رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

موجة حار ة تضرب العالم.. أوروبا تلامس الـ40 درجة والصين تكسر الـ50

نشر
ارتفاع درجات الحرارة
ارتفاع درجات الحرارة

شهدت العديد من عواصم العالم ارتفاعًا قياسيًا في درجات الحرارة، وأصدرت منظمة الأرصاد الجوية الدولية، بيانًا عاجلًا لها، اليوم الإثنين، تضمن إعلانًا صادمًا قالت فيه إنه من المحتمل استمرار موجة الحر الحالية الشهر المقبل أيضًا.

وأعلنت بعض الدول، مثل الصين وأمريكا وإيطاليا عن إجراءات احترازية لمواجهة الموجة الحارة، إذ تعرض 3 أشخاص في جزيرة قبرص لضربات شمس حادة، تسببت في نقلهم إلى المستشفى.

ارتفاع درجات الحرارة حول العالم

بحسب منظمة الأرصاد الجوية الدولية، شهد شهر يونيو الماضي أعلى متوسط درجات الحرارة العالمية على الإطلاق، فيما استمرت موجات الحر حتى أوائل يوليو الجاري.

وتسببت الأمطار الغزيرة والفيضانات في سقوط عشرات القتلى، وأثرت على حياة ملايين الأشخاص في الولايات المتحدة واليابان والصين والهند.

في سياق متصل، تشهد إيطاليا موجة حارة من ارتفاع درجات الحرارة لمعدلات غير مسبوقة في الأيام المقبلة، مع توقع تسجيل 36 إلى 37 درجة مئوية اعتبارًا من أمس الأحد، قبل الذروة المتوقعة بداية الأسبوع المقبل.

وفي السياق ذاته، حذر خبراء الأرصاد الجوية في إيطاليا، صباح اليوم الإثنين، من وصول موجة الحر الشديدة إلى ذروتها خلال الأيام المقبلة، بعد وقت قصير من إصدار تنبيهات حمراء للطقس الحار في 16 مدينة على مستوى البلاد، حيث تعد العاصمة الإيطالية روما وفلورنسا وبولونيا من بين بعض المناطق التي تأثرت بموجة حر شديدة وطويلة الأمد.

وفي ألمانيا، يتوقع ارتفاع درجات الحرارة إلى 38 درجة في جزء كبير من البلاد، كما يتوقع هبوب عواصف رعدية شديدة في الغرب والجنوب الغربي.

وتعاني اليونان من موجة حارة اضطرت السلطات إلى إغلاق الأكروبوليس في أثينا خلال الساعات التي ترتفع فيها الحرارة (11.30 و17.30).

وفي بلدان شمال إفريقيا أعلنت المديرية العامة للأرصاد الجوية في المغرب، عن موجة حر جديدة حتى غدًا الثلاثاء تراوح معها درجات الحرارة بين 37 و47 درجة مئوية في ولايات عدة.

وفي آسيا، تعاني بعض مناطق جنوب وجنوب شرق الصين، بما في ذلك العاصمة بكين، من موجة حر شديدة مع درجات حرارة بين 35 إلى 40 درجة مئوية.

وفي سياق متصل، وصلت درجة الحرارة في بلدة سانبو في مقاطعة سنجان بشمال غربي الصين إلى 52 درجة مئوية، ومن المتوقع أن تستمر درجة الحرارة المرتفعة لمدة 5 أيام أخرى على الأقل.

وكسرت درجات الحرارة الجديدة حاليا، الرقم القياسي الذي سجلته الصين في عام 2015، حيث سجلت الصين حينها درجة حرارة 50 درجة، قرب بحيرة إيدينغ التي تقع تحت مستوى سطح البحر بـ 150 مترا.

كما ارتفعت درجة الحرارة فى دولة الإمارات بشكل كبير، وسجلت نحو 50 درجة مئوية لأول مرة في عام 2023 بفصل الصيف.

وأضافت الهيئة العامة للأرصاد الجوية بالإمارات أن دبي، سجلت درجات حرارة عالية، وبلغت 45 درجة مئوية، ما يعادل 113 درجة فهرنهايت، وبذلك شهد فصل الصيف موجات حر عالية.

مخاطر ارتفاع درجات الحرارة 

وفقاً للأرصاد العالمية، تعد موجات الحر من أكثر الأخطار الطبيعية فتكاً حيث تؤدي إلى وفاة آلاف الأشخاص كل عام، وتزيد درجات الحرارة المرتفعة من مخاطر حرائق الغابات، كما حدث مؤخرا في كندا، التي فقدت أكثر من تسعة ملايين هكتار من الغابات في عام 2023 حتى الآن، متجاوزة- بفرق شاسع - متوسط السنوات العشر الأخيرة البالغ حوالي 800 ألف هكتار.

عاجل