رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

جنين تتعرض لأطول عملية عسكرية إسرائيلية في عقدين.. الأسباب وكيف بدأت؟

نشر
جنين
جنين

أطلق الجيش الإسرائيلي عملية عسكرية واسعة النطاق في مخيم جنين أطلق عليها اسم عملية "المنزل والحديقة" والتي توصف بأنها الأعنف والأطول منذ 20 عامًا في الأراضي الفلسطينية المحتلة.

عملية جنين الأطول منذ عقدين.. كيف بدأت؟

بمشاركة 2000 جندي، بدأت إسرائيل العملية في جنين مع فجر اليوم الإثنين واستمرت حتى ساعات المساء، بشن عدة هجمات بطائرات مسيرة (دون طيار)، ثم اقتحمت القوات الإسرائيلية المخيم، ما أدى إلى معارك بالأسلحة في شوارع جنين.

وزارة الدفاع في إسرائيل بررت العملية العسكرية في جنين بأنها تستهدف ما وصفته بـ"البنية التحتية الإرهابية في منطقة جنين"، وإنها لا تعتزم توسيع نطاقها ليشمل الضفة الغربية بأكملها.

وأفادت وزارة الصحة الفلسطينية باستشهاد 9 أشخاص وإصابة 50 آخرين بنيران الجيش الإسرائيلي خلال الاقتحام المتواصل في جنين.


أهداف إسرائيل من عملية جنين

قال الباحث في العلاقات الدولية، أحمد العناني، إن العملية الإسرائيلية في جنين تأتي بعد ضغوط من وزير الأمن القومي ايتمار بن جفير وأيضًا لجذب أنظار المحتجين والمعارضة التى تنوي تنظيم مظاهرات فى مطار بن غورين إلى داخل الضفة وجنين بالتحديد حتى تتمكن الحكومة من تحييدها.

وأضاف الباحث أحمد العناني في تصريحات خاصة لموقع «مستقبل وطن نيوز» أن العملية الإسرائيلية تأتى بعد أن أحرجت المقاومة في جنين الحكومة الإسرائيلية التي غيرت ما يطلق عليها معادلة الردع الإسرائيلية من خلال استهداف عربة عسكرية إسرائيلية وإعطابها ومنع تقدمها؛ فإسرائيل تريد القضاء على البنية التحتية التي تستخدمها المقاومة الفلسطينية خشية أن تتطور أكثر في المرحلة المقبلة.

عملية السوار الواقي

تشن قوات الاحتلال عملية عسكرية في جنين هي الأكبر منذ عملية السور الواقي عام 2002، كما أفادت وسائل إعلام إسرائيلية بأن عملية جنين تم الخطيط لها منذ عام، وأنه تمت الموافقة على العملية قبل نحو 10 أيام من قبل نتنياهو وغالانت وقيادة الجيش.

وقال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، إن جنين تحولت خلال الأشهر الأخيرة إلى "ملجأ للإرهابيين" وإن الجيش "يضع اليوم حدًا نهائيًا لذلك" على حد قوله.

وأضاف أن "الجنود الإسرائيليين ينفذون هدفًا مشروعًا ضد من يريدون إبادة بلدنا"، معبرًا عن امتنانه للدعم الأمريكي المستمر لإسرائيل.

عقب العملية، قررت الرئاسة الفلسطينية وقف كل الاتصالات واللقاءات مع الجانب الإسرائيلي والاستمرار في وقف التنسيق الأمني، و"تقنين العلاقة مع الإدارة الأمريكية".

ماذا تعرف عن جنين؟

جنين أكبر مدن محافظة جنين، تقع شمال الضفة الغربية التابعة للسلطة الفلسطينية، وتبعد المدينة مسافة 75 كيلومترا عن القدس من ناحية الشمال، وتطل على غور الأردن من ناحية الشرق، وتقع على السفح الشمالي لجبال نابلس على الجانب المطل على مرج بن عامر.

في القرن العشرين، خضعت المدينة للانتداب البريطاني، ثم غادرها الإنجليز في عام 1948، وفي عام 1949، آلت المدينة إلى حكم الإدارة الأردنية، ودخلت هي وباقي أنحاء الضفة الغربية في اتحاد مع المملكة الأردنية الهاشمية. وفي عام 1964، أصبحت مركزا للواء جنين التابع لمحافظة نابلس.

بقيت المدينة تحت الحكم الأردني حتى احتلالها من قبل إسرائيل خلال حرب عام 1967.

استمر ذلك الوضع حتى عام 1995، عندما خضعت مدينة جنين لإدارة السلطة الفلسطينية التي تأسست عام 1994 بموجب اتفاق غزة-أريحا. وأصبحت مدينة جنين منذ ذلك الحين مركزا لمحافظة جنين.

عاجل