رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

الأرصاد تحذر: سنرى عنف الظواهر الجوية العام المقبل

نشر
الأرصاد تحذّر من
الأرصاد تحذّر من عنف الظواهر الجوية

حذّرت الدكتورة منار غانم، عضو المركز الإعلامي بالهيئة العامة لـ الأرصاد الجوية، من الموجة الحارة متوقعة استمرارها حتى نهاية الشهر الجاري، لافتة إلى أننا سنرى عنف الظواهر الجوية العام المقبل.

ولفتت منار غانم، إلى أن الموجة الحارة انخفضت بشكل طفيف، مع ارتفاع نسب الرطوبة مما يجعلنا نشعر بارتفاع شديد في درجات الحرارة.

تفاصيل الموجة الحارة التي تشهدها البلاد

وتابعت منار غانم، خلال حلقة برنامج "البيت"، المذاع على فضائية "الناس"، اليوم الخميس: "ذلك نتيجة تعرض البلاد لمنخفض الهند الموسمي، الذى يحمل ببخار الماء والكتل الهوائية الساخنة القادمة من شبه الجزيرة العربية والخليج والشام".

وأكدت منار غانم، عضو المركز الإعلامي بالهيئة العامة للأرصاد الجوية، أن الموجة الحارة تسببت في ارتفاع شديد بنسبة الرطوبة، ووجود مرتفع جوي في طبقات الجو العليا؛ ما يزيد من ساعات سطوع الشمس".

نصائح الأرصاد للمواطنين

واستكملت منار غانم، عن آخر تطورات الموجة الحارة: "ارتفاع درجات الحرارة استمر مدة طويلة وقد يستمر، وفي كل دول العالم".

وأضافت: "وهذا قد يؤثر بشكل كبير على صحة المواطن ويصيبه بأمراض القلب نتيجة استمرارية ارتفاع درجات حرارة جسم الإنسان، وبالتالي لابد أن نأخذ احتياطتنا بشكل كبير وعدم التعرض لأشعة الشمس المباشرة، وارتداء الملابس القطنية، وشرب المياه".

وأردفت منار غانم، تعليقًا على الموجة الحارة: "في العام المقبل سنرى عنف الظواهر الجوية، لكن ربنا حبانا بالبحر المتوسط مما يعمل على تخفيض درجات حرارة الكتل الهوائية شديدة الحرارة القادمة".

توقعات بطقس شديد الحرارة غدًا الجمعة

ويتوقع خبراء هيئة الأرصاد الجوية أن يسود طقس شديد الحرارة رطب نهارًا غدًا الجمعة على محافظات القاهرة الكبرى والوجه البحري وجنوب سيناء وجنوب البلاد، حار رطب على السواحل الشمالية معتدل الحرارة رطب ليلًا على الأنحاء كافة.

كما توجد شبورة مائية صباحًا على بعض الطرق المؤدية من وإلى القاهرة الكبرى والوجه البحري والسواحل الشمالية ومدن القناة ووسط سيناء.

ويوجد نشاط رياح على مناطق من القاهرة الكبرى والوجه البحري وجنوب سيناء على فترات متقطعة.

حالة البحر الأحمر والمتوسط

وبالنسبة لحالة البحر المتوسط تكون خفيفة إلى معتدلة وارتفاع الموج فيه من متر إلى متر ونصف والرياح السطحية شمالية غربية.

أما بالنسبة لحالة البحر الأحمر تكون خفيفة إلى معتدلة وارتفاع الموج فيه من متر إلى متر ونصف والرياح السطحية شمالية غربية.

عاجل