رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

وزيرة الهجرة تدعو أبناء الجالية اليونانية والقبرصية لتوثيق تاريخ الأجانب في مصر

نشر
الجالية اليونانية
الجالية اليونانية والقبرصية

التقت السفيرة سها جندي، وزيرة الدولة للهجرة وشؤون المصريين بالخارج، أبناء الجالية اليونانية والقبرصية في مصر، خلال زيارة تجريها إلى محافظة الإسكندرية.

يأتي لقاء وزيرة الهجرة وأبناء الجالية اليونانية والقبرصية ضمن فعاليات المبادرة الرئاسية إحياء الجذور، وذلك بحضور أندرياس بابادوبلوس، مفوض رئيس الجالية اليونانية في الإسكندرية، وماري فورموزي، رئيس الجالية القبرصية في الإسكندرية، في مقر الجمعية اليونانية.

الجالية اليونانية والقبرصية

جهود الجالية اليونانية والقبرصية في مبادرة إحياء الجذور

من ناحيتها، أكدت وزيرة الهجرة سعادتها بلقاء المصريين اليونانيين والقبارصة، مُثمنة جهود الجالية اليونانية والقبرصية في مصر، منذ انطلاق المبادرة الرئاسية "إحياء الجذور.. نوستوس" بين مصر واليونان وقبرص، مشيدة بالتعاون بين الجاليات التي من شأنها تعزيز روابط الصداقة بين شعوب مصر واليونان وقبرص، انطلاقًا من كونها المبادرة الأولى من نوعها التي تهدف إلى إحياء الاحتفاء الشعبي بالجاليات الأجنبية التي كانت تعيش في مصر، والعودة إلى العادات التي امتزجت عبر السنين لتشكل وجدان شعوب جمعها تاريخ مشترك وحاضر يحمل الخير وحب الحياة.

وأضافت وزيرة الهجرة، أن المبادرة تعد انعكاساً واضحاً لمتانة العلاقات التاريخية بين مصر واليونان وقبرص، ومن المستهدف من النسخة الخامسة المزمع انعقادها خلال الفترة المقبلة، مُزيدًا من توثيق وتعزيز العلاقات بين مصر، من خلال الجاليات اليونانية والقبرصية التي كانت تعيش في مصر سابقًا، كذلك شباب البلدان الثلاثة، ورفع مستوى التعاون المشترك بينهم، وذلك كرسالة مودة وروح طيبة من جانب مصر تجاه كل من عاش على أرضها وترك أثرًا أو إرثًا إنسانيًا.

وأشادت وزيرة الهجرة بجهود أبناء اليونان وقبرص، وغيرهم ممن عاشوا على أرض مصر، وحرصوا على العمل والبناء والتنمية ليصبحوا جزءا من تاريخ مصر الحديث، ويسهموا في تعزيز التعاون في كل المجالات الثقافية والاقتصادية والسياسية.

الجالية اليونانية والقبرصية

مبادرة إحياء الجذور انطلقت من الإسكندرية

وأشارت إلى أن محافظة الإسكندرية شهدت انطلاق المبادرة، بحضور رؤساء الثلاث دول، وأيضًا فعاليات النسخة الرابعة من المبادرة الرئاسية «إحياء الجذور - نوستوس»، لشباب الجيلين الثاني والثالث من المصريين واليونانيين والقبارصة، وكانت نواة انطلاق أسبوع الجاليات، بمشاركة وزير الخارجية اليوناني والمفوض الرئاسي لشؤون القبارصة المغتربين، وكان لقاؤهم والرئيس عبدالفتاح السيسي في الاتحادية.

وأضافت، أن أسبوع الجاليات بين الدول الثلاث، جاء لإحياء الاحتفاء الشعبي والسياحة التاريخية للجاليات الأجنبية، وحمل اسم "Nostos the Return"، وتضمن زيارة للأماكن التي تحمل ذكريات الجاليات من الدول الثلاث ومكان نشأتهم ومدارسهم وغيرها، وكان اللقاء الأول من نوعه في تاريخ مصر، للتعاون والتبادل الثقافي، والخبرات بين أبناء هذه الجاليات.

وأشادت وزيرة الهجرة بتاريخ العلاقات المصرية اليونانية والقبرصية، مؤكدة أنهما أضافا الكثير للاقتصاد المصري، مشيدة بما يكنونه من محبة لمصر وشعبها.

وتابعت وزيرة الهجرة: «حريصة في كل جولاتي الخارجية أن أبحث عن أبناء الجالية اليونانية والقبرصية ذو الأصول المصرية، وأشعر أنهم تربطهم بمصر أواصر تاريخية قوية، ويفرحون لكل إنجاز تحققه الدولة المصرية».

وأكدت، أن الوزارة تدعو الجالية اليونانية والقبرصة للمشاركة في مشروع حضاري يوثق تاريخ مختلف الجاليات التي عاشت على أرض مصر، تأكيدًا على ما تمتاز به مصر من حضارة وتاريخ لا يقدر بثمن.

الجالية اليونانية والقبرصية

إهداء درع وزارة الهجرة

في ختام اللقاء، أهدت وزيرة الهجرة درع الوزارة إلى مفوض رئيس الجالية اليونانية في مصر، وماري فورموزي، رئيس الجمعية الأخوية للقبارصة في مصر، تقديرًا لجهودهما البارزة في خدمة المجتمع المصري.

عاجل