رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

تنبيه عاجل من رئيس مصلحة الضرائب لهذه الفئات

نشر
مصلحة الضرائب
مصلحة الضرائب

طالب الدكتور فايز الضباعني رئيس مصلحة الضرائب الممولين من الأشخاص الطبيعيين يمتلكون وحدات سكنية أو عقارات سكنية أو محلات ويؤجرونها سواء إيجار محدد المدة أو إيجار مفروش، بضرورة  إخطار المأمورية المختصة بتلك الواقعة، لأن الإيرادات المحققة من هذا التأجير تخضع للضريبة على إيرادات الثروة العقارية، وعدم الإخطار عنها يعرضهم للمسائلة القانونية.

رئيس مصلحة الضرائب أوضح  أن قانون الإجراءات الضريبية الموحد رقم (206) لسنة 2020  يُلزم  كل مالك أو منتفع بعقار أن يُخطر مأمورية الضرائب المختصة خلال ثلاثين يومًا من تاريخ التأجير، مشيرًا إلى أن عدم فتح ملف ضريبي عن الإيرادات الناتجة عن التأجير والإقرار عنها في إقرار ضريبة الدخل السنوية هو صورة من صور التهرب الضريبي.

التهرب الضريبي

وأضاف رئيس مصلحة الضرائب أن عدم إدراج الممول للإيرادات الناتجة عن تأجير هذه العقارات أو جزء منها في إقرار ضريبة الدخل السنوية يعد تجنب ضريبي مما يؤدي إلى تطبيق العقوبات الواردة بأحكام قانون الإجراءات الضريبية الموحد رقم (٢٠٦) لسنة ٢٠٢٠.

وأشار رئيس مصلحة الضرائب إلى أنه وفقًا لقانون الضريبة على الدخل رقم (91) لسنة  2005 أنه عند حساب الضريبة على إيرادات الثروة العقارية يتم احتساب نسبة ٥٠%من الإيرادات مقابل التكاليف والمصروفات ، لافتًا إلى أن سعر الضريبة تصاعدي ويبدأ من 2.5% حتي27.5%وفقًا لمستوى شرائح  صافي الربح.

وأكد رئيس مصلحة الضرائب أن هذا التنبيه يأتي في إطار الدور الذى تحرص المصلحة دائمًا على أدائه وهو نشر الوعى الضريبي في المجتمع حتى تساعد الممول على معرفة حقوقه والتزاماته وأداء التزاماته الضريبية بشكل صحيح يحميه من التعرض لأية عقوبات قانونية.

يُذكر أن مركز الاتصالات المتكامل يقوم باستقبال كافة الاستفسارات من خلال الاتصال بالخط الساخن 16395 أو من خلال البريد الإلكتروني [email protected] والموقع الرسمي لمصلحة الضرائب المصرية: https://www.eta.gov.eg وقناة اليوتيوب الرسمية لمصلحة الضرائب 
https://www.youtube.com/@tax_egypt إضافة إلى صفحة الفيسبوك: https://www.facebook.com/tax.egypt وحساب المصلحة عبر تويتر 

وللإبلاغ عن حالات التهرب الضريبي يتم الاتصال علي الخط الساخن 16189 من الساعة التاسعة صباحا حتى الرابعة عصرا عدا يومي الجمعة و السبت.

عاجل