رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

البيت الأبيض يعلن نشر الذخائر العنقودية المقدمة لأوكرانيا في ساحة القتال

نشر
الذخائر العنقودية
الذخائر العنقودية

قال جون كيربي المتحدث باسم مجلس الأمن القومي بالبيت الأبيض اليوم الخميس، إن الذخائر العنقودية التي قدمتها الولايات المتحدة لأوكرانيا يجري نشرها في ساحة القتال في إطار معركة كييف ضد روسيا.

وأضاف المتحدث باسم مجلس الأمن القومي بالبيت الأبيض أن الأوكرانيين يستخدمون الذخائر العنقودية على نحو سليم وفعال، مشيراً إلى أنها أصبحت مؤثرة على التشكيلات الدفاعية الروسية. 

الدفاع الأمريكية: شحنات الذخائر العنقودية وصلت بالفعل إلى أوكرانيا

وكانت أعلنت وزارة الدفاع الأمريكية "البنتاجون" أنها لم ترصد أية إشارات على عودة قوات فاجنر الروسية إلى القتال مرة أخرى في أوكرانيا.

وأضافت وزارة الدفاع الأمريكية -في بيان أوردته قناة "الحرة الأمريكية"- أن شحنات الذخائر العنقودية وصلت بالفعل إلى أوكرانيا.

وأشارت وزارة الدفاع الأمريكية إلى أن دبابات أبرامز حال وصولها إلى أوكرانيا ستحدث فارقا في أرض المعركة.

الجيش الأوكراني يؤكد تسلمه ذخائر عنقودية من أمريكا

وأعلن مسؤول أوكراني وصول الذخائر العنقودية الأمريكية إلى أوكرانيا، وذلك بعد أقل من أسبوع على إعلان أمريكا نيتها إمداد أوكرانيا بهذا السلاح المحرم دوليا، بحسب شبكة "سكاي نيوز عربية".

وقال متحدث باسم الجيش الأوكراني، إن بلاده تسلمت ذخائر عنقودية، مؤكدًا أن أوكرانيا لم تستخدم هذه الذخائر حتى الآن.

وذكر متحدث باسم الجيش الأوكراني فاليري شيرشين في مقابلة مع التليفزيون الرسمي أن الذخائر العنقودية "في أيدي قواتنا الدفاعية"، مؤكدًا أن هذه الذخائر يمكن أن تحدث تغييرا جذريا في أرض المعركة.

الإعلان الأمريكي

كانت واشنطن أعلنت في الـ7 من يوليو الجاري أنها سترسل حزمة مساعدات عسكرية جديدة، تتضمن الذخائر العنقودية.

جاء هذا القرار رغم أن هذا السلاح تحرمه أكثر من 100 دولة حول العالم، بما في ذلك عدد من الدول الحليفة لواشنطن، واعتبر بايدن أن قرار منح أوكرانيا الذخائر العنقودية كان صعبا للغاية.

وتقول واشنطن إن الغاية من إمداد أوكرانيا بهذا السلاح هو ضمان ألا توقف روسيا تقدم الهجوم المضاد الذي تشنه كييف حاليا.

ما هي الذخائر العنقودية؟

يقول موقع الصليب الأحمر الدولي إن الذخائر العنقودية أسلحة تتكون من حاوية تفتح في الهواء وتنثر أعدادا كبيرة من "القنابل الصغيرة" أو الذخائر الصغيرة المتفجرة تنتشر على مساحة واسعة.

على سبيل المثال، يتراوح عدد الذخائر الصغيرة من عدة عشرات إلى ما يربو على 600 قطعة، ويمكن إلقاء الذخائر العنقودية عن طريق الطائرات أو المدفعية أو القذائف.

والسواد الأعظم من الذخائر الصغيرة معد للانفجار عند الاصطدام، ويتسم أغلبها بميزة السقوط الحر، بمعنى أنها لا تـُوجه بصفة فردية نحو أي هدف ما.

الذخائر العنقودية استُخدمت للمرة الأولى في الحرب العالمية الثانية، ونسبة كبيرة من الذخائر العنقودية المخزَّنة في الوقت الحالي صُممت للاستخدام في الحرب الباردة.

وتمثل المقصد الأساسي منها في تدمير الأهداف العسكرية المتعددة المنثورة على مساحة واسعة، مثل تشكيلات الدبابات أو المشاة، وفي قتل المحاربين أو إصابتهم.

عاجل