رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

روسيا تطالب بالإفراج الفوري عن رئيس دير كييف المتهم لموالاة موسكو

نشر
ماريا زاخاروفا
ماريا زاخاروفا

قالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية في روسيا ماريا زاخاروفا، إن روسيا تطالب بالإفراج الفوري عن متروبوليتان بافل أحد زعماء الكنيسة الأرثوذكسية رئيس دير كييف بيشيرسك لافرا والمتهم بموالاة موسكو.
ونقلت وكالة (تاس) الروسية عن الدبلوماسية الروسية قولها -في بيان اليوم السبت- "نطالب نظام كييف بالامتثال الصارم لالتزاماته القانونية الدولية والإفراج عن المتروبوليتان بافل ، الذي يعاني من مرض خطير، دون تأخير وتزويده بالمساعدة الطبية اللازمة".
ووضعت السلطات الأوكرانية المتروبوليتان بافل (بيوتر ليبيد) من الكنيسة الأرثوذكسية الأوكرانية التابعة لبطريركية موسكو قيد الاحتجاز حتى 14 أغسطس بعد ان كان قيد الاقامة الجبرية، كما قضت محكمة مقاطعة سولومنكي، بالموافقة على طلب من مكتب المدعي العام. هذا يعني أنه سيحتجز الآن من قبل سلطات إنفاذ القانون، بالإضافة إلى ذلك، سُمح لبافل بإيداع وديعة تزيد عن 33 مليون هريفنا أوكرانية، أي ما يعادل حوالي 900 ألف دولار، وفقا لصحيفة (كييف بوست) الأوكرانية.
كان مكتب المدعي العام قد سعى في البداية إلى تمديد اعتقاله حتى الأول من سبتمبر وفرض مبلغ كفالة 1.6 مليون دولار.
ويعتزم متروبوليتان بافل الطعن في قرار المحكمة ومن المتوقع أن يقدم استئنافا.
ويتولى بافل إدارة دير كييف-بيشيرسك لافرا، الذي يعد مقرا للكنيسة الأرثوذكسية الأوكرانية، والتي انفصلت عن بطريركية موسكو بعد بدء الحرب العام الماضي حيث كان رجال الدين في الكنيسة الأرثوذكسية الأوكرانية موالين لموسكو.
ويقول ممثلو الادعاء في كييف إن بافل متهم بالتحريض على الكراهية القومية والدينية.
وتخطط الحكومة الأوكرانية لطرد بافل وأتباعه من القساوسة والرهبان من الكنيسة التي يديرها.
ونفى بافل هذه المزاعم، قائلاً: "إن سلطات كييف ليس لديها أسباب قانونية لطرد الرهبان والموظفين من الدير".

 

لافروف: روسيا تخطط لفتح بعثات دبلوماسية جديدة في دول جنوب شرق آسيا


 

أعلن وزير خارجية روسيا سيرجي لافروف، اليوم السبت، أن بلاده تخطط لفتح بعثات دبلوماسية جديدة في دول جنوب شرق آسيا. 
وأشار لافروف - خلال حفل افتتاح القنصلية العامة الروسية في محافظة بوكيت التايلاندية وفقا لوكالة أنباء (تاس) الروسية - إلى أن "خطط روسيا تتمحور حول فتح بعثات (جديدة) في دول صديقة بجنوب شرق آسيا".
وقال لافروف إنه أجرى محادثات ثنائية مع نظيره التايلاندي دون برامودويناي على هامش حفل افتتاح القنصلية الروسية الجديدة، لافتا إلى أنهما ناقشا إمكانية استخدام بطاقات الدفع الروسية "مير" في تايلاند.

روسيا تحقق في واقعة الصاروخ الكوري الشمالي


قال نائب وزير الخارجية الروسي أندري رودينكو، السبت، إن موسكو تحقق في ما إذا كان صاروخ بالستي عابر للقارات كوري شمالي قد تحطم في مياهها، أثناء إطلاق تجريبي، الأربعاء.

ونقلت وكالة الإعلام الروسية ووكالة "تاس" عن رودينكو قوله إن وزارة الدفاع تجري تحقيقا، لكن "حتى الآن ليس لدينا معلومات واضحة عن سقوط الصاروخ في المنطقة الاقتصادية لروسيا".

 

 

وقالت وسائل إعلام كورية شمالية في تغطية عن الإطلاق، إن الصاروخ "هواسونغ 18" يعد "جوهر القوة الضاربة النووية لكوريا الشمالية"، وإن تجربة الإطلاق كانت "تحذيرا عمليا قويا" للولايات المتحدة وخصوم آخرين.
 

ونددت الولايات المتحدة وكوريا الجنوبية واليابان بالتجربة، لكن المسؤول الروسي رودينكو قال إنها رد فعل على تصرفات لواشنطن وحلفاء لها "تستفز كوريا الشمالية بالفعل لتعزيز قوتها الدفاعية".

 

 

تخضع كوريا الشمالية لعقوبات من الأمم المتحدة بسبب برنامجيها الصاروخي والنووي منذ عام 2006.
 

 

وتقول روسيا والصين، اللتان تتمتعان بحق النقض (فيتو) في المجلس، إن فرض المزيد من العقوبات لن يجدي نفعا، بل وترغبان في تخفيف هذه العقوبات.

روسيا تتهم مواطنًا أوكرانيًا بقتل قائد سابق في أسطولها البحري

ذكرت لجنة تحقيق روسية، في بيان يوم الجمعة، أن المواطن الأوكراني "سيرجي دينيسينكو" اتهم رسميًا بارتكاب جريمة القتل العمد مع سبق الإصرار، ضد "ستانيسلاف رزيتسكي" القائد السابق في الأسطول الروسي الراسي في مياه البحر الأسود، كما اتهم بتهريب أسلحة بشكل غير قانوني.

وأوضحت قناة "سي إن إن" الإخبارية الأمريكية، يوم أمس الجمعة، أن دينيسينكو، اعتقل في وقت سابق من هذا الأسبوع؛ لصلته بمقتل رزيتسكي، وذلك في وقت مبكر من صباح يوم الاثنين الماضي في حديقة مدينة كراسنودار الروسية.

 

وكانت لجنة التحقيق الروسية قد نشرت، في وقت سابق، مقطع فيديو يظهر المشتبه به، وهو يسير في مكان القتل. 

 

 

 

عاجل