رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

مؤسسة النفط الهندية و«أدنوك» تعقدان صفقة لتوريد 1.2 مليون طن غاز سنويًا

نشر
أدنوك
أدنوك

وقعت مؤسسة النفط الهندية، اليوم الإثنين، اتفاقية مع شركة بترول أبوظبي الوطنية "أدنوك"، لشراء ما يصل إلى 1.2 مليون طن سنوياً من الغاز الطبيعي المسال من خلال صفقة طويلة الأجل، حسب ما قال مصدران مطلعان.

اتفاقية لشراء الغاز بين مؤسسة النفط الهندية وأدنوك

أوضح المصدران، أنه من المقرر أن تبدأ الإمدادات بموجب اتفاق مدته 14 عاماً اعتباراً من عام 2026.

أضافا أن واردات الغاز الطبيعي المسال من الإمارات ستعفى من الرسوم الجمركية بموجب اتفاقية شراكة اقتصادية أبرمتها مع الهند.

تفرض الهند ضرائب على شحنات الغاز من الدول الأخرى بنسبة 2.5٪ بالإضافة إلى تكلفة إضافية.

«أدنوك» تدرس بيع درجة نفط أثقل

تستكشف شركة بترول أبوظبي الوطنية “أدنوك”، أكبر شركة منتجة للنفط في الإمارات، بيع درجة خام جديدة أثقل، إذ تعمل الشركة على تجديد طريقة تداول الخام في محاولة لتعظيم الأرباح.

وذكر “الشرق بلومبرج”، أن “أدنوك” قد تطرح المزيج، الذي قد يتم استخراجه من عدة مخزونات نفط بحرية، في نهاية العام المقبل على أقرب تقدير، وأنه قد يتم تسمية الدرجة الجديدة باسم "غشا" على اسم أحد الحقول البحرية، وسيتم الكشف عنها بمجرد أن تزيد هذه الحقول إنتاجها.

قال أشخاص طلبوا عدم الإفصاح عن أسمائهم، إن الشركة تقيس طلب السوق على الدرجة الجديدة، وتحاول تحديد ما إذا كان ستتوفر تدفقات كافية لتلبية هذا الطلب.

في وقت سابق، وقَعت الإمارات والهند اتفاقية تسمح بالتبادل التجاري بين البلدين بالعملتين المحليتين (الدرهم والروبية)، بحسب ما نقلته وكالة الأنباء الإماراتية (وام).

وفقاً لبيان مشترك، فإن توقيع مذكرة التفاهم جاء لتعزيز استخدام العملات المحلية (الروبية الهندية-الدرهم الإماراتي) في المعاملات العابرة للحدود.

وبلغت قيمة التجارة البينية بين الهند والإمارات 85 مليار دولار في عام 2022، مما جعل الإمارات ثالث أكبر شريك تجاري للهند للعام 2022-2023 وثاني أكبر وجهة تصدير للهند، كما أن الهند هي ثاني أكبر شريك تجاري لدولة الإمارات.

في فبراير 2022، أصبحت الهند أول دولة توقع معها الإمارات اتفاقية الشراكة الاقتصادية الشاملة، كما زاد حجم التبادل التجاري بنسبة 15 % تقريباً منذ بدء سريان اتفاقية الشراكة الاقتصادية الشاملة في مايو 2022.

 

عاجل