رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

الاحتلال الإسرائيلي يعتقل شابين فلسطينيين من القدس ويقتحم بلدة جنوب «جنين»

نشر
 الاحتلال الإسرائيلي
الاحتلال الإسرائيلي

اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، مساء اليوم الأربعاء، شابين فلسطينيين من بلدة "أبو ديس" شرق مدينة "القدس" المُحتلة.


وأكدت مصادر بالقدس أن مواجهات اندلعت بين الشبان وقوات الاحتلال الإسرائيلي المقتحمة للبلدة، دون أن يبلغ عن وقوع إصابات. 


وفي شمال الضفة الغربية، اندلعت مواجهات، بين الفلسطينيين وقوات الاحتلال الإسرائيلي، عقب اقتحامها بلدة "يعبد" جنوب غرب محافظة "جنين". 

مواجهات مع السكان

وأفادت مصادر فلسطينية بأن قوات كبيرة من جيش الاحتلال الإسرائيلي اقتحمت البلدة، وداهمت عدة أحياء فيها، ما أدى إلى اندلاع مواجهات مع السكان العزّل، دون أن يبلغ عن إصابات أو اعتقالات.


كما أفادت مصادر أمنية فلسطينية بأن قوات الاحتلال الإسرائيلي أعاقت حركة المواطنين الفلسطينيين على الشارع الرئيس الرابط بين "جنين" و"نابلس". 

وأعلنت هيئة شؤون الأسرى والمحررين الفلسطينية، أمس الثلاثاء، أن قوات الاحتلال الإسرائيلي شنت حملة اعتقالات واسعة في صفوف الفلسطينيين في مدينة "جنين" ومخيمها، خلال العدوان العسكري الأخير.

وأوضحت الهيئة، في بيان صحفي، عقب زيارة مُحاميتها شيرين العراقي، لسجن "مجدو"، أن قوات الاحتلال الإسرائيلي اعتقلت 130 مواطنا بينهم مصابون من مخيم جنين، حيث حول الاحتلال الإسرائيلي عددا منهم إلى الاعتقال الإداري مشيرة إلى أن هناك اكتظاظا عاليا في أقسام السجن، حيث قامت إدارته بفتح قسم إضافي مخصص لأسرى المخيم.

من جهته، قال ممثل سجن "مجدو" جاسر أبو سريس: "شهدنا فترة صعبة مع اجتياح مخيم جنين من حملة اعتقالات كبيرة والأعداد في ازدياد يوما بعد يوم، والقسم خالٍ من أي مقومات حياتية، ويجب أن يتم تجهيزه من ناحية توافر الغذاء، والمستلزمات الأساسية، ليستطيع الأسرى العيش بكرامة". 

وتعرضت مدينة جنين ومخيمها، فجر الإثنين الماضي، لعدوان استمر على مدار يومين متواصلين أسفر عن استشهاد 12 فلسطينيا وإصابة 140 آخرين بينهم 30 في حالة خطيرة، وتدمير مئات المنازل والبنية التحتية من طرق وكهرباء ومياه وصرف صحي.

وقالت ستينسيث - خلال جولة تفقدية نظمتها «الأونروا» لمخيم جنين، بمشاركة وفد ضم عددًا من المسؤولين الأمميين والدبلوماسيين من 25 دولة - «لإعادة الخدمات وزيادة الدعم للأطفال، نحن بحاجة للسيولة»، مشيرة إلى نقص شديد في التمويل.

وأشادت بطواقم «الأونروا» العاملة في مخيم جنين الذين عملوا ويعملون تحت الضغط وفي ظروف صعبة لتوفير الإغاثة الطارئة لسكان المخيم.

جوتيريش يتمسك بإدانة إسرائيل

رفض أنطونيو جوتيريش، الأمين العام للأمم المتحدة، التراجع عن إدانة إسرائيل لاستخدامها القوة المفرطة بحق الفلسطينيين في مخيم جنين.

وقال فرحان حق، المتحدث الرسمي باسم الأمين العام للأمم المتحدة، خلال المؤتمر الصحفي اليومي في نيويورك، عرضته قناة «القاهرة الإخبارية»، إن "جوتيريش" متمسك بآرائه بشأن إدانة إسرائيل لاستخدامها المفرط للقوة في مخيم جنين للاجئين بالضفة الغربية.

جريمة حرب

قال خبراء بـالأمم المتحدة إن الهجمات الإسرائيلية المتمثلة في الضربات الجوية والعمليات البرية في الضفة الغربية المحتلة التي تستهدف مخيم جنين بفلسطين للاجئين وقتل ما لا يقل عن 12 فلسطينيًا قد تشكل جريمة حرب، وفقًا لبيان الإجراءات الخاصة للأمم المتحدة لحقوق الإنسان الذي نشر يوم الأربعاء.

عاجل