رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

«القومي لحقوق الإنسان» يثمن قرار الرئيس السيسي بالعفو عن بعض المحكوم عليهم

نشر
الرئيس السيسي
الرئيس السيسي

رحب المجلس القومى لحقوق الإنسان بقرار الرئيس عبدالفتاح السيسي، بالإفراج عن عدد من النشطاء الصادر ضدهم أحكام قضائية، من بينهم الباحث الأكاديمى باتريك زكى والمحامى الحقوقى محمد الباقر، بموجب الصلاحيات الممنوحة لرئيس الجمهورية وفقا للدستور.

تعميق حرية الرأي

وثمن المجلس القومى لحقوق الإنسان في بيان تلك الخطوة والتى تؤكد عزم القيادة السياسية فى المضى قدما على النهوض بحالة حقوق الإنسان بالبلاد، وتجاوز التحديات العديدة التى نصت عليها الاستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان ومن بينها قضية الحبس الاحتياطى، وأهمية تهيئة المجتمع المصرى لمزيد من الانفتاح السياسي وتعميق حرية الرأي والتعبير وثقافة حقوق الإنسان.

وذكر أنَّ مسار الإفراجات المتتالية عن النشطاء سواء من يقضون فترات عقوبة أو المحتجزين احتياطيا، وأكد أنَّ هناك إرادة حقيقية لفتح صفحة جديدة مع كافة القوى السياسية تترجم حوارًا حقيقيًا وتفتح المجال أمام طفرة فى العمل الحقوقى تقوم على احترام حرية الرأى والحقوق المدنية والسياسية بالمواطنين.

وكان المجلس، قد تابع عبر منظومة الشكاوى قضية باتريك والباقر، كما أرسل المجلس الى لجنة العفو الرئاسى طلبات بالعفو عنهما وعن غيرهم من المحبوسين وفى ذلك الإطار يشيد المجلس بالتعاون مع اللجنة والنتائج الإيجابية لذلك التعاون وهى إشارة بالغة الدلالة على نجاح الآليات الوطنية فى إنهاء أوضاع المحتجزين.

من جانبه قال ضياء رشوان، المنسق العام للحوار الوطنى، إنَّ قرار الرئيس عبدالفتاح السيسي بشأن العفو عن الناشط باتريك زكى ومحمد الباقر بمثابة "مفاجأة" وترجمة حقيقية لمخرجات الحوار الوطنى.

وأضاف خلال مداخلة هاتفية لقناة "إكسترا نيوز"، اليوم الأربعاء، أنَّ الرئيس السيسي استجاب بسرعة لمناشدة أعضاء الحوار الوطنى، حيث إنه لم تمر 24 ساعة وإلا وقرر الرئيس العفو عن المحبوسين.

وذكر أنَّ الرئيس عبدالفتاح السيسي  يستجيب لكل المقترحات أو توصيات التى يجرى تقديمها من الحوار الوطنى ومتوافق عليها، سوف يستخدم حقه الدستورى دون قيد أو شرط وما يدخل فى سلطات البرلمان سيحيله إليه.

 

وثمن مجلس أمناء الحوار الوطني، قرار الرئيس عبد الفتاح السيسي، باستخدام سلطاته الدستورية بالعفو عن مجموعة من الصادر بحقهم أحكام قضائية ومنهم باتريك زكي ومحمد الباقر، وذلك استجابةً لدعوة مجلس أمناء الحوار الوطني والقوى السياسية. 

 وتقدم مجلس أمناء الحوار الوطني في بيان مساء اليوم، بالشكر والتقدير إلى الرئيس السيسي، على هذه القرارات سواء في مضمونها أو في توقيتها، والتي تؤكد مجددًا ودائمًا على الثقة الكاملة في حرص السيد الرئيس على توفير كل الأجواء الطيبة والإيجابية  لنجاح الحوار الوطني، بالصورة التي تتناسب مع دعوته له كسبيل للتوافق حول أولويات العمل الوطني في المرحلة الراهنة وكسب مزيد من المساحات المشتركة بين أبناء الوطن لبناء مستقبل مبشر وأفضل. 

 

وعبر مجلس أمناء الحوار الوطني عن تطلعه إلى استمرار هذه الأجواء الإيجابية باستمرار نظر سيادته في إصدار مزيد من هذه القرارات المماثلة التي تؤكد المضي نحو الجمهورية الجديدة بخطوات ثابتة راسخة.

 

الرئيس السيسي يصدر قرارًا بالعفو عن بعض المحكوم عليهم 

 

وقال النائب محمد عبد العزيز، عضو لجنة العفو الرئاسي، مساء اليوم، إن الرئيس عبد الفتاح السيسي، يستخدم سلطاته الدستورية ويصدر قراراً جمهورياً بالعفو عن مجموعة من الصادر بحقهم أحكام قضائية ومنهم باتريك زكي ومحمد الباقر وذلك استجابة لدعوة مجلس أمناء الحوار الوطني والقوى السياسية.

وكان ضياء رشوان المنسق العام للحوار الوطني، أن مجلس أمناء الحوار قد أصدر بيانا يناشد فيه السيد رئيس الجمهورية، باستخدام صلاحياته القانونية والدستورية نحو الافراج الفوري عن الناشط الحقوقي باتريك جورج زكي، وعدم تنفيذ العقوبة المقضي بها اليوم ضده، مع دعوة السيد الرئيس لاستخدام حقه الدستوري في العفو عن باقي العقوبة إذا تطلب الأمر.

وأكد مجلس أمناء الحوار في بيانه على ثقته الكاملة في حرص السيد الرئيس على مستقبل الناشط المحكوم عليه، وخاصة أنه طالب علم حصل منذ أيام على درجة الماجستير، وأنه في مقتبل عمره.

وأنهى مجلس أمناء الحوار بيانه بأن اتخاذ الرئيس هذا القرار سيضيف تأكيدا جديدا على حرص سيادته المستمر، على توفير مزيد من عناصر المناخ الإيجابي لنجاح الحوار الوطني، بالصورة التي تتناسب مع دعوته له كسبيل للتوافق حول أولويات العمل الوطني في المرحلة الراهنة.

عاجل