رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

«التصديري للملابس الجاهزة» ينظم بعثة تجارية لإسبانيا سبتمبر القادم

نشر
المجلس التصديري للملابس
المجلس التصديري للملابس الجاهزة

دعا المجلس التصديري للملابس الجاهزة، اليوم الأحد، أعضاءه للمشاركة بالبعثة التجارية التي ينظمها لإسبانيا، وذلك بالتعاون مع منظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية (اليونيدو).

المجلس التصديري ينظم بعثة تجارية لإسبانيا

وأفاد المجلس التصديري في بيان اليوم، أنه يتم تنظيم البعثة التجارية بدعم مع مشروع تطوير التجارة وتنمية الصادرات في مصر (TRADE) المُمول من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية (USAID)، وذلك خلال سبتمبر المقبل.


وأوضح المجلس التصديري أن إسبانيا تعد شريكًا تجاريًا رائدًا بقطاع الملابس الجاهزة المصرية فهي من أكبر الأسواق الأوروبية التي تستورد الملابس من مصر، مؤكدًا أن صادرات القطاع إلى أوروبا تمثل 20% من إجمالي صادرات الملابس المصرية في عام 2022.

وتابع المجلس التصديري أن إسبانيا مثلت نسبة 3.9% من إجمالي صادرات القطاع بقيمة تبلغ 99.5 مليون دولار خلال عام 2022.

توريد 800 ألف طن حاصلات زراعية لروسيا

في سياق متصل، قال المهندس عبد الحميد الدمرداش، رئيس المجلس التصديري للحاصلات الزراعية، إن المصدرين توقفوا لمدة أسبوعين بعد الأزمة الروسية الأوكرانية، لافتًا إلى أنه تم توريد حوالي 800 ألف طن حاصلات زراعية لروسيا.

وأضاف، -خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية عزة مصطفى ببرنامج «صالة التحرير» المذاع عبر قناة «صدى البلد»-، أن هناك تحديات متمثلة في النقل البحري والجوي، مشيرًا إلى أن الرئيس وقع اتفاقية انضمام مصر للاتحاد الدولي لحماية الأصناف النباتية، وهي كانت خطوة إيجابية، إلى جانب ضرورة تحديث وسيلة النقل البحري السريع.

وتابع أنه يتم التفاوض على الحصول على مركب سريع يوجد بها 200 تريلا تتجه إلى المزارع وتقوم بالتصدير لشمال أوروبا، مشيرًا إلى أنهم اجتمعوا مع وزير النقل، الفريق كامل الوزير، في هذا الشأن؛ من أجل دعم عملية التصدير للخارج.

وأوضح أن منافسين مصر في السلع التصديرية إسبانيا حيث أن عملية النقل فيها لا تواجه مشكلات، وكذلك تركيا لأن كل شحناتها تخرج إلى أوروبا، إلى جانب أنها قريبة من القارة العجوز، بالإضافة إلى المغرب الذي حصل على مركب يساعده على التصدير من خلاله في 3 أيام، مطالبًا بتسهيل عمليتي الشحن البحري والجوي.

عاجل