رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

الجيش الروسي: طائرات التحالف الدولي تخترق المجال الجوي لسوريا

نشر
مستقبل وطن نيوز

أعلن الجيش الروسي، أمس الأحد، أن الطائرات الحربية التابعة للتحالف الدولي -بقيادة الولايات المتحدة- خرقت الأجواء السورية في منطقة "التنف" 3 مرات، خلال الـ24 ساعة الماضية.


وقال أوليج جورينوف نائب رئيس المركز الروسي للمصالحة في سوريا التابع لـ الجيش الروسي - بحسب ما نقلته وكالة أنباء "تاس" الروسية - إن طائرتين مقاتلتين من طراز "إف-16" تابعتين للتحالف الدولي وطائرة تجسس من طراز "إم سي-12 دبليو" انتهكت المجال الجوي السوري في منطقة "التنف" التي تمر عبرها الطرق الجوية الدولية، 3 مرات، خلال اليوم الماضي.


وأضاف جورينوف أنه تم الإبلاغ عن 12 انتهاكًا آخر لبروتوكولات عدم التنازع، مرتبطة برحلات قامت بها طائرات بدون طيار تابعة للتحالف الدولي في الأجواء السورية، خلال الـ24 ساعة الماضية، محذرا من أن مثل هذه التصرفات تهدد بوقوع حوادث جوية للطائرات المدنية.


وفي سياق آخر، قال جورينوف إن جنديًا سوريًا أصيب بجروح نتيجة قصف مدفعي على مواقع لقوات الحكومة السورية قرب مستوطنة "ملجة" في محافظة إدلب، خلال اليوم الماضي.

ارتفاع قتلى الجيش الروسي لـ236 ألفًا و590 جنديًا منذ بدء العملية العسكرية


 

وفي سياق أخر أعلن الجيش الأوكراني الجمعة الماضية، ارتفاع عدد قتلى الجنود الروس إلى 236 ألفا و590 جنديا، منذ بدء العملية العسكرية في 24 فبراير 2022.
 

ونقلت وكالة أنباء (يوكرين فورم) الأوكرانية عن هيئة الأركان العامة للقوات المسلحة الأوكرانية قولها "إنه خلال هذه الفترة خسرت روسيا أيضا 4 آلاف و97 دبابة و8 آلاف و8 من المركبات المدرعة و4 آلاف و449 من النظم المدفعية و680 من أنظمة راجمات الصواريخ المتعددة و423 من أنظمة الدفاع الجوي و315 طائرة مقاتلة و309 مروحيات و18 سفينة حربية، فضلا عن 7 آلاف و19 من المركبات وخزانات وقود، بالإضافة إلى 662 من المعدات الخاصة و3 آلاف و783 طائرة مسيرة وإسقاط 1273 من صواريخ كروز".


 

وكان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، قد أمر في 24 فبراير 2022، ببدء عملية عسكرية خاصة في أوكرانيا.. مشددا على أن موسكو ليس لديها خطط لاحتلال الأراضي الأوكرانية، لكنها تهدف إلى نزع السلاح، وردت الولايات المتحدة وحلفاؤها بفرض عقوبات صارمة، وقاموا بزيادة إمدادات الأسلحة إلى أوكرانيا. 

 

أوكرانيا تسجل 30 اشتباكا مع القوات الروسية 

 

 

 أعلنت هيئة الأركان العامة للقوات المسلحة الأوكرانية اليوم الجمعة، تسجيل 30 اشتباكا بين عناصر الجيش الأوكراني والقوات الروسية.
 

ونقلت وكالة أنباء (يوكرين فورم) الأوكرانية عن الهيئة قولها - في بيان لها - "إن القوات الأوكرانية اشتبكت مع القوات الروسية في ليمان وباخموت وأفديفكا ومارينكا وكوبيانسك، حيث يركز الروس جهودهم العسكرية هناك".
 

 

وأضافت "خلال الليلة الماضية، نفذت القوات الروسية هجمات على أوكرانيا؛ إذ شنت غارة جوية وهجوم صاروخي باستخدام صواريخ كروز من طراز كاليبر وصاروخ باليستي من طراز إسكندر-إم، وأطلقت 20 طائرة بدون طيار من طراز شاهد".
 

ولفتت إلى أن القوات الروسية شنت أيضا 52 غارة جوية وقصفت أراضي أوكرانية 50 مرة باستخدام أنظمة صواريخ متعددة الإطلاق على مواقع جنود أوكرانيين ومواقع مأهولة بالسكان، مشيرة إلى وجود إصابات بين صفوف المدنيين، من بينهم أطفال نتيجة القصف.
 

 

وحذرت هيئة الأركان من احتمال تعرض أوكرانيا لهجمات صاروخية وغارات جوية روسية.

 

 

 

عاجل