رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

روسيا تشن هجمات بـ«المسيرات» على كييف

نشر
مسيرات.. أرشيفية
مسيرات.. أرشيفية

قال مسؤول عسكري أوكراني إن روسيا شنت هجمات بطائرات مسيرة على كييف والمنطقة الواقعة فيها لثاني ليلة على التوالي، فيما شرعت أنظمة الدفاع الجوي الأوكراني في صد الهجمات.


وقال رئيس الإدارة العسكرية للعاصمة الأوكرانية سيرهي بوبكو على تيليجرام "نظام الإنذار من الغارات الجوية مُفعّل وأنظمة الدفاع الجوي تصدت للهجمات لدى اقترابها من كييف".

وحثت الإدارة العسكرية في كييف على قناتها على تيليجرام المواطنين على الاحتماء في الملاجئ لحين انتهاء الغارات.

روسيا: تزويد واشنطن كييف بذخائر عنقودية سيضطرنا لاستخدام أسلحة مماثلة


حذر وزير الدفاع الروسي سيرجي شويجو، من أن تزويد الولايات المتحدة لأوكرانيا بذخائر عنقودية، ستضطر روسيا إلى استخدام أسلحة مماثلة ضد القوات الأوكرانية.

وقال شويجو - حسبما نقلت قناة "روسيا اليوم" الإخبارية اليوم الثلاثاء - إنه حال زيادة الولايات المتحدة لأوكرانيا بذخائر عنقودية، فستضطر روسيا إلى استخدام أسلحة مماثلة ضد القوات الأوكرانية كرد فعل، مشيرًا إلى أن الذخائر العنقودية الروسية أكثر فاعلية من الأمريكية، فضلًا عن أن مداها أوسع وأكثر تنوعًا.

 

وأكد أن بلاده مسلحة بذخائر عنقودية لجميع المناسبات، مبينًا في الوقت نفسه أن روسيا امتنعت وتمتنع عن استخدام مثل هذه الذخائر في العملية الخاصة، إدراكًا منها للتهديد الذي تشكله على السكان المدنيين.

وكان الرئيس الأمريكي، جو بايدن، قد أعلن سابقًا أنه وافق على توصية البنتاجون بتزويد القوات الأوكرانية بذخائر عنقودية.

في أول استخدام لها.. أوكرانيا تقصف مدينة توكماك بالذخائر العنقودية

أعلنت السلطات في مقاطعة زابوروجية، عن استهداف مدينة توكماك في المقاطعة باستخدام الذخائر العنقودية، في أول استخدام لها بعد تزويد أوكرانيا بها.

وقالت خدمات العمليات في المقاطعة - حسبما أفادت قناة "روسيا اليوم" الإخبارية - : "في الساعة 17:15، قصف مسلحون من نظام كييف مدينة توكماك، وبحسب المعلومات الأولية، استخدم العدو ذخائر عنقودية".

وأكدت خدمات العمليات وقوع إصابات في مناطق مزارع الدواجن، وعند مخرج المدينة باتجاه فاسيلييفكا.

وفي وقت سابق اليوم، حذر وزير الدفاع الروسي، سيرجي شويجو، من أن تزويد الولايات المتحدة لأوكرانيا بذخائر عنقودية، سيضطر القوات المسلحة الروسية إلى استخدام أسلحة مماثلة ضد القوات الأوكرانية.

بايدن: تزويد أوكرانيا بالذخائر العنقودية سيساعدها في الهجوم المضاد

قال الرئيس الأمريكي جو بايدن، السبت الماضي، إن قرار الموافقة على إرسال ذخائر عنقودية إلى أوكرانيا كان "قراراً صعباً"، مشيراً إلى أنه تم اتخاذه بناء على توصيات وزارة الدفاع.

وأكد الرئيس الأمريكي جو بايدن أن إدارته تعتقد بأن كييف تحتاج إلى هذه الذخائر لمساعدتها في منع روسيا من وقف الهجوم المضاد الأوكراني.

 

عاجل