رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

يقودهم وزير سابق.. مُستوطنون إسرائيليون يقتحمون باحات المسجد الأقصى

نشر
اقتحام المسجد الأقصى
اقتحام المسجد الأقصى

اقتحم عشرات المستوطنين الإسرائيليين رفقة وزير سابق المسجد الأقصى المبارك، من جهة باب المغاربة، بحماية قوات الاحتلال، اليوم الخميس.

وأدى مستوطنون يتقدمهم الوزير السابق المتطرف "موشيه فيجلن"، طقوسا تلمودية عند أبواب الأقصى وباحاته الشرقية، وانتشرت قوات الاحتلال في باحات المسجد لتسهيل اقتحامات المستوطنين.

وعززت شرطة الاحتلال انتشارها داخل باحات الأقصى وعند أبوابه، ودققت في البطاقات الشخصية للوافدين إلى المسجد.

ويشهد المسجد الأقصى يوميا عدا الجمعة والسبت، سلسلة انتهاكات واقتحامات من المستوطنين، بحماية شرطة الاحتلال، في محاولة لفرض السيطرة الكاملة على المسجد، وتقسيمه زمانيا ومكانيا، كما هو الحال في المسجد الإبراهيمي في الخليل.

الأزهر يدين ويستنكر

وفي وقت سابق، أدان الأزهر الشريف واستنكر بشدة اقتحام مستوطنين إسرائيليين للمسجد الأقصى المبارك وسط حراسة مشددة من قوات الاحتلال الإسرائيلي، مؤكدا أن هذا العمل الاستفزازي اختراق واضح لكل القوانين الدولية المنظمة لحماية دور العبادة والحفاظ على أرواح المصلين الآمنين. 

وجدد الأزهر مطالبته بضرورة اتخاذ موقف عربي وإسلامي جاد ومؤثر يردع هذه الاستفزازات المتكررة، ويقف بالمرصاد لهذا الاحتلال الذي استباح مقدسات العرب والمسلمين، وسعى في أرض فلسطين المحتلة فسادا وإفسادا.

ودعا الأزهر في بيانه حكماء العالم إلى رفض جرائم هذا الاحتلال الذي انتهك حقوق الإنسان والمقدسات والأرض، وشرد الفلسطينيين وأخرجهم من ديارهم، ومارس ضدهم كل الانتهاكات ولا يزال يمارسها على مرأى ومسمع من العالم كافة.

معاناة الفلسطينيين في جنين

في سياق متصل، قال اللواء أكرم الرجوب محافظ جنين، إن حجم الخسائر جراء القصف الإسرائيلي في مخيم جنينكبير جدا، وكله يتعلق بالبنى التحتية، كما ارتقى 12 شهيدا وأكثر من 100 إصابة منها 20 إصابة خطيرة.

وأضاف في مداخلة هاتفية عبر قناة "القاهرة الإخبارية"، إنّ هناك دماراً كبيراً في البنى التحتية في المخيم على مستوى الكهرباء والمياه والصرف الصحي، وكل ذلك بدأ العمل به منذ ساعات الصباح، والأشغال العامة بدأت التعامل مع الشوارع، كما أن هناك أضرارا كبيرة لحقت بالبيوت.

ولفت، إلى أن الرئيس الفلسطيني محمود عباس أبو مازن أصدر تعليمات للحكومة بضرورة الاستجابة السريعة لاحتياجات المخيم وترميم الشوارع والمياه والصرف الصحي والكهرباء، وكل ذلك، تم بدء العمل به، وسيتم معالجة كل هذه القضايا.

 

عاجل