رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

محمود رضا.. قصة راقص شعبي تزوج من سيدة محكوم عليها بالموت

نشر
محمود رضا
محمود رضا

تحل اليوم ذكرى وفاة الفنان محمود رضا أول من أسس للرقص الشعبي في مصر، في الوقت الذي نشر فيه لوحاته الاستعراضية من خلال الأفلام السينمائية المختلفة التي شارك فيها. 

محمود رضا 

ولد محمود رضا بالقاهرة يوم 11 نوفمبر 1930، وتنقل بين المحافظات المختلفة ليتعرف على العادات والتقاليد الخاصة بكل منطقة ، كما أراد تعلم طريقة اللبس في المناسبات والأفراح على يد أخيه الأكبر علي رضا.

محمود رضا 

تخرج محمود رضا  في كلية التجارة جامعة القاهرة عام 1954، وعمل راقصًا في العديد من الأفلام، وقام بتكوين فرقة استعراضية عرفت فيما بعد باسم “فرقة رضا للفنون الشعبية” في عام 1959، اعتمدت الفرقة على تقديم استعراضات الرقص الشعبي، كما قام محمود رضا بتصميم العديد من الرقصات في الكثير من الأفلام العربية والمسلسلات.

محمود رضا موظف حسابات 

اشتغل محمود رضا موظف حسابات وأعد نفسه للزواج بابنة الدكتور حسن فهمي، أخت فريدة فهمي الكبيرة، انتقل بعد زواجه إلى السويس ولم يتمكن من إكمال تكوين فرقته بشكل رسمي حتى حصل على تصريح من الأديب يحيى حقي رئيس مصلحة الفنون.

محمود رضا 

 طلب منه حقي المشاركة في دور البطولة في أوبريت "ياليل يا عين" الذي أنتجته وزارة الثقافة، وشارك فيه أسماء معروفة مثل نعيمة عاكف وشهرزاد وكارم محمود وعبد الحليم نويرة والمخرج زكي طليمات والعديد من الراقصين والراقصات.

محمود رضا 

قام محمود رضا بدور البطولة وصمم الأوبريت الذي جمع فيه العديد من الرقصات المختلفة التي تمثل أكثر المناطق الحيوية والأمور الشهيرة في مصر مثل اسكندرية والصعيد وجنية البحر وعرائس المولد، ليترك عمله كمحاسب ويتفرغ للعمل الفني، كان راتبه 50 جنيهًا في الشهر، استمر العرض لأربعة أشهر في دار الأوبرا المصرية.

زوجة محمود رضا 

تزوج الفنان محمود رضا من السيدة خديجة فهمي شقيقه فريدة فهمي بطلة الفرقة، ولكنها توفيت ثم تزوج روزا وأنجب منها الفنانة شيرين رضا، وصرح محمود رضا وقال: أن زوجته كانت مريضة بالقلب، كما أخبره أهلها أنها مريضة بروماتيزم في القلب، وقام الكثير بتحذيره من الزواج من سيدة محكوم عليها بالموت، ولكنه أحبها وقرر أن يتزوجها، كما أن على رضا الأخ الأكبر لمحمود رضا تزوج شقيقتها فريدة فهمي.

فرقة محمود رضا للفنون الشعبية

فكر محمود رضا في تكوين أول فرقة خاصة بالاستعراض الشعبي بالاشتراك مع الراقص الأول، مؤلف الموسيقى، المصمم، شقيقة على رضا والراقصة الأولى للفرقة المشهورة فريدة فهمى، بعد رحيل الفنانة نعيمة عاكف، إضافة إلى ذلك خبرتها في تصميم الأزياء والتدريب.

محمود رضا 

 تم تكوين الفرقة في فترة قصيرة، وقدمت الفرقة أول عرض لها على مسرح الأزبكية في أغسطس عام 1959 وبلغ أعضاء الفرقة 13 راقصًا وراقصة و13عازفاً أغلبهم من خريجي الجامعة، وصمم محمود رضا الرقصات التي استوحاها من فنون الصعيد والريف والسواحل وقام بإخراجها الدكتور حسن فهمي، وبفضل تكوين هذه الفرقة عُرف فن الرقص.

عاجل