رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

قائمة الكليات التي تشترط إجراء الطالب اختبارات القدرات 2023 للالتحاق بها

نشر
اختبارات القدرات
اختبارات القدرات 2023

وضعت وزارة التعليم العالي قائمة بأسماء الكليات التي يتطلب الالتحاق بها إجراء اختبارات القدرات 2023، وفقًا لقواعد التنسيق في العام الجامعي الجديد.

قائمة الكليات التي تحتاج إجراء اختبارات القدرات 2023 للالتحاق بها

وفيما يلي نستعرض قائمة الكليات التي يحتاج الطالب للالتحاق بها إجراء اختبارات القدرات 2023: 

1- كلية الفنون التطبيقية: تهدف اختبارات القدرات في كلية الفنون التطبيقية إلى قياس قدرة الطالب على الابتكار والإبداع والتنظيم الفكري لإنتاج التصميم وقياس القدرة على الرسم ثلاثي الأبعاد، ومدى تخيله للأشياء المجسمة، وإدراكه للنسب الصحيحة، وإحساسه بالظل والنور، ومهارة استخدام القلم الرصاص في التعبير عن ذلك، بالإضافة إلى مهارات التعبير الفني الشخصي، ويتضمن الاختبار سؤالين الأول في الرسم، والثاني في التصميم الابتكاري.

2- كلية الفنون الجميلة «عمارة»: تهدف اختبارات القدرات 2023 في كلية الفنون الجميلة تخصص «عمارة» إلى قياس استعدادات الطالب لدراسة تخصص العمارة، كما يسعى إلى قياس قدرته على التصميم المعماري، والإلمام بقواعد المنظور اللازمة للالتحاق بإحدى كليات الفنون الجميلة قسم العمارة.

3- كلية الفنون الجميلة «فنون»: هي اختبارات بسيطة تقيس استعدادات الطالب لدراسة الفنون فكريًا، ومهاريًا، كما تسعى إلى قياس قدرته على التخيل، وبناء وإدراك النسب السليمة للجسم البشري، وكذلك القدرة على تنظيم الأفكار والأشكال مع تحقيق التوافق والتوازن اللوني والظل والنور عن طريق التظليل، والقدرة على الإبداع والتخيل.

4- كلية التربية الفنية: هي اختبارات بسيطة تقيس مدى استعدادات الطالب لتعلم الفن ودراسة الفنون بكليات التربية الفنية، وكليات التربية، وكليات التربية النوعية تخصص تربية فنية، من خلال الأداء الفني في كل من التعبير الفني «الرسم»، والتصميم الابتكاري، وقدرته على توظيف عناصر الفن التشكيلي.

اختبارات القدرات 2023

5- كلية التربية الموسيقية: هي اختبارات بسيطة تقيس مدى استعدادات الطالب لدراسة الموسيقى، حيث ينقسم الاختبار إلى «الغناء الحر - اللحن - الإيقاع».

6- كلية التربية النوعية «مسرح تربوي»: الاختبار عبارة عن مقابلة شخصية للطلاب يتم من خلالها قياس قدراتهم اللغوية في النطق السليم، والخلو من عيوب النطق والكلام، وأيضاً قياس قدراتهم العملية من خلال أداء مشهد تمثيلي يتضمن أداء حركي وانفعالي وتعبيري متنوع.

7- كلية التربية الرياضية: هي اختبارات بسيطة تقيس مدى قدرة الطالب لدراسة التربية الرياضية، وتحقيق المعايير المطلوبة في الاختبارات البدنية والمهارة، من خلال مجموعة من الاختبارات تتمثل في: «الكشف الطبي المبدئي، وقياس الطول والوزن، والاختبارات البدنية البسيطة».

اختبارات القدرات 2023

إرشادات لأداء اختبارات القدرات 2023

ووجهت وزارة التعليم العالي بعض الإرشادات العامة التي يجب على الطلاب الالتزام بها عند أداء اختبارات القدرات 2023، نستعرضها على النحو التالي:

1- الحضور قبل موعد الاختبار بساعة على الأقل.

2- يعرف الطلاب نتيجة اختبارات القدرات 2023 من خلال موقع التنسيق الإلكتروني لوزارة التعليم العالي.

3- غير مسموح لأولياء الأمور بدخول الكليات، ومسموح فقط دخول الطلاب في اليوم الذي حدده موقع التنسيق لإجراء اختبار القدرات 2023.

4- ممنوع نهائيًا تصوير الاختبار، ويعتبر الطالب غير لائق في اختبارات القدرات في حالة تصوير أي اختبار أو نشره بأي وسيلة رقمية أو غير رقمية.

5- في حالة تخلف الطالب عن موعد اختبارات القدرات 2023 الذي قام بحجزه، عليه الرجوع إلى الكلية لتحديد ميعاد آخر والتقدم بعذر تقبله الكلية، وعلى الكلية تحديد ميعاد الطالب حتى انتهاء المواعيد المحددة من قبل مكتب التنسيق.

اختبارات القدرات 2023

خطوات التسجيل لأداء اختبارات القدرات 2023

وحرصت وزارة التعليم العالي على توضيح خطوات تسجيل طلاب الثانوية العامة لأداء اختبارات القدرات 2023 إلكترونيًا، وذلك عبر الخطوات التالية:

1- الدخول على موقع التنسيق الإلكتروني: www.tansik.egypt.gov.eg

2- الدخول إلى صفحة تسجيل اختبارات القدرات 2023.

3- بدء التسجيل بإدخال الرقم القومي للطالب ورقم الجلوس الخاص به.

4- إدخال البيانات الشخصية للطالب «الاسم - المحافظة - الإدارة التعليمية التابع لها - المدرسة - الشعبة أدبي/ علمي».

5- الاختيار من بين أنواع اختبارات القدرات 2023 المتاحة للطالب، والكليات، والأماكن المخصصة لأداء هذه الاختبارات، والمواعيد المحددة للطالب.

6- تحديد موعد اختبارات القدرات 2023 للطالب.

بعد ذلك، يقوم الطالب بطباعة إيصال، يشمل أنواع القدرات التي أبدى الرغبة في أدائها، والمواعيد، وأماكن أداء هذه الاختبارات بالكليات التي قام الطالب بتسجيلها على موقع التنسيق الإلكتروني.

عاجل