رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

رئيس المهرجان القومي للمسرح: هذه الدورة من أصعب الدورات وأهمهم

نشر
رئيس المهرجان القومي
رئيس المهرجان القومي للمسرح المصري الفنان محمد رياض

قال رئيس المهرجان القومي للمسرح المصري الفنان محمد رياض إن الدورة الـ 16 من المهرجان هذا العام، وهي دورة النجم الكبير عادل إمام، والتي تقام خلال الفترة من 29 يوليو حتى 14 أغسطس المقبل، من أهم وأصعب الدورات؛ لتضمنها الكثير من الفعاليات، حيث تشهد استحداثا لبعض المسابقات والورش الفنية التي لم يقدمها المهرجان في دوراته السابقة.
وكشف رياض - خلال مؤتمر صحفي عقد اليوم بسينما الهناجر بدار الأوبرا؛ للإعلان عن تفاصيل الدورة الـ 16 من المهرجان، بحضور الفنان ياسر صادق مدير المهرجان والقائمين على المهرجان - أن المهرجان سيشهد العديد من الفعاليات، تتضمن: مسابقة العروض المسرحية بمشاركة 37 عرضا مسرحيا، وتشمل كل الفرق المسرحية الموجودة مصر، بجانب مسابقة المقال النقدي التطبيقي والنظري، موضحا أنه تم استحداث - هذا العام - مسابقة التأليف المسرحي للعمل الأول، وهي مسابقة مهمة وتفاجأت إدارة المهرجان بـ 186 نصا مسرحيا متقدما لهذه المسابقة؛ ما يبشر بدخول كتاب جدد، الوسط المسرحي خلال الفترة القادمة.
وأضاف أن الفعاليات تضمن ورشا مجمعة مصاحبة للمهرجان في الإخراج والسينوغرافيا والإلقاء والتمثيل، موضحا أن إدارة المهرجان حرصت على استحداث ورشة خاصة - لأول مرة - بالإدارة المسرحية يقدمها الفنان صفوت حجازي، وذلك لحاجة المسرح لكوادر مهمة خلف المسرح، والذي وصفهم بـ"الجندي المجهول"، خلف أي عمل مسرحي وهو جهد مبذول "غير معلوم" للجمهور.
وكشف رياض أنه تم الاتفاق بين إدارة المهرجان والفنان شادي سرور مدير مركز الهناجر للفنون على مشاركة المتدربين في هذه الورش، في عرض مسرحي؛ حتى يكون تدريب عملي، معربا عن أمله في استمرار هذه الورش، خاصة ورش الكتابة طوال العام وليس فقط وقت إقامه المهرجان.
وتشهد الدورة السادسة عشرة من المهرجان القومي للمسرح المصري، تكريم 10 قامات مسرحية ما بين ممثلين ومخرجين وكتاب مسرح وهم: صلاح عبد الله ومحمد أبوداوود خالد الصاوي ورياض الخولي ، ومحمد محمود ورشدي الشامي وأحمد فؤاد سليم، والدكتور سامي عبد الحليم ومهندسة الديكور نهي برادة والكاتب محمد السيد عيد.

 

موعد انطلاق القومي للمسرح المصري


ومن المقرر أن ينطلق المهرجان يوم 29 يوليو، ويستمر حتى 14 أغسطس المقبل تحت رعاية الدكتورة نيفين الكيلاني وزيرة الثقافة.
ويعد المهرجان حدثا فنيا مهما لعرض ملامح المسرح المصري على مدار عام كامل، إذ تتاح المشاركة في المهرجان للعروض المنتجة من مسرح الدولة والقطاع الخاص والشركات، والمجتمع المدني وفرق الهواه والمسرح الجامعي والنقابات الفنية، ومختلف الجهات الإنتاجية وفق الضوابط التي يعتمدها المهرجان.
ويهدف المهرجان إلى تشجيع المبدعين من فناني المسرح على التنافس، وكذلك تطوير العروض من أجل المشاركة في صناعة أعمال تليق بعراقة المسرح المصري.