رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

الأسهم الأميركية تنهي الأسبوع منخفضة بعد سلسلة أرقام الوظائف

نشر
مقر بورصة ناسداك
مقر بورصة ناسداك في نيويورك

بدأت الأسهم الأميركية شهر يوليو مسجلة خسائر بينما يقوم المستثمرون بدراسة وتحليل مجموعة من الأرقام المتعلقة بسوق العمل.

هبط مؤشر "ستاندرد أند بورز 500" بنسبة 1.2% على مدى أسبوع تداول قصير بسبب العطلة الرسمية بينما تراجع مؤشر "ناسداك 100" بنسبة 0.9%.

 الأسهم الأميركية.. انخفض العائد على سندات الخزانة لأجل عامين إلى مستوى 4.94% يوم الجمعة.

 الأسهم الأميركية.. استوعب المستثمرون أرقام الوظائف الحكومية التي جاءت دون التقديرات رغم أنها كشفت عن دلائل على استمرار الزيادة في الأجور بدرجة تهدد معركة الاحتياطي الفيدرالي في مواجهة زيادة مستويات الأسعار.

إجمالاً، كشفت هذه الأرقام عن شروخ في سوق العمل الأميركية، بعد يوم واحد من صدور تقرير خاص عن جداول الأجور أشار إلى درجة من القوة في سوق العمل قد تقدم تبريراً لرفع أسعار الفائدة عدة مرات أخرى.

 الأسهم الأميركية.. عوضاً عن ذلك، عاد المستثمرون إلى توقعات بأن يقوم الاحتياطي الفيدرالي برفع أسعار الفائدة في اجتماعه الذي ينعقد في أواخر الشهر الجاري. وقد كان احتمال رفع الفائدة مرة أخرى هذا العام يقل عن 50%.

بين أبرز تحركات الأسهم، هبط سهم "ليفي شتراوس أند كو" (Levi Strauss & Co) هبوطاً حاداً بعد أن أعلنت الشركة تخفيض توقعات الأداء عن العام، بينما قفز سهم شركة صناعة السيارات الكهربائية "ريفيان أوتوموتوف" (Rivian Automotive) للجلسة الثامنة على التوالي.

أرقام جداول الأجور


 الأسهم الأميركية.. رئيس بنك الاحتياطي الفيدرالي في شيكاغو أوستان غولسبي ترك الباب مفتوحاً أمام مزيد من البيانات التي من شأنها التأثير على المسؤولين قبل الاجتماع المقبل للبنك المركزي.

قال غولسبي عن بيانات الوظائف يوم الجمعة في مقابلة على تلفزيون "CNBC": "نحن نتجه إلى وتيرة أكثر استدامة، وهو ما يتعين علينا القيام به في مواجهة التضخم".

أرقام جداول الأجور التي صدرت يوم الجمعة ليست ضعيفة بما يكفي لوقف إجراءات البنك المركزي التقشفية، وفقاً لسيما شاه، رئيسة الاستراتيجية العالمية في شركة "برينسيبال أسيت مانجمنت" (Principal Asset Management).

انخفاض معدل البطالة في أميركا يمهد الطريق لزيادة سعر الفائدة

قالت شاه: "تباطأ نمو الوظائف لكنه ما يزال قوياً للغاية بحيث لا يبرر توقف مجلس الاحتياطي الفيدرالي عن رفع الفائدة لفترة طويلة. والأهم من ذلك، أن ضغوط أرقام الأجور ما تزال قوية جداً مع اتجاه متوسط الأجر في الساعة إلى الارتفاع بصورة مدهشة. تقرير اليوم لن يعطي بنك الاحتياطي الفيدرالي سبباً يُذكر للإحجام عن رفع أسعار الفائدة في اجتماع يوليو".

يشير نمو الأجور في يونيو بنسبة 0.4% إلى أن الشركات ما تزال في أمس الحاجة إلى جذب العمال والاحتفاظ بهم، وفقاً لجيفري روتش، كبير الاقتصاديين في "إل بي إل فاينينشال" (LPL Financial).

كتب روتش أن: "أحدث تقرير للوظائف يضمن أن بنك الاحتياطي الفيدرالي سيرفع أسعار الفائدة في وقت لاحق من هذا الشهر".

تراجعت أسعار الأسهم في يوليو بعد أدائها القوي في النصف الأول من العام حيث أدى التقشف النقدي من جانب البنوك المركزية من الولايات المتحدة إلى المملكة المتحدة إلى إضعاف الآمال في هبوط سلس للاقتصاد العالمي.

فقاعة التكنولوجيا الوليدة


أسهم التكنولوجيا كانت من أقوى الأسهم أداءً في التداول، مدفوعة بالضجة المرتبطة بالذكاء الاصطناعي، لكن الاستراتيجيين في "بنك أوف أميركا" قالوا إن المستثمرين الذين تكالبوا على الاستثمار في هذا القطاع يخاطرون بالوقوع بغتة في موجة بيع كثيفة يشعلها رفع أسعار الفائدة.

كتب فريق "بنك أوف أميركا" بقيادة مايكل هارتنت في مذكرة: "نحن نرى أن بيع الأسهم بعد ارتفاعها مؤخراً سيؤثر بشدة على قطاع التكنولوجيا"، ولكن إذا استمر حماس المستثمرين بسبب الذكاء الاصطناعي، فإن "الفقاعة الوليدة" القائمة الآن في حفنة من أسهم شركات التكنولوجيا الكبرى ستنمو وتصبح فقاعة أكبر في النصف الثاني من العام.

أعربت رئيسة بنك الاحتياطي الفيدرالي في دالاس لوري لوغان عن مخاوفها يوم الخميس من أن التضخم ما يزال مرتفعاً للغاية وأن هناك حاجة إلى مزيد من التقشف النقدي.

يتبنى صناع السياسة النقدية في أماكن أخرى هذا الرأي، حيث قالت رئيسة البنك المركزي الأوروبي كريستين لاغارد إنه ما يزال هناك "عمل يتعين القيام به" للسيطرة على التضخم.

البنك المركزي الأوروبي بصدد مواصلة حملة غير مسبوقة لرفع الفائدة

في الوقت نفسه، ارتفع الذهب بينما تم تداول العقود الآجلة للنفط الخام الأميركي فوق 73 دولاراً للبرميل.