رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

قرار جمهوري بفض دور الانعقاد الثالث من الفصل التشريعي الأول لمجلس الشيوخ

نشر
الرئيس عبدالفتاح
الرئيس عبدالفتاح السيسي

نشرت الجريدة الرسمية، قرار الرئيس عبد الفتاح السيسي بفض دور الانعقاد الثالث لمجلس الشيوخ، وذلك للفصل التشريعى الأول.

وتقرر أن تكون العودة قبل الخميس الأول من شهر أكتوبر المقبل. 

فض دور الانعقاد الثالث لمجلس الشيوخ

أصدر الرئيس عبدالفتاح السيسي، القرار رقم 287 لسنة 2023 بفض دور الانعقاد العادي الثالث من الفصل التشريعي الأول لمجلس الشيوخ. 

ويقضي القرار، بفض دور الانعقاد العادي الثالث من الفصل التشريعي الأول لمجلس الشيوخ الثلاثاء 23 من ذى الحجة 1444 هجرية ، الموافق 11 من يوليو اعتبارا من يوم سنة 2023.

جاء نص قرار الرئيس السيسى كما يلى: "بعد الإطلاع على الدستور وعلى اللائحة الداخلية لمجلس الشيوخ الصادرة بالقانون رقم 3 لسنة ٢٠٢١. 

وبعد موافقة مجلس الشيوخ ؛( المادة الأولى ) يقض دور الانعقاد العادي الثالث من الفصل التشريعي الأول لمجلس الشيوخ اعتبارا من يوم الثلاثاء ٢٣ من ذى الحجة ١٤٤٤هـ، الموافق ١١ من يوليو سنة ٢٠٢٣م . 

(المادة الثانية) ينشر هذا القرار في الجريدة الرسمية.. 

صدر برئاسة الجمهورية في ٢٣ من ذي الحجة سنة ١٤٤٤هـ الموافق ١١ يوليو سنة ٢٠٢٣م ).

وتنص المادة 158 للائحة الداخلية لمجلس الشيوخ على: "يدعو رئيس الجمهورية مجلس الشيوخ للانعقاد للدور العادى السنوى قبل يوم الخميس الأول من شهر أكتوبر، فإذا لم تتم الدعوة، يجتمع المجلس بحكم الدستور فى اليوم المذكور.. 

ويستمر دور الانعقاد العادى لمدة تسعة أشهر على الأقل، ما لم يكن المجلس قد بدأ عمله فى تاريخ لا يسمح بانقضاء المدة المشار إليها، ويفض رئيس الجمهورية دور الانعقاد بعد موافقة المجلس، ولا يجوز ذلك للمجلس قبل اعتماد مجلس النواب للموازنة العامة للدولة.وطبقا للدستور واللائحة الداخلية لمجلس الشيوخ فإن عودة مجلس الشيوخ ستكون بقرار من رئيس الجمهورية.

برقية تهنئة

بعث رئيس مجلس الشيوخ المستشار عبدالوهاب عبدالرازق ببرقية تهنئة إلى الرئيس عبدالفتاح السيسي بمناسبة الذكرى العاشرة لـ ثورة 30 يونيو.

وقال المستشار عبدالوهاب عبدالرازق - في برقيته - "إن ثورة 30 يونيو ستظل علامة فارقة في تاريخ الوطن والتي أظهر فيها المصريون وعيهم بما يحاك لهم، فخرجوا جميعا ضد قوى الظلام والشر ليردوها خائبة على أعقابها وينقذوا وطنهم".

وأضاف "بالأصالة عن نفسي وبالإنابة عن أعضاء مجلس الشيوخ، يسعدني أن أبعث إلى فخامتكم أسمى آيات التهاني مقرونة بأطيب الأمنيات بموفور الصحة والعطاء بمناسبة حلول الذكرى العاشرة لثورة 30 يونيو المجيدة، وانتهز هذه المناسبة وأتوجه إلى المولى عز وجل بالدعاء أن يعيدها على سيادتكم بالتوفيق والسداد وعلى مصرنا الغالية بمزيد من الرخاء والازدهار.. حفظكم الله ورعاكم وسدد على طريق الخير خطاكم".

عاجل