رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

الخارجية: عمرو الحمامي سفيرا لمصر لدى أنقرة

نشر
وزارة الخارجية
وزارة الخارجية

رشحت وزارة الخارجية المصرية السفير عمرو الحمامي سفيرًا لها في أنقرة، بينما رشحت تركيا السفير صالح موتلو شن كسفير لها في القاهرة، بحسب بيان لوزارة الخارجية المصرية.

وأعلنت مصر وتركيا عن رفع علاقاتهما الدبلوماسية لمستوى السفراء. ويأتي ترفيع العلاقات الدبلوماسية بين البلدين في إطار تنفيذ قرار رئيسي البلدين.

وتهدف تلك الخطوة إلى تأسيس علاقات طبيعية بين البلدين من جديد، كما تعكس عزمهما المُشترك على العمل نحو تعزيز علاقاتهما الثنائية لمصلحة الشعبين المصري والتركي.

بدورها، أكدت الخارجية التركية أن مصر وتركيا رفعتا مستوى التمثيل الدبلوماسي إلى مستوى السفراء وتتبادلان سفيرين.
يُذكر أن وزير الخارجية المصري سامح شكري ونظيره التركي هاكان فيدان اتفقا في يونيو الماضي على أهمية المضي قدما بمسيرة استعادة كامل العلاقات بين البلدين.

شكري يطير إلى تركيا

المتحدث باسم وزارة الخارجية السفير أحمد أبو زيد قال في تصريحات إن وزير الخارجية سامح شكري سيتوجه إلى العاصمة التركية أنقرة بتكليف من الرئيس عبد الفتاح السيسي، لتمثيل مصر في مراسم حفل تنصيب رئيس تركيا رجب طيب أردوغان.

أشار “أبوزيد” إلى أن مشاركة وزير الخارجية تأتي في إطار التطور الذي يشهده مسار العلاقات المصرية التركية خلال الفترة الأخيرة، وحرص الدولتين على عودة العلاقات الثنائية إلى طبيعتها بما يحقق طموحات الشعبين المصري والتركي.

كان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، وجّه دعوة إلى نظيره المصري عبد الفتاح السيسي لزيارة تركيا.

وقال القائم بالأعمال التركي لدى القاهرة، السفير صالح موتلو شان، إن "رئيسنا أرسل دعوة إلى الرئيس المصري لزيارة تركيا"، حسب صحيفة "زمان" التركية لافتا إلى أن: "أعرف أن المصريين يريدون رؤية أردوغان"، متابعًا: "سيحدد الزعيمان مكان الاجتماع، الذي سيعقد في أنقرة أو القاهرة".

في وقت سابق هنأ الرئيس عبد الفتاح السيسي نظيره التركي رجب طيب أردوغان بمناسبة فوزه بالانتخابات الرئاسية، وإعادة انتخابه لفترة رئاسية جديدة.

الرئيس التركي أعرب عن تقديره لهذه اللفتة الطيبة من الرئيس عبد الفتاح السيسي.

المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية قال إن الرئيسين أكدا على عمق الروابط التاريخية التي تربط البلدين والشعبين المصري والتركي، واتفقا على تدعيم أواصر العلاقات والتعاون بين الجانبين، وفي ذلك الإطار قرر الرئيسان البدء الفوري في ترفيع العلاقات الدبلوماسية بين الدولتين وتبادل السفراء.

 

عاجل