رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

انفجارات بأوديسا في أوكرانيا والجيش يصد هجوما روسيا

نشر
أوكرانيا
أوكرانيا

قال حاكم منطقة أوديسا أوليغ كيبر إن أنظمة الدفاع الجوي في أوكرانيا تصدت في وقت مبكر من اليوم الأربعاء لهجوم روسي جوي لليلة الثانية على التوالي على ميناء أوديسا جنوب أوكرانيا.

وأضاف عبر تطبيق تيليجرام "لا تقتربوا من النوافذ أو تظهروا عمل قوات الدفاع الجوي". ومع دخول الساعات الأولى من اليوم الأربعاء، انطلقت صفارات الإنذار من الغارات الجوية في جميع أنحاء الجزء الشرقي من أوكرانيا.

وحسبما ذكرت صحيفة "سوسبيلني" الأوكرانية على قناتها عبر موقع تيليغرام: "تم سماع انفجارات في أوديسا".

وتداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي فيديوهات قالوا إنها للضربات الروسية على أوديسا، وتصدي الدفاع الجوي الأوكراني لها.

 

روسيا تضرب موانئ في  أوكرانيا

 

ضربت روسيا موانئ أوكرانية يوم الثلاثاء غداة انسحابها من اتفاق تدعمه الأمم المتحدة للسماح لكييف بتصدير الحبوب، فيما أعلنت موسكو تحقيق مكاسب على الأرض في منطقة قال مسؤولون أوكرانيون إن القوات الروسية تعاود مهاجمتها.

وقالت روسيا إنها قصفت مستودع وقود في أوديسا ومصنعا لإنتاج طائرات مسيرة محمولة بحرا في إطار "ضربات انتقامية هائلة" ردا على هجمات أوكرانية دمرت جسرها البري المؤدي إلى شبه جزيرة القرم.

وأفادت قيادة العمليات العسكرية الجنوبية في أوكرانيا بأن التفجيرات والحطام المتساقط ألحقا أضرارا بعدة منازل وبنية تحتية لم تحددها في ميناء أوديسا، أحد الموانئ الرئيسية في أوكرانيا.

وتحدثت السلطات المحلية في ميكولايف، وهو ميناء آخر، عن حريق كبير هناك.

 

أوكرانيا تسقط 4 طائرات روسية بدون طيار فوق «ميكولايف»


أعلنت أوكرانيا، صباح اليوم الثلاثاء، أن قوات الدفاع الجوي أسقطت 4 طائرات روسية دون طيار من طراز "شاهد-136 كاميكازي" كانت تحلق في مهمات قتالية فوق الإقليم.

وقال رئيس الإدارة العسكرية لإقليم "ميكولايف" - في تصريح نقلته وكالة أنباء "يوكرين فورم" الأوكرانية الرسمية - "إنه في ليلة 18 يوليو، أسقطت قوات الدفاع الجوي 4 طائرات روسية بدون طيار من طراز شاهد -136 كاميكازي فوق منطقة ميكولايف"، مشيرا إلى أن "الجيش الروسي هاجم مدينة ميكولايف الساعة 01:50 بالتوقيت المحلي، ما أسفر عن أضرار في منشأة صناعية وحريق تم إخماده على الفور، في حين لم تقع إصابات".

 

وأضاف المسئول الأوكراني أن "بلدة أوتشاكيف تعرضت في الساعة 07:37 صباح اليوم لقصف مدفعي مكثف، ويجرى حاليا توضيح العواقب، وظل الوضع في مناطق بيرفومايسك وباشتانكا وفوزنيسنسك خلال النهار والليل الماضيين هادئا نسبيا".

البيت الأبيض: لا نشجع على ضرب أهداف داخل روسيا

من جانبه، أكد منسق الاتصالات الاستراتيجية في مجلس الأمن القومي الأمريكي بالبيت الأبيض جون كيربي، أن الولايات المتحدة لا تشجع على ضرب أهداف داخل روسيا.

وقال كيربي - في تصريحات أوردتها قناة (الحرة) الأمريكية، اليوم - "بالنسبة للضربات داخل روسيا أوضحنا لأوكرانيا أننا لا نشجع على ذلك ولا نساعد في توجيه ضربات داخل روسيا، وما نحاول أن نفعله منذ 16 شهرا هو التأكد من أنهم يمكنهم الدفاع عن أراضيهم وصد الهجوم الروسي على الأراضي الأوكرانية".

 

وأضاف منسق الاتصالات الاستراتيجية أن القرم أرض أوكرانية، ومن ثم يحق للأوكرانيين استردادها والدفاع عنها.​

روسيا تعلن إحباط هجوم أوكراني بطائرات مسيرة على القرم

قالت وزارة الدفاع الروسية، إن الدفاعات الجوية وأنظمة الإجراءات المضادة الإلكترونية الروسية أسقطت 28 طائرة مسيرة أوكرانية فوق شبه جزيرة القرم في الساعات الأولى من صباح الثلاثاء.

وأضافت وزارة الدفاع الروسية أن هجمات الطائرات المسيرة لم تسفر عن إصابات أو أضرار، وفق ما نقلت وكالة "ريا نوفوستي" الروسية.

 

يأتي ذلك في أعقاب هجوم شنته مركبات بحرية مسيرة أوكرانية على جسر القرم أمس الاثنين، ألحق أضرارًا بالجسر وعطل حركة مرور السيارات.

 

 

عاجل