رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

تراجع أرباح بنك سيتي جروب 36% في الربع الثاني من 2023

نشر
 بنك سيتي جروب
بنك سيتي جروب

أعلن بنك سيتي جروب، اليوم الجمعة، تهاوي أرباحه في الربع الثاني من 2023، بسبب تكلفة الاستغناء عن موظفين، وزيادة مخصصات خسائر الائتمان.

تراجع أرباح بنك سيتي جروب

وحسب “سكاي نيوز”، قال بنك سيتي جروب إن صافي الأرباح هوى بنسبة 36% على أساس سنوي إلى 2.92 مليار دولار أو بواقع 1.33 دولار للسهم في الأشهر الثلاثة المنتهية في 30 يونيو، وذلك بسبب ارتفاع تكلفة الاستغناء عن موظفين، وزيادة مخصصات خسائر الائتمان.

 بنك سيتي جروب

أرباح بنك سيتي جروب في 2022

وكان البنك قد حقق أرباحا بقيمة 4.45 مليار دولار خلال الربع الثاني من العام الماضي.

تراجع أرباح بنك سيتي جروب مقارنة بـ"جيه.بي مورجان تشيس" و"ويلز فارجو"

ويتناقض التراجع في صافي دخل بنك سيتي جروب مع تحقيق "جيه.بي مورجان تشيس" و"ويلز فارجو" نموًا في الأرباح.

 بنك سيتي جروب

وتراجعت الإيرادات من الأسواق بنسبة 13% إلى 4.6 مليار دولار، بينما هوت رسوم الأعمال المصرفية الاستثمارية 24% إلى 612 مليون دولار.

بينما قفز صافي دخل بنك سيتي جروب من الفوائد بنسبة 18%.

بينما يقيس صافي الدخل من الفوائد الفارق بين الفائدة التي يجنيها البنك على القروض، وتلك التي يدفعها على الودائع.

 بنك سيتي جروب

توقعات بنك سيتي جروب فيما يخص الجنيه المصري

كان بنك سيتي جروب قد توقع، في وقت سابق، أن البنك المركزي المصري لن يُقدم على تخفيض قيمة الجنيه المصري، في ظل كثرة الشائعات التي دارت حول نية الحكومة تعويم الجنيه.

وارجع بنك سيتي جروب هذه التوقعات إلى أن إذا كان البنك المركزي المصري قد قام بخفض حاد آخر للجنيه قبل نهاية السنة المالية الماضية، فإن ذلك يعرقل هدف الحكومة المتمثل في عجز الميزانية بنسبة 6.5%، واستقرار ديون البلاد بالنسبة إلى الناتج المحلي الإجمالي، حسب تصريحات للمحلل الاستراتيجي في "سيتي غروب"، لمنطقة وسط وشرق أوروبا والشرق الأوسط وإفريقيا، لويس كوستا، حسبما نقلت “سكاي نيوز”.

وقال كوستا، إن البنك المركزي المصري سينتظر على الأرجح عائدات السياحة الجيدة بحوالي 14 مليار دولار، وأثرها على الاقتصاد، قبل اتخاذ قرار بشأن الحاجة إلى تعويم آخر للجنيه.

عاجل