رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

تزايد حركة الملاحة بميناء الإسكندرية واستقبال 410 سفن خلال يونيو الماضي

نشر
ميناء الإسكندرية
ميناء الإسكندرية

قال المتحدث باسم ميناء الإسكندرية أحمد بريقع، إن حركة الملاحة بالميناء شهدت تزايدًا كبيرًا في أغلب أنواع السفن خلال يونيو الماضي حيث بلغت أعداد السفن 410 سفن بزيادة قدرها 71 سفينة عن يونيو 2022 بزيادة 21% تقريبًا.

حركة الملاحة في ميناء الإسكندرية

أضاف بريقع في بيان، اليوم الخميس، أن سفن البضائع العامة تصدرت طليعة سفن البضائع التي شهدت ارتفاعًا كبيرًا خلال يونيو الماضي مقابل يونيو 2022 بزيادة 66% بفارق 64 سفينة بضائع، كما شهدت سفن الحاويات زيادة كبيرة بنسبة تجاوزت الـ24.3%.


وأوضح أن سفن الصب الجاف في ميناء الإسكندرية حققت تزايدًا بفارق 5 سفن إضافية بزيادة بلغت 11%، كما شهدت سفن السياحة حراكًا نشطًا، حيث وردت 3 سفن سياحية خلال يونيو الماضي في حين لم يشهد يونيو 2022 ورود سفن سياحية.


وفي السياق ذاته، شهدت حركتي الملاحة وتداول البضائع نشاطًا ملحوظًا بميناء الإسكندرية وميناء الدخيلة خلال الـ48 ساعة الماضية، حيث بلغ عدد سفن الوصول والمغادرة 50 سفينة، بينما يجرى العمل حاليًا على شحن وتفريغ 43 سفينة، كما تم تداول 204.6 ألف طن بضائع بمختلف أنواعها و2600 حاوية مكافئة.

خطوات لتسريع الإجراءات المعلقة برسو السفن ومغادرتها


وتأتي هذه الزيادة بحركتي الملاحة وتداول البضائع في ظل توجيهات اللواء بحري نهاد شاهين رئيس مجلس إدارة هيئة ميناء الإسكندرية بضرورة تحقيق الاحترافية في أداء الأعمال من قبل المرشدين وأطقم إدارة الحركة والإرشاد، واتباع العاملين بالهيئة للأساليب التكنولوجية المتقدمة؛ لسرعة إنهاء الإجراءات المتعلقة برسو السفن ومغادرتها ورفع المعدلات القياسية لعمليات الشحن والتفريغ والسعي المستمر لتقليل التكدسات بالميناء.

وفي وقت سابق، شهدت حركة الملاحة وتداول الحاويات بالهيئة العامة لميناء الإسكندرية نشاطا غير مسبوق، إذ تم تداول 210 آلاف طن بضائع و3146 حاوية.

وقال المتحدث باسم هيئة ميناء الإسكندرية أحمد بريقع ـ في بيان له ـ إنه جرى دخول وخروج 66 سفينة إلى أرصفة ميناءي الإسكندرية والدخيلة خلال هذه المدة، ويجري حاليا العمل على شحن وتفريغ 39 سفينة أخرى أبرزها سفن الحاويات والصب الجاف والسائل.

عاجل