رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

فرنسا: القصف الروسي لأوديسا يهدد الأمن الغذائي العالمي

نشر
 القصف الروسي لأوديسا
القصف الروسي لأوديسا

أعلنت الخارجية الفرنسية أن روسيا تعرض -من جديد- الأمن الغذائي العالمي للمخاطر على نحو غير مسؤول" بعد ضربات استهدفت مدينة أوديسا الساحلية وقالت كييف إنها أتلفت أكثر من 60 ألف طن من الحبوب. 
    
وقالت وزارة الخارجية الفرنسية إن "هذه الضربات التي استهدفت عمدا البنية التحتية المدنية ولا سيما مخازن للحبوب تمثل جرائم حرب"، مستنكرة "انعدام الأمن الغذائي الناجم عن العدوان الروسي" في أوكرانيا، بعد أيام على تجميد روسيا اتفاق يتيح تصدير الحبوب الأوكرانية عبر البحر الأسود.

أعلنت وزارة الدفاع الروسية، اليوم الأربعاء، أن قواتها تقدمت بعمق كيلومتر وطول كيلومترين على طول خط الجبهة في منطقة خاركيف بشمال شرقي أوكرانيا، مشيرة إلى سيطرتها على محطة قطارات مهمة في المنطقة.

وقالت وزارة الدفاع في بيان "خلال النهار وصل تقدم الوحدات الروسية إلى أكثر من كيلومتر في العمق وما يصل الى كيلومترين على طول الجبهة. 

وسيطرت الوحدات على محطة مولتشانوفو"، الواقعة على بعد أقل من 20 كيلومترا إلى الشمال من كوبيانسك.

وأوضحت وزارة الدفاع الروسية في تقريرها اليومي أن وحدات من مجموعة القوات "الغربية" نفذت عمليات هجومية ناجحة في منطقة مسؤوليتها على محور كوبيانسك.
 

وأضافت أنه "خلال يوم، تقدمت الوحدات الروسية بأكثر من كيلومتر في العمق وما يصل إلى كيلومترين على طول الجبهة، وسيطرت على محطة مولتشانوفو لسكك الحديد في مقاطعة خاركوف".


وقالت الوزارة في تقريرها اليومي إن الضربات الجوية ونيران المدفعية أصابت وحدات من القوات المسلحة الأوكرانية في مناطق سينكوفكا وكيسلوفكا وبيريستوفوي في مقاطعة خاركيف ونوفوسيلوفسكوي في لوجانسك.

وتم تدمير مستودع ذخيرة لواء الدفاع الإقليمي 103 بالقرب من قرية بيشانوي، في مقاطعة خاركوف.

وبلغت خسائر القوات الأوكرانية في تلك المنطقة 70 جنديا أوكرانيا ومركبتين قتاليتين مدرّعتين و3 سيارات عسكرية ومدفع كراب بولندي الصنع وآخر من طراز غفوزديكا، إضافة إلى رادار "تي بي كيو- 50" أميركي الصنع.

ووفقا لما نقله موقع روسيا اليوم، فقد بلغت خسائر أوكرانيا البشرية على المحاور كافة خلال يوم واحد حوالي 730 جنديا.

عاجل