رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

أرباح البنك التجاري الدولي تقفز بنسبة 127% في الربع الثاني من 2023

نشر
البنك التجاري الدولي
البنك التجاري الدولي CIB

أعلن البنك التجاري الدولي CIB في مصر، مساء اليوم الأحد، أن أرباحه قفزت بنسبة 127% في الربع الثاني من العام الجاري، مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي لتصل إلى 8 مليارات جنيه مصري تقريبًا (258 مليون دولار أميركي).

 

وترجع هذه الزيادة في الأرباح إلى الدعم الناتج عن زيادة دخل الفوائد من 7 مليارات جنيه إلى 13 مليار جنيه، بحسب البيانات المالية التي أعلنها البنك التجاري الدولي.

أرباح الربع الأول

 

وكشفت نتائج الأعمال التي أعلنها البنك التجاري الدولي- مصر CIB للفترة المالية المنتهية في 31 مارس 2023 عن ارتفاع صافي أرباح البنك إلى 6.069 مليار جنيه بنهاية الربع الأول من العام الحالي، مقارنة مع 4.259 مليار جنيه بنهاية نفس الفترة من العام 2021، بزيادة قدرها 1.81 مليار جنيه، ومعدل نمو 42.5%، وأظهرت البيانات ارتفاع أرباح البنك قبل الضرائب إلى 8.975 مليار جنيه بنهاية مارس الماضي، مقابل 6.142 مليار جنيه بنهاية مارس 2021.

بعد إفلاس بنوك أمريكية.. التجاري الدولي: مصر بها نظام مصرفي منضبط

 

وفي مارس الماضي، كشف شريف سامي عضو مجلس  إدارة البنك التجاري الدولي، تداعيات إفلاس بنك سيليكون فالي بالولايات المتحدة الأمريكية.

 

وقال سامي في مداخلة هاتفية مع الإعلامي سيد علي ببرنامج "حضرة المواطن" المذاع على قناة "الحدث اليوم": «لا علاقة للبنوك المصرية بما يحدث في أمريكا من إفلاس بنك سيليكون فالي».

 

وأضاف: "بنك سيليكون لم يدر المخاطر بشكل صحيح وتعرض لمشكلة في السيولة".

وتابع شريف سامي: "سيكون هناك جلسات استماع في الكونجرس الأمريكي للوقوف على أسباب افلاس بنك سيليكون فالي الأمريكي".

 

وأكمل: "مصر لديها نظام مصرفي منضبط  ولدينا بنك مركزي  به جودة مرتفعة في الرقابة على البنوك".

ولفت شريف سامي :"ماينفعش بنك يشتغل مع قطاع واحد فقط ولا يصح أن يتم تركيز الودائع مع أفراد محددة، وهذه الأخطاء وقع فيها بنك سيليكون فالي الأمريكي".

وقف بيع شهادة «التجاري الدولي» ذات عائد 22%

 

وفي أبريل الماضي، قرر البنك التجاري الدولي CIB، وقف العمل ببيع الشهادة الثلاثية ذات عائد 22%، مع نهاية تعاملات اليوم،  و ذلك بعد 4 أيام من طرحها وتحقيقها المستهدف من طرحها.

 

وكان CIB مصر أعلن يوم الاثنين الماضي، طرح شهادة ادخار لمدة 3 سنوات تحت اسم (Wealth) بسعر فائدة سنوي يبلغ 22% يصرف العائد شهريا، شريطة ألا الحد الأدنى للشراء عن 3 ملايين جنيه ومضاعفات الألف جنيه.

 

وكان بنكا الأهلي المصري ومصر قد أعلنا، في بيان مشترك الأحد الماضي، إصدار شهادتي ادخار لمدة 3 سنوات، الأولى بعائد ثابت 19% سنويا يصرف شهريا، والثانية بعائد متناقص 22% لأول سنة، و18% للسنة الثانية، و16% للسنة الثالثة، يصرف شهريا.

عاجل