رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

«خارجية النواب» تناقش موقف وزارة الخارجية من حرق المصحف الشريف في السويد

نشر

تعقد لجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب اجتماعًا غدًا الأحد، بحضور مندوبي وزارة الخارجية، وذلك لفهم ما حدث في دولة السويد من حرق المصحف الشريف، وموقف وزارة الخارجية المصرية تجاه هذا الأمر وإبلاغ وزارة الخارجية موقف نواب الشعب المصري تجاه هذا الأمر.

وكانت أعربت جمهورية مصر العربية، عن بالغ إدانتها لقيام أحد المتطرفين بإحراق نسخة من المصحف الشريف اليوم بالعاصمة السويدية «ستوكهولم»، في فعل مخز يستفز مشاعر المسلمين حول العالم في أول أيام عيد الأضحى المبارك، ويتنافى مع قيم احترام الآخر ومقدساته؛ ويؤجج من مشاعر الكراهية بين الشعوب.

 

أصل حارق المصحف وموقف الخارجية السويدية

واتهمت الشرطة السويدية العراقي سلوان موميكا البالغ 37 عاما الذي أحرق المصحف بالتحريض ضد جماعة عرقية أو قومية، وأدانت الحادث الحكومة السويدية معتبرة أن ما قام به مواطن سويدي من أصول عراقية «عملا معاديا للإسلام».

 

وقالت وزارة الخارجية السويدية في بيانها إنّ «الحكومة السويدية تتفهم بالكامل أن الأعمال المعادية للإسلام التي يرتكبها أفراد خلال تظاهرات في السويد يمكن أن تكون مسيئة للمسلمين. إنّنا ندين بشدّة هذه الأعمال التي لا تعكس بأيّ حال من الأحوال آراء الحكومة السويدية»، مذكرة في الوقت نفسه بأن حرية التعبير حق محمي دستورياً في السويد.

 

وتزامن بيان الخارجية السويدية مع دعوة منظمة التعاون الإسلامي إلى اتخاذ تدابير جماعية لمنع حوادث تدنيس المصحف، بعد أيام من حرق نسخة من المصحف أمام مسجد ستوكهولم.

 

وقد عقدت منظمة التعاون الإسلامي -التي تضم 57 دولة عضوا- اجتماعًا في مقرها في جدة للرد على الحادث الأربعاء أول أيام عيد الأضحى المبارك. كما أصدرت حكومات دول إسلامية كثيرة، منها تركيا والإمارات والأردن والمغرب، احتجاجات على الحادث، كما استنكرته الولايات المتحدة لكنها أضافت أن إجازة الاحتجاج دعم لحرية التعبير ولا تمثل تأييدا لما حدث فيه.

 

أدان الاتحاد الأوروبي الواقعة مشددًا على رفضه لحرق المصحف وأنه لا يعكس هذا العمل بأي حال من الأحوال آراء الاتحاد الأوروبي.

 

واستدعت وزارة الخارجية العراقية السفير السويدي لدى بغداد، وحثت ستوكهولم على تسليم الرجل حتى يمكن محاكمته وفقًا للقانون العراقي.

 

فيما رفضت الحكومة الإيرانية إرسال سفير جديد إلى السويد، بعد أن أحرق متظاهر مصحفا أمام مسجد في العاصمة السويدية ستوكهولم.

عاجل