رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

انطلاق الحملة القومية الثانية لتحصين الماشية بالفيوم ضد الحمى القلاعية والوادي المتصدع

نشر
تحصين الماشية
تحصين الماشية

أعلن محافظ الفيوم أحمد الأنصاري، اليوم الأربعاء، انطلاق الحملة القومية الثانية للعام الحالي لتحصين الماشية "الأبقار، والجاموس، والأغنام، والماعز" ضد مرضى الحمى القلاعية والوادي المتصدع، وترقيم وتسجيل الماشية، وذلك اعتبارًا من 15 يوليو الجاري؛ بهدف الحفاظ على الثروة الحيوانية التي تمثل جزءًا من الأمن الغذائي المصري، وحمايتها من انتشار الأمراض الوبائية.

تحصين الماشية ضد الحمى القلاعية والوادي المتصدع بالفيوم 

وأشار محافظ الفيوم في بيان اليوم الأربعاء إلى جهود الدولة التي تبذلها للحفاظ على الثروة الحيوانية وتنميتها، موجهًا مسؤولي الوحدات المحلية للمراكز والمدن والقرى بتقديم كافة أوجه الدعم لفرق الأطباء البيطريين، لضمان تنفيذ أهداف الحملة على الوجه الأمثل.

وناشد الأنصاري مربي الماشية، وصغار المزارعين، بتحصين ماشيتهم من خلال الحملة القومية للتحصين ضد مرضي الحمى القلاعية والوادي المتصدع، بالوحدات البيطرية المنتشرة بشتى أنحاء المحافظة، للحفاظ على ماشيتهم ووقايتها من الأمراض، وكذا العمل على متابعة الندوات الإرشادية للحملة، والتي تهدف إلى التوعية بأساليب التربية السليمة للماشية، والتعريف بطرق الحفاظ على النظافة داخل المنازل والحظائر خاصة فيما يتعلق بالقمامة، للإقلال من انتشار ناقلات المرض من الناموس والباعوض.

من جانبه، أوضح مدير مديرية الطب البيطري بالفيوم الدكتور أيمن محمد عادل، أن الحملة تبدأ بترقيم وتسجيل الماشية غير المسجلة، لتسهيل حصرها وتحصينها للوقاية من الأمراض، وذلك بجميع مراكز وقرى المحافظة.

وأشار إلى أن المديرية استعدت للحملة في الفيوم بعقد عدد من الندوات الإرشادية لمربي الماشية، لتعريفهم بفوائد تحصين ماشيتهم، واطلاعهم على أفضل الأساليب لتربيتها، لافتاً إلى أن الحملات الإرشادية والتوعوية مستمرة مع الحملة القومية للتحصين. 

وأضاف مدير المديرية أن الحملة تستهدف تحصين 177 ألف رأس ماشية في الفيوم من خلال 93 وحدة بيطرية، مؤكدًا أن المديرية لا تدخر جهدًا في الوقوف على توفير التحصينات الجيدة للماشية، والعمل على التحسين الوراثي للسلالات المحلية بسلالات جديدة عالية الإنتاج.

تحصينات للماشية في الغربية

قال مدير مديرية الطب البيطري بالغربية الدكتور حاتم أنور - في بيان - إن المستهدف تحصينه على مستوى المحافظة خلال فترة الحملة ضد مرضي الحمى القلاعية وحمى الوادي المتصدع، يبلغ 266 ألفا و554 حيوانا من الأبقار والجاموس والأغنام والماعز، مؤكدا أنه تم اتخاذ كافة التدابير اللازمة وتوفير الأمصال واللقاحات والأدوية الكافية لإنجاح الحملة، لافتا إلى أن التحصينات آمنة وفعالة ومتوفرة.

وأضاف أن حملات مديرية الطب البيطري والإدارات التابعة لها، تجوب جميع مراكز وقرى وعزب المحافظة لترقيم الماشية وتسهيل التحصين، للوصول إلى المستهدف وذلك بالتنسيق مع المراكز والمدن والأحياء، مع تطبيق الإجراءات الاحترازية للحماية من فيروس كورونا.

عاجل