رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

عرض الفيلم المصري عيسي في مهرجان لوكارنو السينمائي الدولي

نشر
مهرجان لوكارنو السينمائي
مهرجان لوكارنو السينمائي الدولي

يشهد مهرجان لوكارنو السينمائي الدولي" في دروته الـ 76، عرض الفيلم المصري عيسى للمخرج مراد مصطفى، وذلك ضمن اختيارات عروض قسم "Academy Screenings".

عرض فيلم عيسى بمهرجان لوكارنو السينمائي الدولي

فيلم عيسى يتتبع قصة مهاجر إفريقي في مصر يبلغ من العمر 17 عامًا يحاول أن يسابق الوقت بعد حادث عنيف لإنقاذ أحبائه مهما كلفه الأمر.

يذكر أن مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، اختار فيلم عيسى للمنافسة في مسابقة الأفلام القصيرة في الدورة الـ45 من المهرجان والمقرر إقامتها في الفترة بين 15 وحتى 24 نوفمبر المقبل.

أفضل فيلم بمهرجان «لوكارنو»

في وقت سابق، فاز المخرج الإندونيسي إدوين، بجائزة الفهد الذهبي لأفضل فيلم بمهرجان لوكارنو السينمائي بسويسرا عن عمله "فنجنس إيز ماين، آل أذرز باي كاش".

ويرسم الفيلم صورة فكاهية لشاب عنيف يقع في حب امرأة بعد قتالها.

وكان إدوين الذي يعرّف عن نفسه باسمه الأول من دون الشهرة، عاد إلى جاكرتا قبل حفل توزيع الجوائز، لكنّ المنظمين عرضوا مقطع فيديو قال فيه إن جائزة الفهد الذهبي تشكل "مصدر سعادة" وهي "دعم قوي وعنصر تحفيز".

وقال: "نحن بحاجة إلى هذه الطاقة في هذا الوقت الصعب".

وأشار إدوين إلى أن السينما الإندونيسية لا تزال في بداياتها، كما الحال مع معظم القطاعات السينمائية في دول المنطقة.

وأضاف "أشعر بالارتباط مع منطقة جنوب شرق آسيا بأكملها لأننا نتحلى بالروح نفسها إلى حد ما كما نواجه المشكلة عينها في الوقت عينه، كما تعلمون لدينا رقابة ولدينا عنف هنا وهناك".

وتابع المخرج الإندونيسي قائلا: "نحن متحمسون جدا لتطور السينما لدينا".

وفي ختام مهرجان لوكارنو بدورته الرابعة والسبعين، مُنحت جائزة تكريمية للمخرج الإيطالي داريو أرجنتو عن مجمل مسيرته، بما يشمل دوره الرئيسي في فيلم "فورتيكس" للمخرج جاسبار نوي حول زوجين مسنين يعانيان مرض ألزهايمر.

كما شارك الفيلم الأردني الحارة للمخرج باسل غندور في عرضه العالمي الأول ضمن فعاليات الدورة الـ74 من مهرجان لوكارنو السينمائي المنعقد في الفترة من 4 وحتى 14 من شهر أغسطس 2021.

نافس فيلم الحارة على 3 جوائز ضمن قسم بياتزا جراندي وهم جائزة الجمهور، جائزة فارايتي بياتزا جراندي لتي تقدمها مجلة فارايتي الأميركية لمساعدة الأفلام على الانطلاق في مشوارها الدولي، كما ينافس على جائزة سواتش لأفضل عمل أول فالفيلم هو التجربة الإخراجية الأولى لباسل غندور.

الحارة يعد أول فيلم أردني طويل يشارك في تاريخ المهرجان وأول فيلم عربي ينافس في قسم بياتزا جراندي منذ 2008 حين عُرض فيلم المصير لـيوسف شاهين لتكريمه، وسيعرض الفيلم في ساحة بياتزا جراندي العريقة التي تتوسطها شاشة عملاقة أمام ما يقرب من 8 آلاف متفرج.

عاجل