رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

المرشدين السياحيين: لا يجوز خصم ضريبة القيمة المضافة من أجر المرشد

نشر
النقابة العامة للمرشدين
النقابة العامة للمرشدين السياحيين

خاطبت النقابة العامة للمرشدين السياحيين، اليوم الأربعاء، أسامة عمارة الأمين العام لغرفة شركات ووكالات السفر والسياحة، للتأكيد على أن ضريبة القيمة المضافة ليست ضريبة على أجر المرشد ولا يجوز قانوناً خصمها من أجره.

قانون ضريبة القيمة المضافة

ولفتت النقابة العامة للمرشدين السياحيين، إلى أن قانون ضريبة القيمة المضافة ألزم البائع  أى "شركة السياحة" بإضافة قيمة الضريبة على الفاتورة المصدرة منه لصالح المستفيد من الخدمة "السائح أو من يمثله" وتحسب نسبتها على أساس سعر البيع، حيث أن الخدمات السياحية تخضع لضريبة القيمة المضافة بنسبة 14% بينما تخضع خدمة الإرشاد السياحي لضريبة الجدول بنسبة 10%.

وأشارت النقابة العامة للمرشدين السياحيين، فى خطابها، إلى أنها قد أقامت دعوى قضائية بهذا الخصوص وقد ورد في تقرير مفوضي مجلس الدولة أن خدمات الإرشاد السياحي التي يؤديها المرشد لصالح شركات السياحة لا تخضع للضريبة على القيمة المضافة، وتم وقف صدور الحكم تعليقيا لحين ورود رد المحكمة الدستورية العليا عن مدى دستورية خضوع المهن الحرة غير التجارية عامة لتلك الضريبة.

وأوضحت النقابة العامة للمرشدين السياحيين، أن القانون نص على صدور قرار من وزير السياحة بقيمة أجر المرشد السياحي (بحد أدنى) وأن شركات السياحة بصفتها من يدفع أجر المرشد السياحي عليها الالتزام بالحد الأدنى للأجر، ومراعاة زيادته طبقاً للقرارات الوزارية المتتابعة ومراعاة الخبرات المتميزة واللغات النادرة، لضمان حصول المرشد السياحي على أجره العادل والمقابل للدور الهام والحيوي للمرشد الذى يقضي أطول وقت مع الضيوف لينقل لهم روعة الحضارة المصرية ويسوق لهم حاضر ومستقبل الوطن والقيمة التسويقية لعمله التي تخلق عند الزائر الشغف للتعرف على المزيد عن حضارة مصر.

المرشدين السياحيين: لا يجوز خصم ضريبة القيمة المضافة من أجر المرشد

ترخيص مزاولة مهنة الإرشاد السياحي

ناقشت لجنة السياحة والطيران المدنى بمجلس النواب، في اجتماعها، برئاسة النائبة نورا على رئيس اللجنة مشاكل المرشدين السياحيين الحاصلين على ترخيص مزاولة مهنة الإرشاد السياحي طبقاً لأحكام القانون رقم 121 لسنة 1983 المنظم لمهنة الإرشاد السياحى.

وذلك بحضور غادة شلبي، نائب وزير السياحة والآثار لشئون السياحة وسامى عبد الهادى نائب رئيس هيئة التأمينات الاجتماعية ، وعادل السجيعى مدير عام بحوث الخدمات بمصلحة الضرائب المصرية ، وسمير عبد الوهاب رئيس لجنة تيسير أعمال النقابة العامة للمرشدين السياحيين ، وعدد آخر من مندوبين الحكومة.

وخلال الاجتماع أكدت اللجنة أن المرشد السياحى شريك أساسى فى الصناعة السياحية حيث أنه المسئول عن التنسيق وتوفير كل ما يلزم السائح خلال الرحلة السياحية ، فهو يعد من أهم الأدوات الترويجية والوسيلة الأولى التى يستقى منها السائح انطباعه الأول عن المقصد السياحى المصرى، وفى ضوء ذلك تؤكد اللجنة أيضاً على أهميه تطعيم المرشدين السياحيين ضد فيروس كورونا ، نظراً لاحتكاكهم المباشر مع السائح ووجودهم داخل المركبات السياحية.

عاجل