رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

المغرب يحصل على اتفاق مبدئي لنيل وضع شريك الحوار القطاعي لدى «آسيان»

نشر
المغرب
المغرب

حصل المغرب على اتفاق مبدئي لنيل وضع شريك الحوار القطاعي لدى رابطة دول جنوب شرق آسيا (آسيان)، وذلك خلال الاجتماع الـ56 لوزراء الشؤون الخارجية بالدول الأعضاء في الرابطة التي عقدت في جاكرتا بإندونيسيا.
وأفاد بيان لوزارة الشؤون الخارجية المغربية اليوم، بان المغرب يعد أول دولة إفريقية تنال هذه الصفة، ويهدف من عقد هذه الشراكة الارتقاء بمستوى تعاونها مع (آسيان) إلى مستوى أعلى، بما يسهم في إرساء السلم والاستقرار والأمن والتنمية والازدهار الإقليمي في كلا المنطقتين .. مشيرا إلى أن هذا الوضع يعكس رؤية العاهل المغربي الملك محمد السادس، الرامية إلى تنويع شراكات المغرب، لاسيما في القارة الآسيوية.
وأوضح البيان أن الشراكة في الحوار القطاعي تحدد أسس وآفاق التعاون متعدد الأوجه بين منظمة (آسيان) والمغرب في القطاعات التي حددها الطرفان. 
وكان المغرب قد اقترح في فبراير 2018، خطة عمل تعاونية، تستهدف مجالات التعاون ذات الاهتمام المشترك التي من شأنها أن تسهم في رؤية الـ(آسيان) بحلول 2025. وقد تم تحديث خطة العمل هذه في فبراير 2023، مع الأخذ في الاعتبار التطورات التي حدثت منذ ذلك الحين، لاسيما التداعيات المرتبطة بوباء كوفيد-19.
وأشار البيان إلى أن هذه الشراكة تعد فرصة لتعاون جوهري قائم على مقاربة رابح-رابح، التي توجد في صميم سياسة التعاون جنوب-جنوب التي يحث عليها المغرب.

 

 المغرب يعرب عن استعداده لتبادل خبراته وتجاربه مع الدول الأعضاء
 

وأكد البيان أن المغرب أعرب عن استعداده لتبادل خبراته وتجاربه مع الدول الأعضاء في رابطة دول جنوب شرق آسيا في المجالات التي يحظى فيها باعتراف دولي، من قبيل الفلاحة والأمن الغذائي والصيد البحري ومكافحة التلوث البحري والتجارة، وإنعاش الاستثمار، والسياحة والتعليم.
وانضم المغرب إلى معاهدة الصداقة والتعاون لرابطة دول جنوب شرق آسيا في سبتمبر 2016. ومنذ ذلك التاريخ، عزز المغرب وجوده في الهيئات الإقليمية الأخرى في جنوب شرق آسيا، خاصة تلك المرتبطة مؤسسيا أو جغرافيا بالآسيان. وقد وقعت الرباط، في 2017 و2022، مذكرتي تفاهم مع لجنة نهر الميكونغ التي تضم كمبوديا ولاوس وتايلاند وفيتنام.
يشار إلى أن رابطة (آسيان)، التي تأسست عام 1967، تضم بلدان إندونيسيا وماليزيا وسنغافورة وتايلاند والفلبين وبروناي دار السلام وفيتنام ولاوس وبورما وكمبوديا. 
وتعد الرابطة ثالث أكبر كتلة اقتصاديه في آسيا. وهناك ست دول أخرى تتمتع بوضع "شريك الحوار القطاعي" مع (آسيان) وهي سويسرا والنرويج وتركيا وباكستان والبرازيل والإمارات العربية المتحدة. 

عاجل