رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

حاكم مصرف لبنان المركزي يخضع لجلسة تحقيق في قضايا تبييض أموال

نشر
مصرف لبنان
مصرف لبنان

خضع حاكم مصرف لبنان المركزي رياض سلامة إلى جلسة تحقيق في قضايا اختلاس وتبييض أموال وإثراء غير مشروع أمام قاضي التحقيق الأول في بيروت شربل أبو سمرا وذلك بحضور وكيله القانوني ورئيسة هيئة القضايا في وزارة العدل القاضية هيلانة إسكندر.


يأتي ذلك ضمن نظر البلاغات المقدمة  ضد  حاكم مصرف لبنان وضد شقيقه رجا سلامة ومساعدته ماريان الحويك والمقدمة من المحامي العام الاستئنافي في بيروت القاضي رجا حاموش.

إخلاء سبيل

وقرر قاضي التحقيق القاضي شربل أبو سمرا إخلاء سبيل حاكم مصرف لبنان المركزي واستدعاءه إلى جلسة أخى يوم الثلاثاء المقبل لاستكمال التحقيق.


وكانت قد أصدرت القاضية الفرنسية المكلفة بالتحقيق في أموال وممتلكات حاكم مصرف لبنان المركزي رياض سلامة في أوروبا مذكرة توقيف دولية بحقه في مايو ، بعد تغيّبه عن جلسة استجوابه أمامها في باريس، حسبما علمت وكالة "فرانس برس" من مصدر مطلع على الملف.

وفي مطلع أبريل، استدعت القاضية أود بوريزي حاكم مصرف لبنان للمثول أمامها في 16 مايو في جلسة كان يُرجّح أن يوجّه خلالها الاتهام إليه.

وقال محاميه لوكالة "فرانس برس" إن تغيب سلامة، يعود إلى عدم تبليغه بوجوب المثول أمام القضاء الفرنسي.

ووصل حاكم مصرف لبنان المركزي رياض سلامة في نفس الشهر إلى قصر العدل، ومثل أمام المحامي العام التمييزي القاضي عماد قبلان الذي باشر باستجوابه، على خلفية المذكرة الصادرة بحقه من المنظمة الدولية للشرطة الجنائية “الإنتربول".

وتسلمت النيابة العامة التمييزية في لبنان مؤخرًا نسخة من المذكرة التي أصدرها الإنتربول للقبض على حاكم مصرف لبنان المركزي.

وأنهى محققون أوروبيون في وقت سابق من الشهر الجاري جلسات تحقيق مع عدد من المسؤولين السياسيين والماليين بينهم حاكم مصرف لبنان المركزي، والتي تركزت حول شركة "فوري أسوشيتس" التي يملكها شقيقه رجا.

ويُشتبه في أن الشقيقين جمعا ما يزيد على 300 مليون دولار عن طريق تحصيل عمولات كرسوم شراء سندات ثم تحويلها إلى شركة فوري.

وأصدرت القاضية غادة عون في إبريل ، قراراً برفع حظر السفر عن حاكم مصرف لبنان رياض سلامة، وفق ما ذكرت الوكالة الوطنية للإعلام.