رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

قيادي سوداني: ترحيب بقمة دول الجوار لإنهاء الصراع

نشر
قمة دول جوار السودان
قمة دول جوار السودان

أكد مبارك أردول، رئيس لجنة العلاقات الخارجية بالكتلة الديمقراطية للحرية والتغيير بالسودان، أن قمة دور الجوار مهمة للغاية، لإنهاء الصراع والحرب في السودان التي يدفع ثمنها السودانيون.

ترحيب بقمة دول جوار السودان

وقال أردول، في مداخلة هاتفية لبرنامج "مساء dmc" المذاع عبر قناة dmc، أن المبادرة التي قدمتها القاهرة بمؤتمر دول الجوار، جمعت الأطراف الفاعلة والتي تمتلك زمام المبادرا ووسائل لتصل بالأطراف إلى نقاط اتفاق وتوافق.

وتابع رئيس لجنة العلاقات الخارجية بالكتلة الديمقراطية للحرية والتغيير: "لا خيار للسودان والسودانيين والأطراف المختلفة، إلا أن يكونوا جزء من أي مجهود يقبل به الزعماء وشعوب دول الجوار مجتمعين".

أطراف سياسية رحبت بقمة دول الجوار في القاهرة

وأكمل مبارك أردول: "هناك أطراف سياسية رحبت بقمة دول الجوار في القاهرة، وكذلك رحبت القوات المسلحة وقوات الدعم السريع والقوى السياسية الأخرى، ورأينا بيانات صادرة تؤكد أن الآلية التي سوف تشكل لتكون جسم تنفيذي لوضع المخرجات في إطار الحلول، سوف تجد تعاونا من كل الأطراف".

الرئيس السيسي يعلن إطلاق حوار جامع للأطراف السودانية

وألقى الرئيس عبد الفتاح السيسي، البيان الختامي لقمة دول جوار السودان، حيث قال: أكدنا على الاحترام الكامل لسيادة السودان وسلامة أراضيه وعدم التدخل في شؤونه واعتبار النزاع الحالي شأنا داخليا.

وأضاف الرئيس السيسي: "توافق المشاركون على الإعراب عن القلق العميق إزاء استمرار العمليات العسكرية والتدهور الحاد في الوضع الأمني والإنساني في السودان".

الرئيس السيسي: إنشاء آلية وزارية تعقد اجتماعها الأول في تشاد

وتابع الرئيس السيسي: "الاتفاق على إنشاء آلية وزارية تعقد اجتماعها الأول في تشاد لوضع خطة عمل تنفيذية لوقف القتال والتوصل لحل شامل للأزمة في السودان".

وأعلن الرئيس عبد الفتاح السيسي، عن إطلاق حوار جامع للأطراف السودانية لبدء عملية سياسية شاملة في السودان.

وأضاف الرئيس السيسي  أنه يجب وضع حلول عملية قابلة للتنفيذ لوقف القتال في السودان.

وأشار الرئيس السيسي إلى تكثيف الاتصال والإجراءات التنفيذية المطلوبة ووضع الضمانات التي تحد من الآثار السلبية في السودان.

كما أعلن الرئيس السيسي اعتماد البيان الختامي لقمة دول جوار السودان.

عاجل