رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

سويلم: حماية شواطئ بورسعيد أوقفت التراجع المتزايد واكتساب 2 مليون متر جديدة

نشر
سويلم: حماية شواطئ
سويلم: حماية شواطئ بورسعيد أوقفت التراجع المتزايد

تلقى الدكتور هانى سويلم، وزير الموارد المائية والري، تقريراً من السيد المهندس/ أحمد رشاد رئيس هيئة حماية الشواطئ بخصوص أعمال حماية الشواطئ بمحافظة بورسعيد.

وصرح الدكتور هانى سويلم أن المشروعات المنفذة بمحافظة بورسعيد تعد جزءاً من مشروعات حماية الشواطئ التى تقوم الوزارة بتنفيذها بهدف مواجهة الآثار الناتجة عن التغيرات المناخية ، وحماية المواطنين والمنشآت ، والعمل على إستقرار المناطق السكنية والصناعية والمدن الجديدة ، وحماية بعض القرى والمناطق المنخفضة من مخاطر الغمر بمياه البحر .

وأوضح  سويلم أن هذه المشروعات كان لها أثر كبير في وقف التراجع المتزايد في خط الشاطئ وحماية الثروة العقارية لمدينة بورسعيد وضاحية الجميل غرب بورسعيد ، وكذلك إكتساب أراضي جديدة بمساحة تزيد عن 2 مليون متر مربع بالمنطقة غرب مدينة بورسعيد ، كما وفرت الحماية لعدد من المنشآت الحيوية مثل مطار الجميل وطريق "بورسعيد – دمياط" الرئيسي والمنشآت الصناعية والبترولية الهامة بغرب بورسعيد ، وحماية المناطق الساحلية المنخفضة بمنطقة الديبة وأيضا حماية بحيرة الملاحة والمنشآت الحيوية شرق قناة السويس .

سويلم: حماية شواطئ بورسعيد أوقفت التراجع المتزايد واكتساب 2 مليون متر جديدة
سويلم: حماية شواطئ بورسعيد أوقفت التراجع المتزايد واكتساب 2 مليون متر جديدة
سويلم: حماية شواطئ بورسعيد أوقفت التراجع المتزايد واكتساب 2 مليون متر جديدة
سويلم: حماية شواطئ بورسعيد أوقفت التراجع المتزايد واكتساب 2 مليون متر جديدة

مشروعات الحماية

وتتضمن مشروعات الحماية المنفذة بمحافظة بورسعيد ( إنشاء عدد (6) من حواجز الأمواج المنفصلة لحماية ضاحية الجميل غرب بورسعيد - إنشاء بوغاز الجميل الجديد (2) وعمل استطالة لألسنة البوغاز ليصل طولها لحوالى 850 متر - إنشاء الحائط البحري أمام المطار بغرب بورسعيد - إنشاء 15 رأس بحرى بمنطقة مطار الجميل - أعمال حماية المنطقة غرب بوغاز الجميل الجديد وحتى قرية الديبة - أعمال حماية وتكريك بوغازي الجميل لتنمية بحيرة المنزلة - إنشاء قناة شعاعية على امتداد بوغاز الجميل القديم (بوغاز 1) - أعمال حماية الشريط الساحلي لبحيرة الملاحة شرق قناة السويس ) .

وأشار الدكتور هانى سويلم إلى أنه تم الانتهاء مؤخراً من تنفيذ عملية لحماية المنطقة الساحلية شمال الطريق الساحلي من غرب بوغاز الجميل الجديد (2) وحتي قرية الديبة ، ومن الشركة الفرعونية للبترول وحتي غرب قرية الديبة من الغمر بالمياه اثناء النوات وهياج البحر خلال فصل الشتاء ، نظراً لإنخفاض مناسيب الارض الطبيعية ، وذلك ضمن أعمال "مشروع تعزيز التكيف مع التغيرات المناخية فى الساحل الشمالى ودلتا نهر النيل" .

وتابع الدكتور هانى سويلم: «للعمل على تطوير وتنمية البحيرات الشمالية وتحسين نوعية المياه و زيادة الثروة السمكية بها .. فقد قامت هيئة حماية الشواطئ بتنفيذ عملية حماية وتكريك بوغازي أشتوم الجميل المغذيين لبحيرة المنزلة ، والعملية عبارة عن تنفيذ امتداد للرأسين البحريين المحددين لبوغاز اشتوم الجميل الجديد غرب مدينة بورسعيد، وتنفيذ أعمال تكريك بمنطقة الرؤوس البحرية المنفذة غرب بوغاز أشتوم الجميل الجديد، وبالمنطقة البحرية أمام بوغاز الجميل الجديد ، وداخل بوغاز اشتوم الجميل الجديد ، وبمنطقة حواجز الأمواج المنفصلة القائمة بمنطقة الجميل غرب مدينة بورسعيد ، وبالمنطقة البحرية امام بوغاز اشتوم الجميل القديم ، وكذلك إنشاء عدد 2 لسان بحري لبوغاز الجميل القديم (1)» .

الري: الدولة نفذت مشروعات ضخمة لم تحدث من قبل في مجال المياه

أكد وزير الموارد المائية والري الدكتور هاني سويلم أن الدولة المصرية نفذت مشروعات ضخمة لم تحدث من قبل، في مجال المياه منذ 2014.
وعدد الوزير أبرز هذه المشروعات، فمنها مشروع تأهيل الترع إضافة إلى أكبر محطة بالعالم في إعادة استخدام مياه الصرف الزراعي، فضلا عن محطة الضبعة ومسار ناقل لمياه الصرف الزراعي لاستخدامه في غرب الدلتا ومشروع مستقبل مصر، إلى جانب استصلاح نحو 720 ألف فدان في توشكى، ومشروعات أخرى تتعلق بحماية الشواطئ.
وأوضح وزير الري - لبرنامج (كلمة أخيرة)، الذي تقدمه الإعلامية لميس الحديدي عبر فضائية (أون) مساء السبت - أن جميع المشروعات تعتمد على كفاءة توزيع المياه وتوصيلها لكل فلاح وبيت ومصنع وإعادة استخدام المياه والتحلية.
وأضاف وزير الري أن معظم مشروعات الاستصلاح الزراعي في مصر تقوم على مياه الصرف الزراعي، مبينا في الوقت نفسه أن هناك أنواعا من تحلية المياه قد يتم استخدامها قريبا في الزراعة الحديثة.