رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

القبض على شخص غسل 11 مليون جنيه من تجارة الأسلحة ببني سويف

نشر
مستقبل وطن نيوز

نجحت الأجهزة الأمنية في القبض على شخص غسل 11 مليون جنيه من تجارة الأسلحة ببني سويف، وتحرير محضر بالواقعة.

تفاصيل البلاغ

الإدارة العامة لمكافحة الأسلحة والذخائر غير المرخصة بقطاع مكافحة المخدرات والأسلحة والذخائر غير المرخصة بالتنسيق مع قطاعي (الأمن الوطني - الأمن العام) اتخذت الإجراءات القانونية حيال (أحد الأشخاص، له معلومات جنائية، مقيم بدائرة مركز شرطة إهناسيا بمحافظة بنى سويف)؛ لقيامه بالاتجار في الأسلحة النارية والذخائر بدون ترخيص، وتربحه وجمعه مبالغ مالية كبيرة.

 وتبين محاولته غسل تلك الأموال المتحصلة من نشاطه الإجرامي عن طريق قيامه (بتأسيس الأنشطة التجارية وشراء العقارات والأراضي الزراعية) فضلاً عن إيداع جزء منها بالبنوك بقصد إخفاء مصدرها وإصباغها بالصبغة الشرعية وإظهارها وكأنها ناتجة عن كيانات مشروعة، حيث قدرت تلك الممتلكات بمبلغ ( 11 مليون جنيه تقريباً).

تم اتخاذ الإجراءات القانونية، وتولت النيابة العامة التحقيق.

غسيل الأموال.. هي عملية تحويل الأموال التي تم الحصول عليها بطُرقٍ غير مشروعة إلى أموال نظيفة، وقابلة للتّداول في النّشاطات العامّة، ويعتبر غسيل الأموال وسيلة تُستخدم لإخفاء الطُرقٍ غير المشروعة؛ من خلال استثمار أرباحها في نشاطات مشروعة وقانونيّة.

 ويعتبر غسيل الأموال من الجرائم التي يُعاقبُ عليها القانون؛ بسبب تأثيرغسيل الأموال السلبي على الاقتصاد الخاص بالدول؛ حيثُ تتيحُ هذه الجريمة للمجرمين إمكانيّة التصرف بالأموالِ المغسولة وتوظيفها في مجموعة من النّشاطات العامة عن طريق إخفاء مصادرها غير المشروعة، كما تُساعدهم في التوسّعِ في أعمالهم غير القانونيّة وكسب المزيد منْ هذه الأموال.

تعريف غسل الأموال

يُعرّفُ غسيل الأموال أو ما يسمى بتبييض الأموال، بأنه عملية تحويل كميات كبيرة من الأموال التي تم الحصول عليها بطُرقٍ غير قانونية إلى أموال نظيفة وقابلة للتّداول في النّشاطات العامّة، كما يعتبر غسيل الأموال أيضاً وسيلة تُستخدم لإخفاء وتغطية المصادر التي يتم من خلالها كسب الأموال؛ من خلال استخدام وسائلَ استثمارٍ غير مشروعة، واستثمار أرباحها في نشاطات مشروعة وقانونيّة.

ويعتبر غسيل الأموال من الجرائم التي يُعاقبُ عليها القانون؛ بسبب تأثيرها السلبي على الاقتصاد الخاص بالدول؛ حيثُ تتيحُ هذه الجريمة للمجرمين إمكانيّة التصرف بالأموالِ المغسولة وتوظيفها في مجموعة من النّشاطات العامة عن طريق إخفاء مصادرها غير المشروعة، كما تُساعدهم في التوسّعِ في أعمالهم غير القانونيّة وكسب المزيد منْ هذه الأموال.