رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

موالح وبطاطس وبصل.. الصادرات الزراعية المصرية تتجاوز 4.6 مليون طن في 2023

نشر
 الصادرات الزراعية
الصادرات الزراعية المصرية

كشف السيد القصير، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، إجمالي حجم الصادرات الزراعية خلال الفترة من أول يناير 2023 حتى 5 يوليو الجاري.

زيادة حجم الصادرات الزراعية

وأوضح وزير الزراعة، أن حجم الصادرات الزراعية خلال الـ6 أشهر الماضية بلغت حوالي 4 ملايين و654 ألفًا و246 طنًا من المنتجات الزراعية، بزيادة قدرها 717 ألفًا و896 طنًا عن الفترة نفسها العام الماضي، التي بلغت فيها حجم الصادرات الزراعية حوالي 3 ملايين و936 ألفًا و350 طنًا.

وأشار، إلى أنه لأول مرة تصل صادرات الموالح المصرية إلى مليون و900 الف طن.

جاء ذلك، وفقًا لتقرير تلقاه وزير الزراعة من الدكتور أحمد العطار، رئيس الحجر الزراعي المصري، حول الصادرات الزراعية المصرية خلال النصف الأول من 2023.

 الصادرات الزراعية المصرية

وزير الزراعة يوجه الشكر للمزارعين

ووجه وزير الزراعة الشكر إلى المزارعين والمصدرين المصريين، مشيدًا بجهود العاملين بالحجر الزراعي والمعامل التابعة للوزارة والمجلس التصديري، والتعاون مع السفارات المصرية والتمثيل التجاري المصري بالخارج التي ساهمت في تحقيق هذا الرقم القياسي من الصادرات الزراعية المصرية حتى الآن، من أجل دعم الاقتصاد الوطني والاحتياطي النقدي.

 الصادرات الزراعية المصرية

أهم الصادرات الزراعية المصرية

وتضمن تقرير الحجر الزراعي أهم الصادرات الزراعية، والتي تمثلت في الموالح، والبطاطس، والبصل الطازج، والبطاطا، والرمان، والثوم، والفراولة، والفاصوليا، والجوافة، والطماطم، والعنب.

وبلغ إجمالي الصادرات الزراعية من الموالح مليون و894 ألفًا 120 طنًا، بالإضافة إلى تصدير 876 ألفًا و241 طنًا من البطاطس الطازجة، لتحتل المركز الثاني في الصادرات الزراعية بعد الموالح، بينما تم تصدير 323 ألفًا و783 طن بصل، محتلًا المركز الثالث في الصادرات، واحتل العنب المركز الرابع في الصادرات الزراعية بإجمالي 94 ألفًا و660 طنًا، في حين احتلت الفاصوليا المركز الخامس في الصادرات بإجمالي 73 ألفًا و889 طنًا.

 الصادرات الزراعية المصرية

وجاءت صادرات مصر من البطاطا في المركز السادس بإجمالي كمية بلغت 54 ألفًا و90 طنًا، بينما احتلت صادرات مصر من الطماطم المركز السابع بإجمالي 44 ألفًا و259 طنًا، تليها في المركز الثامن الفراولة بإجمالي 23 ألفًا و295 طنًا، بينما حصل الثوم على المركز التاسع في الصادرات بإجمالي كمية بلغت 21 ألفًا و470 طنًا، بينما حصلت الجوافة على المركز العاشر في الصادرات الزراعية المصرية بإجمالي كمية بلغت 9507 أطنان، وحصل الرمان على المركز الحادي عشر في الصادرات الزراعية بإجمالي كمية بلغت 3524 طنًا.

عاجل