رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

ارتياح جزائري تركي لمستوى العلاقات الثنائية.. 5 مليارات دولار حجم المبادلات التجارية

نشر
تبون و أردوغان
تبون و أردوغان

أعرب الرئيسان الجزائري، عبد المجيد تبون، والتركي، رجب طيب أردوغان، عن ارتياحهما لمستوى العلاقات الثنائية بين البلدين، لاسيما في المجال الاقتصادي، مشيرين إلى أن المبادلات التجارية بين البلدين وصلت إلى 5 مليارات دولار، فيما وصلت الاستثمارات التركية بالجزائر إلى 6 مليارات دولار.
جاء ذلك خلال الاجتماع الذي عقده الرئيسان، السبت، بإسطنبول، بحضور وزيري خارجية البلدين، حيث جرى بحث الأزمات الجارية في السودان وليبيا ومنطقة الساحل الإفريقي.
وجدد الرئيسان التزامهما بالدفع بالتعاون التجاري المشترك لبلوغ 10 مليارات دولار على المدى المتوسط، واتفقا على تحديد ميادين جديدة للاستثمار خلال المرحلة القادمة خاصة بعد انتخاب أردوغان لعهدة رئاسية جديدة. فيما وجه الرئيسان وزيرا خارجية البلدين للاجتماع في الآجال القريبة لتحديد برنامج العمل الجديد بين البلدين.
وخلال اللقاء، أشار الرئيسان إلى القضية الفلسطينية وأهمية توحيد الصف الفلسطيني والتعجيل باعتراف دولي لعضوية فلسطين في الأمم المتحدة.
وفي ختام اللقاء، أعرب الرئيس التركي عن شكره لنظيره الجزائري على الدور البارز الذي يضطلع به في الحفاظ على نوعية العلاقات العربية-التركية.

أجرى الرئيس الجزائري، عبدالمجيد تبون، اليوم السبت محادثات ثنائية مع نظيره التركي رجب طيب أردوغان، توسعت بعدها لتشمل وفدي البلدين.
جاء ذلك خلال استقباله، اليوم، من قبل الرئيس التركي في بالقصر الرئاسي "دولما باتشي" بمدينة إسطنبول.
وكان الرئيس الجزائري قد وصل أمس الجمعة مدينة إسطنبول في زيارة عمل إلى تركيا رفقة وفد وزاري هام.
وشمل أبرز الوزراء في الوفد المرافق لـ الرئيس الجزائري، وزراء الخارجية والصناعة والتجارة والمؤسسات الناشئة.
 

الرئيس الجزائري يزور تركيا اليوم


يقوم الرئيس الجزائري، عبد المجيد تبون، بزيارة عمل رسمية إلى جمهورية تركيا اعتباراً من اليوم الجمعة.

وأوضحت الرئاسة الجزائرية -في بيان، أمس الخميس - أن هذه الزيارة سوف تستمر على مدار يومين؛ يلتقي خلالها الرئيس الجزائري نظيره التركي رجب طيب أردوغان.

تبون يزور دولة قطر

وكان الرئيس الجزائري قد قام بزيارة رسمية، السبت الماضي، إلى قطر، قبل أن يتوجه بعدها إلى الصين الإثنين الماضي في زيارة تستمر حتى اليوم الجمعة.

وكان الرئيس الجزائري قد استقبله، الاثنين الماضي، أمير دولة قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، وجمعتهما محادثات رسمية تركزت حول سبل تعزيز وتطوير العلاقات الثنائية في مختلف المجالات، لاسيما الاقتصاد والتجارة والصناعة والطاقة والتكنولوجيا، كما تطرقا إلى المستجدات الإقليمية والدولية.
وتندرج زيارة الرئيس الجزائري إلى الصين في إطار تعزيز العلاقات الثنائية، وتقوية التعاون الاقتصادي بين البلدين، وفقا لما أفادت به الرئاسة الجزائرية في بيان سابق لها.

الرئيس السيسي يبحث مع نظيره الجزائري هاتفيا القضايا الإقليمية والدولية


أجرى الرئيس السيسي، اليوم، اتصالاً هاتفياً مع الرئيس عبد المجيد تبون، رئيس الجمهورية الجزائرية. 

وصرح المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية المستشار أحمد فهمي، أن الاتصال تطرق إلى مناقشة عدد من الموضوعات المتعلقة بالعلاقات الثنائية المتميزة بين مصر والجزائر، في إطار حرص الرئيسين على استمرار جهود توسيع نطاق ومجالات التعاون المختلفة وتعميقها، بما يعظم المصالح المشتركة للبلدين والشعبين الشقيقين.

كما تبادل الرئيس السيسي ونظيره الجزائري وجهات النظر والرؤى تجاه القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك، وسبل التصدي للتحديات التي تواجه المنطقة، في ضوء دور الدولتين وحرصهما على تعزيز العمل العربي المشترك.

الرئيس السيسي يعتمد خطة التنمية الاقتصادية والاجتماعية للعام المالي 2024/2023

 

وفي سياق أخر وقع الرئيس عبدالفتاح السيسي، قانون رقم 92 لسنة 2023، باعتماد خطة التنمية الاقتصادية والاجتماعية للعام المالي 2024/2023.


وينص القانون في المادة الأولى على أنه تعتمد الأهداف العامة لإطار خطة التنمية الاقتصادية والاجتماعية لعام 2024/2023، بزيادة الموارد الكلية مقومة بأسعار السوق الجارية لتصل إلى 1ر15128 مليار جنيه، وزيادة الناتج المحلي الإجمالي مقومًا بأسعار السوق الجارية ليصل إلى 1ر11842 مليار جنيه، بمعدل نمو حقیقي مقومًا بالأسعار الثابتة يبلغ 1ر4%. 


وتنص المادة الثانية على أنه يعتمد برنامج شراء الأصول غير المالية (الاستخدامات الاستثمارية) بخطة عام 2024/2023 بمجموع 1650 مليار جنيه، منه 600 مليار جنيه لقطاع الأعمال الخاص والتعاوني، و1050 مليار جنيه للاستثمارات العامة، منها 7ر586 مليار جنيه استثمارات الحكومة (ويمول عجز الموازنة منها 280 مليار جنيه)، 384.10 مليار جنيه للهيئات الاقتصادية، نحو 2ر79 مليار جنيه للشركات العامة. 

نشر القانون في الجريدة الرسمية.

 

عاجل