رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

التضامن: توزيع 7.5 ألف كيلو لحوم بلدي بالشرقية على الأسر الأولى بالرعاية

نشر
لحوم
لحوم

قال وكيل وزارة التضامن الاجتماعي بالشرقية عبدالحميد الطحاوي، إن المديرية وجمعية الأورمان عضو التحالف الوطني للعمل الأهلي التنموي، وزعا 7 آلاف و500 كيلو لحوم بلدي على الأسر الأولى بالرعاية.

الأسر الأولى بالرعاية في الشرقية

وأضاف وكيل وزارة التضامن الاجتماعي بالشرقية في بيان، اليوم الأربعاء، استمرار التعاون مع الجمعيات الأهلية ومؤسسات المجتمع المدني للقيام بدورها المجتمعي لرعاية الأسر الأولى بالرعاية تنفيذاً لمبادرة رئيس الجمهورية (حياة كريمة) ولرفع العبء والمعاناة عن كاهلهم.


من جانبه، قال ممدوح شعبان، رئيس جمعية الأورمان إنه تم توزيع اللحوم على الأسر الأكثر احتياجًا من الأرامل والمرضى ومحدودي الدخل وذوي الهمم بقرى ونجوع محافظة الشرقية.

وأشار شعبان إلى أنه تم التوزيع في قرى 11 مركزًا بالشرقية بالتعاون مع 5500 جمعية أهلية صغيرة، وذلك ضمن مشروع "صك الأضحية" الذي تطلقه الجمعية.

وشدد رئيس جمعية الأورمان على حرص الجمعية أن تتم جميع المراحل التي تمر بها لحوم الأضاحي منذ اختيار الماشية إلى وصول اللحوم إلى مستحقيها وفق أحدث الطرق العالمية وتحت رقابة مباشرة من الجمعية.

تطوير المناطق بديلة العشوائيات

عقدت اللجنة الوزارية لتطوير المناطق بديلة العشوائيات اجتماعها التنسيقي برئاسة وزارة التضامن الاجتماعي وعضوية ممثلي وزارات الصحة والسكان والإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية والتربية والتعليم والتعليم الفني والثقافة وصندوق التنمية الحضرية وبنك ناصر الاجتماعي والمركز القومي للبحوث الجنائية والاجتماعية.

 استعرضت اللجنة الخطوات التنفيذية للتدخلات بالمناطق المطورة من البرامج الرسمية وغير الرسمية والتى يتم تنفيذها فى إطار تأهيل سكان المناطق البديلة للعشوائيات فى ضوء أهداف اللجنة والجهود التي تم تنفيذها فى هذا الإطار من جانب الجهات المعنية والرؤية التنفيذية للتدخلات الفترة المقبلة.

تأهيل سكان المناطق البديلة للعشوائيات

وقدمت وزارة التضامن الاجتماعي عرضا مفصلا عن الجهود التي قدمت على مستوى مناطق المرحلة الأولي للتدخل وهى٥ مناطق روضة السيدة وأرض الخيالة ومعا و١٥ مايو وسن العجوز وتتنوع التدخلات لتشمل الألف يوم الأولى فى حياة الطفل وبرامج للسيدات والمسنين وخدمات للجانب التوعوي والتمكين الاقتصادي.

أوضح العرض ان الوزارة تقوم بعمل مسح شامل لسكان هذه المناطق بالتعاون مع جامعة حلوان باستهداف قياس الوعى ورصد الخصائص الديموغرافية للسكان لتحديد خطة التدخلات وفق الاحتياجات، حيث تم الاستعانة بطلبة كلية الخدمة الاجتماعية وتدريب 500 طالب على الاستمارة، وقد تم ربط الاستمارات بقواعد البيانات وميكنتها.

أشار التقرير إلى استفادة ما يزيد على ١١ ألف مستفيد عبر تنفيذ قوافل طبية واجتماعية شملت تقديم مواد غذائية ومعرض للملابس وندوات وورش للأطفال وأنشطة عبر برنامج وعى، حيث ستشهد الفترة المقبلة الاستعانة برائدات ومتطوعين داخل هذه المناطق للعمل المجتمعي وتنفيذ حملة بالوعي مصر بتتغير للأفضل بصفة دورية في المناطق المستهدفة عن طريق تقديم خدمات صحية وتمكين اقتصادي وبحث تظلمات تكافل وكرامة وتقديم خدمات لذوي الإعاقة من أطراف صناعية والتوعية ببطاقة الخدمات المتكاملة وتقديم مسرحية وتوعية مجتمعية من خلال ندوات واتصال مباشر.

عاجل