رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

استكمال «أساسيات لغة الإشارة» للعاملين بوزارة الثقافة

نشر
استكمال دورة «أساسيات
استكمال دورة «أساسيات لغة الإشارة» للعاملين بوزارة الثقافة

يستكمل المجلس القومي للأشخاص ذوي الإعاقة والمجلس الأعلى للثقافة تدريب «أساسيات لغة الإشارة» بدار الأوبرا المصرية، لمجموعة جديدة من العاملين بالجهات الثقافية التابعة لوزارة الثقافة بمحافظتي القاهرة والجيزة.

 ويأتي ذلك ضمن مشروع «جوة الدايرة»، الذي يهدف إلى تنمية قدرات العاملين بكيفية إدماج الأشخاص ذوي الإعاقة في البرامج الثقافية، وزيادة معرفتهم بلغة الإشارة المصرية.

يُعقد تدريب «أساسيات لغة الإشارة» الذي تنظمه الإدارة العامة للتنظيم والإدارة التابعة للإدارة المركزية لشئون مكتب رئيس المجلس الأعلى للثقافة، على مدار 4 أيام  خلال الفترة من 9 حتى 12 يوليو الجاري، ويهدف إلى تنمية سبل التواصل مع الأشخاص ذوي الإعاقة السمعية، من أجل تحسين جودة الخدمات الثقافية المقدمة إليهم من الجهات الثقافية.

 

يناقش التدريب عدد من المحاور منها نشأة لغة الإشارة وتطورها ومفهومها، وأتيكيت التعامل مع الأشخاص ذوي الإعاقة السمعية، ويستعرض التدريب أساسيات لغة الإشارة وكيفية التواصل بها، ويتناول التعريف بالحروف الأبجدية بالإشارة، أيام الأسبوع، عدد من الكلمات العامة الشائعة، التعارف، وأفراد الأسرة، والمحافظات، والأعياد والمناسبات، وعدد من الأماكن، وكذلك عدد من الكلمات الثقافية.

 

وجدير بالذكر أن مشروع «جوة الدايرة» يأتي في إطار تفعيل بروتوكول التعاون الموقع بين وزارة الثقافة والمجلس القومي للأشخاص ذوى الإعاقة، ويستهدف المشروع العاملين بالإدارات ذات الصلة المباشرة بالجمهور والمشتغلين بتخطيط وتنظيم الأنشطة والفعاليات الثقافية للأشخاص ذوى الإعاقة.

 

ويضم مشروع «جوة الدايرة» مجموعة من الفعاليات والتدريبات للعاملين بوزارة الثقافة لبناء القدرات في محورين، المحور الأول يختص ببناء القدرات في كيفية إدماج الأشخاص ذوي الاعاقة في البرامج الثقافية، والمحور الثاني يركز على اكساب العاملين أساسيات لغة الإشارة.

القومي لذوي الإعاقة والأعلى للثقافة: استكمال «أساسيات لغة الإشارة» للعاملين بوزارة الثقافة
القومي لذوي الإعاقة والأعلى للثقافة: استكمال «أساسيات لغة الإشارة» للعاملين بوزارة الثقافة
القومي لذوي الإعاقة والأعلى للثقافة: استكمال «أساسيات لغة الإشارة» للعاملين بوزارة الثقافة

هيئة قصور الثقافة تشارك في معرض الأوبرا الثاني للكتاب

 

تشارك الهيئة العامة لقصور الثقافة، برئاسة المخرج هشام عطوة، في معرض الأوبرا الثاني للكتاب، الذي تنظمه الهيئة المصرية العامة للكتاب، بساحة دار الأوبرا، ويأتي في إطار احتفالات وزارة الثقافة بالذكرى العاشرة لثورة 30 يونيو، وينطلق مساء اليوم الأحد 9 يوليو. 
وتقدم الهيئة في المعرض أكثر من 250 عنوانا ضمن سلاسل إصدارات مشروع النشر، منها أكثر من 100 عنوان جديد أصدرتهم الهيئة خلال العام الحالي 2023.


كما تشارك الهيئة بمجموعة طه حسين التي أصدرت منها 20 عنوانًا بمناسبة الذكرى الخمسين لرحيل عميد الأدب العربي منها "الفتنة الكبرى" بجزأيه، و"الأيام"، و"نقد وإصلاح"، و"في الشعر الجاهلي"، و"تجديد ذكرى أبي العلاء"، و"مع المتنبي"، و"مرآة الإسلام"، و"من بعيد".


يشرف على تنظيم مشاركة الهيئة بالمعرض الإدارة العامة للتسويق والمبيعات، حيث سبق المشاركة بأكثر من معرض خلال العام الحالي بخلاف معرض القاهرة الدولي للكتاب، منها معرض فيصل للكتاب ومعرض الكتاب المسرحي بالمجلس الأعلى للثقافة في سياق التعاون مع هيئات وقطاعات وزارة الثقافة، ومعرض الكتاب بسمالوط المنيا، بخلاف المعارض التي تنظمها الهيئة بمواقعها ومنها معرض الكتاب بقصر ثقافة الأنفوشي.


وتشهد الفترة المقبلة عددا من المعارض المحلية داخل مواقع الهيئة بالمحافظات ضمن فعاليات الأنشطة الصيفية.

عاجل