رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

مدبولي يؤكد أهمية تعزيز التعاون مع «أكوا باور» في مشروعات تحلية المياه

نشر
لقاء رئيس الوزراء
لقاء رئيس الوزراء ورئيس شركة أكوا باور السعودية

التقى الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، اليوم الإثنين، ماركو أرتشيلي، الرئيس التنفيذي لشركة "أكوا باور" السعودية، وذلك على هامش مراسم توقيع وثيقة تحديد وإتاحة الأرض لبدء الدراسات والقياسات لتطوير مشروع طاقة رياح بمنطقة غرب سوهاج بقدرة 10 جيجاوات، بين وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة، مُمثلة في "هيئة تنمية واستخدام الطاقة الجديدة والمتجددة" وشركة "أكوا باور" السعودية.

لقاء رئيس الوزراء ورئيس شركة أكوا باور السعودية

حضر المقابلة الدكتور محمد شاكر، وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، ومزيد بن محمد الهويشان، قُنصل عام المملكة العربية السعودية في الإسكندرية، والمهندس حسن أمين، المدير الإقليمي لشركة "أكوا باور" السعودية في مصر.

وخلال المقابلة، أشاد رئيس الوزراء بالتعاون المثمر بين وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة، وشركة أكوا باور، في مجالات الطاقة الجديدة والمتجددة، لا سيما مشروع طاقة الرياح بقدرة 10 جيجاوات، والذي من المنتظر عند اكتماله أن يُخفض 2.4 مليون طن من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون سنوياً، فضلًا عن توفير الكهرباء لنحو 11 مليون وحدة سكنية، بالإضافة إلى الآلاف من فرص العمل.

لقاء رئيس الوزراء ورئيس شركة أكوا باور السعودية

وأعرب رئيس الوزراء عن تطلعه لزيادة حجم التعاون مع شركة أكوا باور، مؤكداً على ما تحظى به الشركة من مصداقية وثقة في قدرتها على تنفيذ المشروعات التي يتم الاتفاق عليها.

وفى هذا السياق، أشار رئيس الوزراء إلى أهمية تعزيز التعاون مع الشركة في مجال مشروعات تحلية المياه، في ضوء ما تحظى به مشروعات التحلية من اهتمام وأولوية لسد العجز المائي الذي تعاني منه مصر.

من جانبه، أكد الرئيس التنفيذي لشركة "أكوا باور" السعودية على اهتمام الشركة بالسوق المصرية، واعتزازها بعلاقات التعاون البناءة مع مصر، الأمر الذي ينعكس على سرعة تنفيذ المشروعات التي يتم التوافق بشأنها.

كما أبدى ترحيب الشركة بالتعاون مع مصر في مجال إقامة محطات التحلية، في ضوء الخبرات الكبيرة التي تمتلكها أكوا باور، التي أنشأت أكبر محطة تحلية في العالم، كما توفر الشركة أقل تعريفة لسعر المياه المحلاة بالمقارنة بباقي الشركات.

لقاء رئيس الوزراء ورئيس شركة أكوا باور السعودية

لقاء وزيرة التعاون الدولي ومسؤولي شركة أكوا باور السعودية

في سياق متصل،  أكدت الدكتورة رانيا المشاط وزيرة التعاون الدولي حرص الحكومة على مشاركة القطاع الخاص بشكل فعال، باعتباره شريك رئيسي في التنمية، في تنفيذ المشروعات في مختلف المجالات، وكذا تنفيذ المنصة الوطنية المصرية لبرنامج "نُوَفِّي"، محور الارتباط بين مشروعات المياه والغذاء والطاقة، مضيفة أن وزارة التعاون الدولي تعمل بالتنسيق مع شركاء التنمية والأطراف ذات الصلة على توفير آليات التمويل المختلفة والتمويلات المختلطة التي تشجع القطاع الخاص على ضخ الاستثمارات في تنفيذ هذه المشروعات.

جاء ذلك على هامش لقائها مع محمد أبونيان مؤسس ورئيس مجلس إدارة شركة أكوا باورالسعودية، وماركو أرتشيلي، الرئيس التنفيذي للشركة لبحث استثمارات الشركة في مصر، وتعزيزها لاسيما في مجال الطاقة المتجددة وتحلية المياه والهيدروجين الأخضر.

عاجل