رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

مصرف أبوظبي الإسلامي يصدر صكوكًا دائمة بـ750 مليون دولار

نشر
مصرف أبوظبي الإسلامي
مصرف أبوظبي الإسلامي

أصدر مصرف أبوظبي الإسلامي، اليوم الأربعاء، صكوكاً دائمة بقيمة 750 مليون دولار بهدف دعم رأسماله.

مصرف أبوظبي الإسلامي يطلق صكوكًا دائمة

وفق إفصاح البنك في "سوق أبوظبي للأوراق المالية"، فإن الصكوك التي لا يمكن للبنك استردادها إلا بعد خمس سنوات ونصف؛ بلغ معدل العائد على الصكوك 7.25%، وتستحق الدفع كل نصف سنة، وسيتم إدراجها في بورصة لندن.

وبلغ إجمالي الطلبات على السندات الإسلامية عند طرحها 7 مليارات دولار، لتصل بذلك نسبة تغطية الطرح أكثر من 6 مرات، وهو ما قلص العائد بـ62.5 نقطة أساس عن التسعير المبدئي.

عمل كل من بنك "اتش إس بي سي"، و"ستاندرد تشارترد" كمنسقَين عالميين مشتركين، وكوكلاء لهيكلة الصكوك، فيما عمل "مصرف أبوظبي الإسلامي" و"سيتي بنك" و"الإمارات دبي الوطني كابيتال" و"بنك أبوظبي الأول" و"جيه بي مورغان"، كمديرين رئيسيين مشتركين ومديري اكتتاب مشتركين.

القيمة السوقية لمصرف أبوظبي الإسلامي

استحوذت شركة الإمارات الدولية للاستثمار، الذراع الاستثمارية الاستراتيجية لـ"الوطنية القابضة"، اليوم الجمعة، على 7.6% في مصرف أبوظبي الإسلامي، من شركة مبادلة للاستثمار.

بتلك الصفقة، ارتفعت حصة شركة الإمارات الدولية للاستثمار في مصرف أبوظبي الإسلامي من 39.4% إلى 47%، وفقًا لـ"الشرق بلومبرج".

وتبلغ القيمة السوقية لمصرف أبوظبي الإسلامي 39.152 مليار درهم، وفقاً لإغلاق تعاملات أمس الخميس.

يذكر أن أبرز الاستثمارات الاستراتيجية الأخرى لـ"الوطنية القابضة" تضم شركة أبوظبي الوطنية للفنادق، ومصر أبوظبي الإسلامي-مصر و"كيو القابضة" و"إنتراست كابيتال".

وصل مؤشر سوق دبي المالي لأعلى مستوى في 8 سنوات تقريباً خلال جلسة اليوم الأربعاء، وسط أحجام تداولات هي العليا منذ أكثر من عام.

وتجاوز مؤشر سوق دبي، 4 آلاف نقطة بحلول الساعة 11:32 بتوقيت دبي مرتفعاً 0.3%، وهو أعلى مستوى منذ منتصف عام 2015، لكنه قلص مكاسبه بعد ذلك.

ارتفاع مؤشر سوق دبي لأعلى مستوياته في 8 سنوات

قفزت أسهم الشركات الكبرى منذ بداية العام، إذ ارتفعت أسهم "إعمار" بنسبة 16%، وأسهم "بنك الإمارات دبي الوطني" بـ26.5%، وأسهم "ديوا" بنسبة 16.6%، وتمثل أسهم الشركات الثلاث 30% من الوزن النسبي لمؤشر السوق.

من المتوقع أن ينمو اقتصاد دبي بنسبة 3% هذا العام بعد ما يقدر بنحو 5% في عام 2022 و6.2% في العام السابق، وفقاً لتقديرات وكالة التصنيفات "ستاندرد آند بورز"، وذلك بعد أن أصبحت ملاذاً استثمارياً جاذباً للثروة والسياحة، في أعقاب الخروج من جائحة كورونا.

عاجل