون من حريق غابات في جزيرة رودس اليونانية

نشر
مستقبل وطن نيوز

تكدس آلاف السائحين والسكان الفارين من حريق غابات في جزيرة رودس اليونانية في مدارس وملاجئ اليوم الأحد مع إجلاء عدد منهم على متن زوارق خاصة من الشواطئ بعد أن باتت النيران تمثل خطرا على المنتجعات والقرى الساحلية.

وقضى الآلاف الليل على الشواطئ وفي الشوارع.

وألغت بعض الشركات السياحية، مثل جيت 2 وتوي وكوريندون، رحلات جوية كانت مقررة إلى جزيرة رودس التي تقع جنوب شرقي البر الرئيسي لليونان وتشتهر ببحارها الدافئة ومواقعها الأثرية.
 

وتسبب الحريق في تآكل الأشجار وتحول لونها إلى اللون الأسود. وترقد حيوانات نافقة على الطرقات قرب سيارات محترقة.


وقالت إدارة الإطفاء إن 19 ألف شخص نُقلوا من منازلهم والفنادق التي كانوا يقيمون فيها، واصفة الأمر بأنه أكبر عملية نقل آمنة للسكان والسياح تجريها اليونان.

واندلاع الحرائق في اليونان أمر شائع الحدوث، لكن فصول الصيف الأكثر حرارة تسببت في زيادة وتيرتها في السنوات الأخيرة، مع احتمال أن يكون تغير المناخ هو السبب.

ونقلت سفن خفر السواحل وقوارب خاصة أكثر من ثلاثة آلاف سائح من الشواطئ اليوم الأحد بعد أسبوع تقريبا من اندلاع حريق الغابات في جنوب شرق رودس.

وسارع كثيرون لمغادرة فنادقهم عندما وصلت ألسنة اللهب إلى قرى كيوتاري وجينادي وبيفكي وليندوس ولاردوس وكالاتوس القريبة من البحر.

واحتشد أفراد في مجموعات كبيرة في الشوارع تحت السماء المليئة بالدخان، بينما كان الدخان يتصاعد بكثافة فوق الشواطئ التي هجرها المصطافون.

وقال ثاناسيس فيرينيس نائب رئيس بلدية رودس لقناة ميجا التلفزيونية اليوم الأحد إن هناك أربعة إلى خمسة آلاف شخص يقيمون في أماكن مؤقتة، داعيا إلى التبرع بالأساسيات مثل الحشيات والشراشف.


وكان بين السائحين على جزيرة رودس زائرون من فرنسا وألمانيا وهولندا وبريطانيا، وقال مدير أحد الفنادق إن الجزيرة يمكنها استقبال 150 ألف زائر في وقت الذروة. ويبلغ عدد سكان الجزيرة نحو 125 ألف نسمة.

وأقام أكثر من 250 من رجال الإطفاء، تدعمهم 18 طائرة، حواجز للتصدي للنيران وحماية إحدى الغابات الكثيفة ومناطق سكنية أخرى من وصول ألسنة اللهب إليها.

وتحذر الحماية المدنية من احتمالات مرتفعة للغاية لاندلاع حرائق غابات اليوم الأحد في نصف اليونان تقريبا، وسط توقعات بأن تصل درجات الحرارة إلى 45 درجة مئوية.

وقد تستمر موجات الحرارة التي يشهدها جنوب أوروبا والكثير من مناطق العالم حتى أغسطس.

 

موجة حر تجتاح أوروبا.. والحرائق تنذر اليونان بالصيف الأسخن على الإطلاق

 

 

حرائق الغابات في

حرائق الغابات في اليونان بسبب موجة الحر الشديدة

شارك

تواجه أوروبا، لاسيما دول جنوب القارة، موجة حر شديدة تجاوزت معها درجات الحرارة حاجز 40 درجة مئوية، وسط توقعات بأن تشهد اليونان التي تعاني من حرائق الغابات الصيف الأكثر سخونة على الإطلاق.

كما تعيش إيطاليا ثالث موجة حر خلال الصيف الجاري، بينما يُتوقع أن ترتفع درجات الحرارة بشدة في إسبانيا، اليوم الأحد، بحسب صحيفة "جارديان" (The Guardian) البريطانية.

 

 

وفقاً لمدير الأبحاث في "معهد البحوث البيئية والتنمية المستدامة للمرصد الوطني" كوستاس لاجوفاردوس، في مقابلة مع شبكة "سي إن إن" (CNN)، فإنَّ اليونان تمر بـ"موجة حر مدّتها من 15 إلى 16 يوماً"، مؤكداً أن ذلك "لم يحدث من قبل في بلدنا".

لاجوفاردوس أشار إلى أن اليونان "شهدت عام 1987 أطول موجة حر، إذ استمرت حينها 12 يوماً"، مرجحاً أن تتجاوز درجات الحرارة في العاصمة أثينا "الرقم القياسي المسجل في عام 2007 البالغ 44.8 درجة مئوية".

حريق جزيرة رودس

يأتي ذلك فيما تكافح السلطات اليونانية حريقاً اندلع في غابات جزيرة رودس اليونانية الذي خرج عن نطاق السيطرة، مما أجبر المئات على الفرار من القرى والشواطئ المتضررة من الحرائق.

وشاركت سفن تابعة لخفر السواحل اليوناني وأكثر من 20 قارباً خاصاً في عملية إجلاء نحو ألف شخص من الشواطئ القريبة من منطقتي كيوتاري ولاردوس في الجزء الجنوبي الشرقي من الجزيرة، بينما يكافح رجال الإطفاء الذين تلقوا تعزيزات من سلوفاكيا في مواجهة موجات جديدة من حرائق الغابات التي اشتعلت منذ أيام وأججتها الرياح العاتية.

الحرائق تسببت بتدمير مساحات شاسعة من الغابات منذ اندلاعها في منطقة جبلية، الثلاثاء الماضي، فيما ذكرت وكالة أثينا للأنباء أن الحريق الأساسي دمّر البارحة السبت 3 فنادق في قرية كيوتاري الساحلية.

80 مليون شخص

بعيداً عن أوروبا، توقع خبراء أن تستمر موجة الحر "الشديدة" التي ضربت مناطق مختلفة من الولايات المتحدة الأمريكية إلى بداية أغسطس المقبل، بحسب موقع "أكسيوس" (Axios) الأمريكي، وأن تعاني ولايات عديدة من أثار اقتصادية وصحية.

في حين توقعت مصلحة الأرصاد الجوية الأمريكية على "تويتر" "ارتفاعاً خطيراً في درجات الحرارة بالجنوب الغربي، وعلى طول ولايات ساحل الخليج"، بينما قدّرت شبكة "فوكس ويذر" (FOX WEATHER) أن يعاني نحو 80 مليون شخص في موسي كيبيدي، كما قدّر المتخصص بالأرصاد الجوية في حديث لصحيفة "يو إس إيه توداي" (USA Today) أن "تستمر موجة الحر الخطيرة والطويلة في تحطيم الأرقام القياسية في ولايات الجنوب الغربي خلال هذا الأسبوع"، متوقِّعاً أن تصل الحرارة إلى ما بين 40 إلى 43 درجة مئوية.

عاجل