رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

برلماني: التنظيم التشريعي لـ«التحالف الوطني للعمل الأهلي» يعمق مفهوم التطوع لدى الجميع

نشر
مجلس الشيوخ المصري
مجلس الشيوخ المصري

قال النائب نادر يوسف نسيم وكيل اللجنة الدينية بـمجلس الشيوخ، إن نجاح العمل الأهلي والتطوعي عن طريق التحالف الوطني، خلال عام من انطلاقه بدعم وتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي، معتبرًا مشروع قانون التحالف الوطني للعمل الأهلي الذي وافق عليه المجلس، نقلة نوعية تساهم في زيادة فاعليته.

 

وأضاف النائب البرلماني: «يمثل التحالف الوطني للعمل الأهلي أحد أهم الأركان في عملية التنمية الشاملة التي تشهدها البلاد، وهو ركيزة أصيلة للحماية الاجتماعية».

 

وأكد نسيم، أن صياغة تشريع للتحالف الوطني للعمل الأهلي، يمثل دعمًا حقيقيا لمنظومة شبكات الحماية الاجتماعية، بهدف تحقيق التكامل مع جهود الحكومة والقطاع الخاص في خدمة ملايين المصريين.

 

وأشار النائب نادر يوسف نسيم، إلى أن القانون الجديد يساهم في تعميق مفهوم العمل التطوعي لدى الجميع، ويخدم ملايين المصريين في كل أنحاء البلاد، ويعزز قيم التكافل في المجتمع ويقضي على الفقر.

 

 فكر جديد لتسويق عمل الخير 

 

وجه النائب محمد أبو العينين وكيل مجلس النواب التحية الى الرئيس عبدالفتاح السيسي صاحب فكرة إنشاء التحالف الوطني للعمل الأهلي التنموي والداعم الرئيسي له وكافة الجهات التي ساهمت فى إخراج التحالف إلى النور، كنموذج فريد في العمل الأهلي الاجتماعي والتنموي.

 

وأضاف أن إنشاء التحالف يؤكد إيمان الدولة القوى بدور للمجتمع المدني كشريك أساسي في عملية التنمية، وحرصها علي فتح المجال أمامه بما يسهم في دعم جهود الدولة الكثيرة لتعزيز حقوق المواطنين وتوفير مقومات الحياة الكريمة لهم.

 

جاء ذلك في كلمة النائب محمد أبو العينين أمام الجلسة العامة لمجلس النواب اليوم لمناقشة مشروع قانون بإنشاء التحالف الوطني للعمل الأهلي التنموي.

 

وأكد النائب أبو العينين أن مشروع القانون يستهدف تنظيم عمل التحالف وحوكمة نشاطه. موضحا أن العضوية في التحالف اختيارية لأى جمعية أهلية أو أي شخص اعتباري خاص أو عام، كما يتمتع التحالف بالاستقلال الفني والمالي والإداري ولا يحق للجهات الإدارية التدخل في شئونه.

 

وأضاف أن التحالف يقوم على فكر جديد وهو عبارة عن إطار تنسيقي ومظلة لتجميع موارد وقدرات أضلاع التنمية الثلاثة المجتمع المدني والدولة والقطاع الخاص والجامعات ويوحد ويخطط وينسق جهودها، وهو ما يمنع هدر الموارد نتيجة تكرار المبادرات وعدم التنسيق بينها كما يضمن الوصول بخدمات أشمل وأفضل الى أكبر عدد من المواطنين في أكبر عدد من المدن والقرى.

عاجل