رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

هل يحق للطالب الراسب إجراء اختبارات القدرات مرة أخرى؟

نشر
 اختبارات القدرات
اختبارات القدرات

أجابت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي عن سؤال مهم للغاية يخص اختبارات القدرات 2023، للطلاب المنتهين من إجراء امتحانات الثانوية العامة 2023، وهو «هل يحق للطالب الراسب دخول اختبارات القدرات مرة أخرى؟».

إجراء اختبارات القدرات مرة واحدة فقط

وأوضحت وزارة التعليم العالي، أنه اختبارات القدرات تجرى في المواعيد المُقررة مرة واحدة فقط، ولا يُسمح للطالب الراسب فيها بأدائها مرة أخرى، سواء بالكلية نفسها أو بكلية أخرى في نفس التخصص.

وأوضحت الوزارة، أنه يُمكن للطالب الاطلاع على نتيجة اختبارات القدرات من خلال موقع التنسيق الإلكتروني، ولن يُعتد بأي إفادة ورقية تمنحها الكليات بنتيجة اختبارات القدرات، حرصًا على تحقيق مبدأ الشفافية مع أبنائنا الطلاب.

 اختبارات القدرات

موعد إجراء اختبارات القدرات

وتقرر عقد اختبارات القدرات للعام الجامعي الجديد بداية من يوم السبت الموافق 15 يوليو 2023، على أن يستمر التسجيل عبر موقع التنسيق الإلكتروني حتى يوم الخميس الموافق 3 أغسطس 2023، وذلك بعد قرار وزارة التعليم العالي بمد فترة التسجيل لمدة أسبوع إضافي.

ويمكن للطلاب الراغبين في أداء اختبارات القدرات 2023 الدخول على موقع التنسيق الذي توفره وزارة التعليم العالي والبحث العلمي على شبكة الإنترنت، عبر الرابط التالي: https://tansik.digital.gov.eg وذلك لمساعدة الطالب على تسجيل المواعيد، واختيار الكليات، وأماكن أداء اختبارات القدرات المؤهلة لها.

 اختبارات القدرات

خطوات التسجيل لأداء اختبارات القدرات

1- الدخول على موقع التنسيق الإلكتروني www.tansik.egypt.gov.eg.

2- اختيار صفحة اختبارات القدرات الموجودة على موقع التنسيق.

3- يبدأ الطالب عملية التسجيل لأداء اختبارات القدرات، باستخدام الرقم القومي ورقم الجلوس.

4- تظهر للطالب بياناته الشخصية: «رقم الجلوس، اسم الطالب، الرقم القومي، المحافظة، الإدارة التعليمية، المدرسة، الشعبة التي درسها الطالب»، وعلى الطالب التأكد من صحة بياناته المدونة على الموقع.

5- تظهر للطالب قائمة بأنواع اختبارات القدرات المُتاحة له، والكليات، والأماكن المُخصصة لأداء هذه الاختبارات، والمواعيد المُحددة.

6- يقوم الطالب باختيار نوع القدرات، والمواعيد، وسيتم تحديد الموعد الذي سيتوجه به إلى الكلية مع العلم بأن قدرات كليات التربية الرياضية تستمر لمدة يومين متتاليين.

 اختبارات القدرات

كليات يتطلب الالتحاق بها أداء اختبارات القدرات

1- كليات الفنون الجميلة (فنون– عمارة).

2- كليات الفنون التطبيقية بجامعات (حلوان – دمياط – بنها – بني سويف).

3- كلية التربية الموسيقية بالزمالك جامعة حلوان.

4- كلية التربية الفنية بالزمالك جامعة حلوان.

5- كلية التربية الفنية جامعة المنيا.

6- كليات التربية الرياضية.

7- كليات التربية النوعية شعبتا (التربية الفنية والتربية الموسيقية)، وشعبة المسرح التربوي بكلية التربية النوعية جامعة المنصورة.

8- شعبتا التربية الفنية بكليتي (التربية بالإسماعيلية جامعة قناة السويس، وكلية التربية بالسويس جامعة السويس).

9- كلية التربية بالإسماعيلية (شعبة التربية الموسيقية) جامعة قناة السويس.

عاجل