رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

الخارجية الروسية: لا محادثات بشأن بدائل لصفقة الحبوب

نشر
تصدير الحبوب
تصدير الحبوب

قالت نائب وزير الخارجية الروسي سيرجي فيرشينين، اليوم الجمعة، إنه لا توجد محادثات بشأن بدائل لـ اتفاق الحبوب حاليًا.
 

وقال نائب وزير الخارجية - في مؤتمر صحفي، وفقًا لما نقلته وكالة أنباء "تاس" الروسية - : "حاليًا لا توجد اتصالات بشأن بديل لصفقة الحبوب، لقد عبرنا عن موقفنا بشكل واضح تمامًا، دعونا أولاً نرى بعض النتائج بشأن ما كنا نطالب به طوال العام وتلقينا الكثير من الوعود، لا نريد وعودًا ولكن نتائج، وبعد ذلك سنكون قادرين على استئناف هذه الجهود المشتركة لتوريد الحبوب إلى السوق العالمية".
 

وخلال يوليو من العام الماضي في إسطنبول، تم التوقيع على حزمة من الوثائق الموجهة لحل مشكلة إمدادات الغذاء والأسمدة في الأسواق العالمية، وتم تمديدها عدة مرات منذ ذلك الحين قبل أن تنتهي في 17 يوليو الجاري. 
 

وبصرف النظر عن ذلك، أكدت موسكو مرارًا أن الجزء الأكبر من الحبوب التي كان من المفترض أن يتم توفيرها لأفقر الدول تم شحنها إلى الدول الغربية، وقال السكرتير الصحفي للرئاسة الروسية ديمتري بيسكوف إن روسيا مستعدة لإحياء الصفقة ولكن فقط بعد الوفاء بالجزء المتعلق بالتزاماتها تجاه موسكو.
 

المركزي الروسي: الاقتصاد الوطني ككل عاد إلى ما قبل الأزمة
 

 

 كشفت رئيسة البنك المركزي الروسي، إلفيرا نابيولينا، أن الاقتصاد الوطني ككل عاد إلى مستواه ما قبل الأزمة، باستثناء قطاع النفط والغاز.
 

وأشادت نابيولينا - في تصريح، عقب اجتماع مجلس إدارة البنك المركزي الروسي، حسبما أفادت قناة "روسيا اليوم" الإخبارية - بأداء الاقتصاد الروسي، قائلة: "بشكل عام، وصل الاقتصاد إلى مستواه ما قبل الأزمة، إذا تم استثناء قطاع النفط والغاز، حيث توجد عقوبات خارجية صارمة".
 

وأضافت أن التغييرات الهيكلية في الاقتصاد الروسي أدت إلى حدوث عدم تجانس كبير في صناعات معينة.
 

واتخذ البنك المركزي الروسي، اليوم خلال اجتماعه، قرارًا برفع سعر الفائدة الرئيسي بواقع 100 نقطة أساس إلى 8.5% سنويًا، كما رسم المركزي الروسي نظرة متفائلة لأداء الاقتصاد الوطني في 2023، حيث يتوقع المنظم نموه في حدود 1.5% - 2.5% بدلاً من 0.5% - 2% كانت متوقعة سابقًا.
 

بوتين ولوكاشينكو يلتقيان لبحث الشراكة الاستراتيجية بين البلدين
 

 

 أفاد الكرملين، اليوم الجمعة، بأن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين سيلتقي بنظيره البيلاروسي الزائر ألكسندر لوكاشينكو، بعد غد الأحد.
 

وذكر الكرملين - في بيان، نقلته وكالة أنباء (تاس) الروسية - أن "الرئيسين سيواصلان مناقشة القضايا الحالية المتعلقة بتنمية علاقات الشراكة الاستراتيجية الروسية البيلاروسية والعلاقات الحليفة، وكذلك التعاون في مجال التكامل داخل دولة الاتحاد (روسيا وبيلاروسيا)".
 

بدورها، أكدت مينسك، زيارة لوكاشينكو لموسكو، حيث قالت وكالة أنباء (بيلتا) البيلاروسية، إن جدول الأعمال سيشمل "مجموعة واسعة من الموضوعات الثنائية الأهم والأساسية مثل: قضايا الأمن، والأجندة الدولية، والتعاون الاقتصادي، وتنفيذ البرامج النقابية، والجهود المشتركة لمواجهة ضغوط العقوبات غير القانونية، وغيرها".