رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

«صنع في مصر».. تصنيع أول حفار بترول مصري بنسبة 100%

نشر
 أول حفار بترول مصري
أول حفار بترول مصري

قال المهندس حمدي عبد العزيز، المتحدث باسم وزارة البترول والثروة المعدنية، إن الوزير طارق الملا، ومحافظ السويس، شهدا اليوم مراسم تسليم أول حفار بترول صنع في مصر.

وأضاف عبدالعزيز، في مداخلة هاتفية لبرنامج "التاسعة" مع الإعلامي يوسف الحسيني، والمذاع عبر القناة الأولى بالتليفزيون المصري، أن قطاع البترول يدعم التصنيع المحلي في عدة قطاعات، مبينا: "نحرص على زيادة المكون المحلي لترشيد النقد الأجنبي، ونجري قاعدة صناعية مهمة في الصناعة المصرية البترولية".



 

تكلفة الحفار المصري تصل لـ6.5 مليون دولار

 

 

وتابع المهندس حمدي عبد العزيز، أن استثمارات وتكلفة الحفار تصل إلى 6.5 مليون دولار، مبينا: "هذا الحفار بري، ولدينا خطة للاستكشافات لزيادة الاحتياطي من البترول، والحفارات عليها طلب كبير حاليا في ظل زيادة الطلب على استكشافات البترول، وعندما نصنع الحفارات داخل مصر ونستخدمها في السوق المحلي، هذا يؤمن جزء كبير من أعمالها وزيادة الإنتاج".

وأكمل حمدي عبد العزيز: "سنتوسع في التصنيع المحلي لأهمية هذا الأمر، وما تم اليوم من تسليم للحفار هو نتاج تعاون بين الجانب المصري والصيني، والمهندس طارق الملا وزير البترول أطلق خطة منذ عدة سنوات لتطوير قطاع البترول".

 

فيما كشفت المهندس مدحت يوسف نائب رئيس هيئة البترول الأسبق، في تصريحات سابقة، أهمية تسليم أول حفار بترول صنع فى مصر.

وقال خلال مداخلة هاتفية لفضائية "إكسترا نيوز"،: "قفزة جديدة ودفعة كبيرة في مجال التصنيع المحلي، والذي يتزامن مع الفكر العام للدولة في دفع القطاعات المختلفة بالاعتماد على التصنيع المحلي في احتياجاتها من المعدات".


وأضاف أن صناعة الحفار محليًا يقلل من تكلفة إيجاره، وتأجيره خارج مصر سيدر عائدا كبيرا، موضحًا أن الحفار هيكل معدني معظم مكوناته محلية من شركات الحديد والصلب المصرية، ولدينا قدرات كبيرة في التصنيع بفضل تميزنا في تصنيع المنصات البحرية للآبار البحرية".

ولفت مدحت يوسف إلى أن قطاع البترول يسعى في الفترة القادمة لأن يحقق اكتفاء ذاتيا من المنتجات البترولية والذي سيتحقق في أوائل العام المقبل 2024، نتيجة الجهد الذى تم في تحسين كفاءة معامل التكرير المصرية والمشروعات الجديدة في الإسكندرية وأسيوط ومسطرد، وبهذا الشكل تستطيع أن تحقق مصر اكتفاء ذاتي من المنتجات البترولية.

عاجل