رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

رئيس «حقوق إنسان النواب» يلتقي رئيس لجنة العلاقات الخارجية ببرلمان الاتحاد الأوروبي

نشر
جانب من اللقاء
جانب من اللقاء

التقى النائب طارق رضوان رئيس لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب، اليوم الخميس، بالنائب ديفيد ماكاليستر رئيس لجنة العلاقات الخارجية ببرلمان الاتحاد الأوروبي.

وتناول اللقاء الحديث عن ضرورة بناء جسور التواصل بين البرلمانين لتعزيز العلاقات والتفاهم نظرًا لأهمية مصر الاستراتيجية لدول الاتحاد الأوروبي، ذلك من خلال الحوار والمناقشات المتبادلة.

وأشار رئيس لجنة العلاقات الخارجية ببرلمان الاتحاد الأوروبي، إلى أن ما قامت به مصر خلال الفترة الماضية من إصلاحات سياسية واقتصادية واجتماعية وإصدار العديد من المبادرات وحزم الحماية المجتمعية وكذلك إطلاق الاستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان هي خطوات ملموسة وهامة، مؤكدًا أنه يتطلع إلى نتائج الحوار الوطني من خلال التوصيات والقرارات الصادرة بشأنه، وأكد أيضًا أن المواقف لا تتجزأ وعلى أوروبا مساندة دولة هامة مثل مصر. 

ومن ناحية أخرى، استعرض رئيس لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب، مفهوم حقوق الإنسان من المنظور المصري لأن حقوق الإنسان في المطلق تختلف من دولة إلى دولة ومن مجتمع إلى مجتمع، مؤكدًا أن محاور الاستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان الصادرة في سبتمبر ٢٠٢١ تعد عقد ملزم من السلطة التنفيذية تجاه المجتمع المدني والمجتمع ككل، يشرف عنها وعن تنفيذ محاورها البرلمان بصفته السلطة التشريعية وهي المنوط بها مراقبة أعمال السلطة التنفيذية. 

وأشار رئيس لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب إلى مبادرة حياة كريمة والقضاء على فيروس سي وبناء المجتمعات العمرانية الجديدة لاستيعاب الزيادة المستردة في أعداد السكان، وإعادة ترميم المدن القديمة وبناء شبكات الطرق والمواصلات والخدمات العامة. 

رئيس «حقوق إنسان النواب»: مصر تستضيف أكثر من ١٠ ملايين لاجئ

كما تناول أيضًا الحديث عن الهجرة غير الشرعية واستضافة مصر لأكثر من ١٠ ملايين لاجئ ودور مصر في مكافحة الجريمة والإرهاب المنظم إذا لم تتخذ مصر هذه الخطوات الإيجابية والهامة متمثل في استخدام مصر كدولة معبر للمهاجرين واللاجئين والإرهابيين. 

وفي نهاية اللقاء، شدد رئيس لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب على أهمية زيارة ماكاليستر وطلب منه ضرورة بناء جسور التواصل الدائم سواء بالزيارات الرسمية من قبل برلمان الاتحاد الأوروبي بلجانك المختصة للوقوف على الوضع في مصر بدون رتوش أو افتراءات.

عاجل