رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

فلسطين ترحب بقرار البرلمان البرتغالي حول الاعتراف بنكبة الشعب الفلسطيني

نشر
مستقبل وطن نيوز

رحبت وزارة الخارجية والمغتربين الفلسطينية، اليوم الجمعة، بقرار البرلمان البرتغالي، الاعتراف بالنكبة التي حلت بالشعب الفلسطيني عام 1948، وتعبيره عن تضامنه مع الشعب الفلسطيني
 

واعتبرت الوزارة - في بيان صحفي - أن القرار تعبير صحيح عن تضامن البرتغال مع نكبة الشعب الفلسطيني، والمستمرة منذ 75 عامًا، كما أنه خطوة أولى نحو تقدم الحكومة البرتغالية باتجاه الاعتراف بدولة فلسطين.


 

كما اعتبرته انتقالاً للتضامن الدولي نحو مزيد من القرارات التي تعتبر النكبة الفلسطينية مأساة إنسانية، وجب اعتمادها من قبل دول العالم، والاعتراف بها على هذا الأساس، باتجاه معالجة آثارها وتبعاتها المستمرة طوال العقود الماضية.
 

وتوجهت الوزارة لأعضاء البرلمان البرتغالي بالشكر لمتابعتهم الوضع الفلسطيني بشكل دائم، وكونهم السباقين في اعتماد مثل هذا القرار المندد بالنكبة، والمطالب بتسليط الضوء على جرائم الاحتلال المتواصلة بحق الشعب الفلسطيني وخرق الاحتلال الفاضح للقانون الدولي ولقرارات الأمم المتحدة، وفي حثه حكومة لشبونة على اتخاذ مواقف أكثر وضوحًا وقوة في الدفاع عن حقوق الشعب الفلسطيني، بما ينسجم مع قرارات الأمم المتحدة، وصولاً للاعتراف بدولة فلسطين التي أعلنتها القيادة والشعب الفلسطيني.
 

استشهاد مواطن فلسطيني برصاص الاحتلال الإسرائيلي
 

 

 استشهد مواطن فلسطيني مُتأثرًا بإصابته بالرصاص الحي في رأسه، وأصيب آخر بجروح خطيرة، خلال مواجهات اندلعت، اليوم الجمعة، مع قوات الاحتلال الإسرائيلي، في قرية "أم صفا" شمال رام الله.
 

وأفادت وزارة الصحة الفلسطينية، بوصول إصابتين خطيرتين برصاص الاحتلال الحي في الرأس والبطن إلى المستشفى الاستشاري من قرية أم صفا، قبل أن يعلن الأطباء عن استشهاد أحدهما.
وأصيب عدد من المواطنين الفلسطينيين بالاختناق بالغاز السام المسيل للدموع، خلال المواجهات التي اندلعت عقب اقتحام الاحتلال القرية.
 

وأطلق جنود الاحتلال الرصاص الحي، وقنابل الصوت والغاز السام المسيل للدموع صوب المواطنين، ما أدى لوقوع إصابات.
 

‏وتشهد قرية "أم صفا" منذ أسابيع هجومًا متواصلاً من قبل المستوطنين، الذين أحرقوا منازل المواطنين وسياراتهم، وأطلقوا الرصاص الحي صوب منازلهم ومنشآتهم.
 

وأدت المواجهات قبل نحو أسبوعين إلى استشهاد الشاب عبد الجواد حمدان صالح (24 عامًا) من قرية عارورة المجاورة، متأثرا بإصابته برصاص الاحتلال الحي، في قرية أم صفا.